العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ

صفقات إنجلترا لنجوم «البوندسليغا» تثير المخاوف في ألمانيا

تثير الصفقات الضخمة لانتقال نجوم البوندسليغا إلى انجلترا المخاوف من إفراغ البطولة الألمانية من المواهب على رغم العائد المادي لأنديتها.

ويكفي أن البلجيكي كيفن دي بروين انتقل الأحد من فولفسبورغ وصيف بطل الدوري الألماني الموسم الماضي إلى مانشستر سيتي وصيف بطل انجلترا قبيل إقفال باب الانتقالات الصيفية في صفقة قدرتها وسائل الإعلام البريطانية بـ 58 مليون جنيه إسترليني (نحو 89.3 مليون دولار). ودي بروين هو واحد من عدة لاعبين انتقلوا من الدوري الألماني إلى نظيره الإنجليزي. فالكوري الجنوبي سون هيونغ-مين انضم من باير ليفركوزن الجمعة الماضي إلى توتنهام هوتسبير مقابل 22 مليون جنيه، بعد أن كان ليفربول دفع مبلغا قدره 29 مليون جنيه للتعاقد مع البرازيلي روبرتو فيرمينو في يونيو/ حزيران الماضي، كما أن قائد منتخب ألمانيا وبايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر انتقل الشهر الماضي إلى مانشستر يونايتد مقابل 14 مليون جنيه إسترليني.

وصحيح أن الصفقات الأربع أدخلت إلى خزائن الأندية الألمانية نحو 170 مليون يورو، لكنها أدت إلى مخاوف في دوري الدرجة الأولى بألمانيا من أن تدفق السيولة سيزيد الفجوة بين الأندية الغنية والفقيرة.

وقال مدرب هامبورغ برونو لاباديا في هذا الصدد: «هذا يعني أن الفجوة بين أندية الدوري الألماني ستكبر».

وسجل انتقال دي بروين إلى مانشستر سيتي صفقة قياسية بالنسبة إلى كرة القدم الألمانية. ولكن غنى الأندية الإنجليزية يعني انه من المتوقع أن تخسر الأندية الألمانية مزيدا من المواهب في المستقبل حسب مدرب اينغلوشتات الوافد الجديد إلى البوندسليغا رالف هازينهيوتل.

وقال هازينهيوتل: «إن المبالغ التي تدفع لا تصدق»، مضيفا «أنا سعيد لان لاعبي فريقي غير معنيين بالأمر، ولكن الوضع قد يتغير».

وتلقى أندية فولفسبورغ وباير ليفركوزن وهوفنهايم الألمانية دعما من شركات فولكسفاغين وشركة باير للأدوية والملياردير دييتمار هوب صاحب شركة البرمجة على التوالي. ولكن حتى فولفسبورغ نفسه ليس قادرا على دفع راتب أسبوعي إلى دي بروين يصل إلى 200 ألف جنيه إسترليني سيمنحه له مانشستر سيتي، انه اجر لا يمكن حتى لبايرن ميونيخ بطل ألمانيا أن يدفعه بحسب رئيس شركة فولكسفاغن مارتن فينتركون.

وقال فينتركون: «في مرحلة ما فانك تكون عاجزا أمام هذه المبالغ، وحتى بايرن ميونيخ الذي كان مهتما بضم دي بروين في مرحلة معينة قال في النهاية انه لا يمكنه المنافسة بوجود هذه المبالغ». ودعا فينتركون المسئولين في البوندسليغا إلى التفكير مليا «بما يمكن القيام به للحفاظ على الدوري الألماني أمام التفوق المفترض للأندية الإنجليزية التي تنفق الكثير من الأموال من اجل إثبات ذاتها».

من جهته، اعترف المدير الرياضي لفولفسبورغ والدولي السابق كلاوس الوفس أن الضجة التي رافقت انتقال دي بروين لمدة أسبوع أثرت على فريقه، إذ انه مع المدرب دييتر هيكينغ واجها أسئلة كثيرة من وسائل الإعلام للحصول على آخر المعلومات عن الصفقة قبل إعلانها رسميا الأحد.

حتى أن مدرب منتخب ألمانيا السابق ستيفان ايفنبرغ اعتبر أن هذه الأخبار أثرت على مستوى دي بروين في مباراة فريقه مع كولن (1/1) قبل 10 أيام.

ودافع دي بروين سابقا عن ألوان الفريق الإنجليزي الآخر تشلسي بين 2012 و2014 من دون أن يتمكن من فرض نفسه ما دفع بالأخير إلى بيعه لفولفسبورغ مقابل 18 مليون جنيه إسترليني وبعقد يمتد حتى 2019. وكان دي بروين (24 عاما و33 مباراة دولية) ابرز لاعب في صفوف فولفسبورغ الموسم الماضي وسجل 16 هدفا وصنع 28 تمريرة حاسمة في مختلف المسابقات، ليقود فريقه إلى المركز الثاني في الدوري خلف بايرن ميونيخ والى لقب كأس ألمانيا والكأس السوبر على حساب بايرن.

ومن المتوقع أن يلعب دي بروين مع مانشستر سيتي في الجهة اليمنى من وسط الملعب والى جانب رحيم سترلينغ والاسباني دافيد سيلفا، فيما سيكون الأرجنتيني سيرخيو اغويرو المهاجم الصريح الوحيد في التشكيلة الأساسية للمدرب التشيلي مانويل بيليغريني.

العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً