العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

الأزمات القلبية تشتد عند الاستخفاف بأدوية ضغط الدم

أفادت نتائج دراسة أجريت في ايطاليا بأن المرضى الذين عادة ما لا يلتزمون بتناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أكثر عرضة لنقلهم للمستشفيات بسبب الإصابة بالأزمات القلبية وذلك بالمقارنة بمن ينسون تعاطيها بين الحين والآخر، وذلك بحسب صحيفة "الرأي".

وقال الباحثون في دورية ارتفاع ضغط الدم إنه في حين ان نتائج الكثير من التجارب السابقة برهنت على ان تعاطي عقاقير علاج ضغط الدم بصفة يومية يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية فلا يعرف الكثير عن النتائج الفعلية لمن اعتادوا عدم المواظبة على تعاطي عقاقيرهم.

وتضمنت الدراسة الحالية قيام الباحثين بمتابعة حالات أربعة آلاف مريض يتعاطون أدوية خفض ضغط الدم في منطقة لومبارديا الايطالية عام 2005 ولمدة ست سنوات ونصف سنة في المتوسط.

وبالمقارنة بمن لا يراعون تناول العقاقير بصفة يومية فان المرضى الذين يتعاطون الأدوية بنسبة تتراوح بين 26 الى 50 في المئة كانوا أقل عرضة بنسبة 17 في المئة للإصابة بالأزمات القلبية ووصلت هذه النسبة الى 34 في المئة بالنسبة لم يلتزمون بتعاطي علاجهم بنسبة 75 في المئة.

ويقول الاطباء إن هذه النتائج تحمل رسالة تؤكد أهمية تعاطي العقاقير حسب وصفة الطبيب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن واحدا من بين كل ثلاثة بالغين مصاب بارتفاع ضغط الدم الذي يودي بحياة تسعة ملايين شخص سنويا على مستوى العالم.

وقلما يدرك المرضى انهم مصابون بارتفاع ضغط الدم لعدم ظهور أي أعراض عليهم وحتى بعد تشخيص المرض فاحيانا ما لا يراعي كثيرون الالتزام بالعلاج لان مجرد عدم تعاطي جرعة واحدة لا يؤثر على صحتهم.

وتضمنت الدراسة الحالية مرضى حول 67 عاما من العمر وكان 54 في المئة منهم من الذكور.

وإجمالا نقل 622 شخصا الى المستشفيات للاصابة بالازمات القلبية بالمقارنة بعدد 3110 شخصا لم ينقلوا بسبب امراض القلب.

وقالت ماري تريزا براون الباحثة بكلية راش الطبية في شيكاغو التي لم تشارك في الدراسة إن هناك العديد من الاسباب التي تجعل المرضى لا يلتزمون بالعقاقير في مواعيدها "منها ارتفاع التكلفة وعدم سهولة الحصول على الرعاية الصحية والنسيان الذي يرى الاطباء انه السبب الرئيسي لعدم الالتزام".

وأضافت "إلا ان معظم حالات عدم الالتزام كانت متعمدة إذ ارتأى المرضى عدم تعاطي الأدوية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً