العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

"الشرق الأوسط":الأسهم السعودية تخسر 7% من قيمتها خلال جلسة تداول واحدة

دعوات لـ«أوبك» للتحرك دفاعا عن أسعار النفط

زادت سوق الأسهم السعودية مع افتتاح تعاملاتها الأسبوعية أمس، من حجم خسائرها التي بدأتها خلال الأسابيع القليلة الماضية، مسجلة بذلك أكبر نسبة خسائر يومية خلال تعاملات العام الحالي، لتفقد 7% من قيمتها، أي ما حجمه 113 مليار ريال (30.1 مليار دولار) ،حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الإثنين (24 أغسطس / آب 2015)

 وقادت التراجعات الحادة التي طغت على تعاملات سوق الأسهم السعودية، إلى ارتفاع معدلات البيوع العشوائية خلال تداولات السوق أمس.

جاء ذلك مع استمرار تراجع أسعار النفط، وحذر أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران الدكتور محمد الرمادي، في تصريح لـ«الشرق الاوسط»، من أن «الوقت الذي تتعافى فيه السوق والأسعار، أصبح هدفاً متحركاً، كلما اقتربنا منه ابتعد عنا».

ووجهت دعوات لمنظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) للتدخل دفاعا عن الأسعار، وقال مندوب الكويت السابق لدى المنظمة عبد الصمد العوضي لـ«الشرق الأوسط» إن «ترك السوق لتصحح نفسها بنفسها، ليس بالأمر السليم، فمنظمة أوبك أنشئت في الأساس للدفاع عن الأسعار ومصالح المنتجين». مضيفا أنه «يجب أن تعود أوبك إلى نظامها القديم، بتبني نظام الحصص أو نظام النطاق السعري العريض، الذي يدافع عن نطاق لأسعار النفط بين أعلى وأقل، بدلاً من الدفاع عن سعر محدد».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:58 ص

      اويلي

      راحت فلوسي ليش هاذا حظي الاقشر سنين تربحون من دخلت معاكم خسرتون العوض على الله يا عوض

اقرأ ايضاً