انتقد الشيخ محمد صنقور - خلال خطبته أمس الجمعة (21 أغسطس/ آب 2015) في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز - ما طُرح عن توجه رسمي لفرض خطب نموذجية، منوهاً إلى أن «هذه الخطوة لن تعالج الخطاب الطائفي والخطاب التكفيري والخطاب الإقصائي».
كما ذكر صنقور «خطابُ التصحيحِ والنقدِ والمطالبةِ بالحقوق هو من صميمِ الخطابِ الديني والذي كان يُمارسُه الرسولُ الكريم (ص) وأهلُ بيتِه (ع) والصحابةُ والتابعونَ وخيارُ العلماء في المساجد والمحافل، فالحجرُ على خطابِ النقدِ والتصحيحِ والمطالبةِ بالحقوقِ حجرٌ على الخطاب الذي حضَّ عليه النبيُّ الكريم (ص)».
وفي خطبته، قال صنقور: «نَسبتْ إحدى الصحفِ المحليَّةِ لأحدِ المسئولينَ في إحدى الوَزارات أنَّ الوزارة بصددِ إصدار تعميمٍ لخطبٍ نموذجية، وسيتمُّ إعدادُها وتوزيعُها على خطباءِ المساجد ولكنَّها لن تكونَ مُلزمة، وستكونُ هناك متابعةٌ لكلِّ ما يُلقى من خطبٍ في المساجدِ ودور العبادة، ونسبتْ إليه انَّ المقصد من التعميم والمتابعة هو تحميلُ الخطباءِ مسئولياتِهم في الانضباط بآداب الخطاب الديني، وانَّه سيتم اتَّخاذ الإجراءاتِ المناسبة تجاه مَن يخرج عن ذلك».
وأضاف صنقور «لو صحَّ الخبرُ المذكورُ وانَّه سوف يتمُّ الإعداد والتوزيعُ لخطبٍ نموذجية والمساءلةُ بعد المتابعة لكلِّ ما يتمُّ إلقاؤه من خطبٍ في المساجد فإنَّ الغرض لقرارٍ من هذا القبيل يحتملُ أحدَ فرضيتين، الفرضيَّة الأولى انَّ القرار موجَّهٌ لمعالجةِ الخطابِ الطائفي والخطابِ التكفيري والخطابِ الإقصائي، والفرضيَّة الثانية انَّ القرار يستهدفُ الحجرَ على الخطابِ المتصدِّي للنقدِ والتصحيحِ والمطالبةِ بتحسينِ الحكومةِ لأدائِها، ويستهدفُ الحجرَ على الخطابِ المتصدِّي للتعبير عن نبضِ الشارع ومطالبِه وحقوقِه المشروعة».
وتابع «لو كان الغرضُ من القرارِ المذكور هو المعالجةُ للخطابِ الطائفي والخطابِ الإقصائي فإنَّ مثل هذا القرارِ لنْ يجديَ نفعاً، ولن يُسهمَ في الحدِّ من تداولِ هذا اللحنِ من الخطاباتِ النشاز. ذلك لأنَّ البُنيةَ الثقافيةَ التي نشأ عليها المتعاطونَ للخطابِ الطائفي أو التكفيري أو الإقصائي تحولُ دونَ نجاح قرارٍ من هذا القبيل في الحدِّ من تعاطي هذه الخطابات فضلاً عن الاستئصال لها، فلو التزم هؤلاءِ بالخُطبِ الموزَّعة فإنَّهم لن يُعدَموا فرصةَ التداولِ لخطاب الكراهيةِ والإقصاءِ في محافلِهم ومجالسهم ومواقعِهم الإلكترونية وفي مقامِ الإجابةِ عن التساؤلاتِ الموجَّهة إليهم، وفي وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها».
ونبه إلى أن «المشكلةُ أعمقُ من أن تُعالجها الخطبُ المعلَّبة أو حتى المتابعةُ والمساءلة، مثلُ هذه المشكلة لا يكونُ علاجُها متاحاً ما لم يتم التغييرُ الجذري للبُنيةِ الثقافيَّة التي نشأ عليها المولعونَ بخطابِ الكراهية والإقصاء وإلا فتوزيعُ الخُطب دون العملِ الجاد على نقضِ هذه البُنية من جذورها يُشبهُ الأكلَ من القفا، فإذا كان ثمة من جدِّيةٍ في معالجةِ مشكلة الخطاب الطائفي والخطاب الاقصائي فاللازمُ هو الإعادةُ لتأهيلِ هؤلاءِ الخطباء أو استبدالُهم بخطباءَ يحترمونَ الناسَ ويتفهَّمونَ الاختلاف، ويُضمرون بصدقٍ المحبَّةَ والخيرَ لكلِّ أبناءِ الوطن. ثم إنَّ الخطاب الطائفي والإقصائي بل وحتى التكفيري لا يتخلَّصُ وجودُه في خطباء الجمعة، فخطابُ الكراهيَّة والإقصاء يمتهنُه الكثيرُ من الكتَّابِ والصحافيين وكذلك فإنَّ لهذا الخطاب حضوراً فاقعاً في دروسِ الدعاة الذين يتمُّ استيرادُهم في المناسبات وغيرِ المناسبات. وهو متداولٌ في المناهجِ والمدارسِ والندواتِ والكتبِ والأقراص التي يتمُّ توزيعُها بسخاءٍ في المساجدِ والأسواقِ والمجمَّعاتِ والمستشفيات».
وأشار صنقور إلى «الخشية المبرَّرة من توظيفِ قرارِ التوزيعِ والمساءلةِ في التضييق على الخطابِ الديني المعتدل، فقد يكونُ المتصدِّي لتنفيذ قرارِ المُساءلة مسكوناً بالحسِّ الطائفي فيوظِّفُ هذا القرارَ للمزيد من التضييق على الخطابِ المعتدل لمجرَّد انه لا يُعجبُه ولا يروقُ له، فيكون الحَكَمُ هو الخصم ذاتُه، ثم إنَّ الخشيةَ من التوظيفِ السيئ للقرار تظلُّ قائمةً حتى لو كان المتصدِّي للمُساءلةِ لجنةً يتمُّ تشكيلُها لهذا الغرض، فإنَّ الخشيةَ من التضييقِ على الخطاب الديني لا تزولُ بذلك بعد شيوعِ ظاهرةِ تشكيلِ اللجان أحاديةِ التوجُّه وبعد أنْ لم تكنْ ضوابطُ الخطاب المعتدل واضحةَ المعالم».
واستدرك قائلاً «هذا كلُّه مبنيٌّ على الفرضيَّةِ الأولى وهو إنَّ القرار موجَّهٌ لمعالجةِ الخطابِ الطائفي والخطابِ الإقصائي، وأما بناءً على الفرضيَّةِ الثانيَّة وهو إنَّ القرارَ يستهدفُ الحجرَ على الخطابِ المتصدِّي للنقدِ والتصحيحِ والمطالبةِ بتحسين الحكومةِ لأدائها، فالقرار حينئذٍ يكونُ سياسياً ويقعُ في سياقِ التضييقِ على الحريَّات العامَّة والحريَّةِ الدينية على وجهِ الخصوص، ودعوى انَّ الخطابَ الديني لا شأنَ له بالنقدِ والتصحيحِ والمطالبةِ بالحقوق هذه الدعوى منافيةٌ للثابتِ من الدين لدى الفريقين، ويؤيِّدُ ذلك ما ورد في السنَّةِ الشريفة من طُرق الفريقين، فمن ذلك ما ورد مستفيضاً لدى الفريقين عن الرسول الكريم (ص) أنَّه قال: كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسئول أو قال: وكلُّكم مسئولٌ عن رعيته، ومن ذلك ما رواه في الكافي بسنده عن أَبِي عَبْدِاللَّه (ع) أَنَّ النَّبِيَّ (ص) قَالَ: مَنْ أَصْبَحَ لَا يَهْتَمُّ بِأُمُورِ الْمُسْلِمِينَ فَلَيْسَ مِنْهُمْ، ومنه ما أورد الطبراني وغيرُه بسنده عن حذيفة بن اليمان (رحمه الله) قال: قال رسولُ الله (ص): «من لا يهتمُّ بأمرِ المسلمين، فليس منهم، ومن لا يُصبحُ ويمسي ناصحاً للهِ ولرسولِه ولكتابِه ولإمامه، ولعامَّةِ المسلمين فليس منهم، فهل ثمة من أمرٍ يشغلُ اهتمامَ المسلمين أكثرُ من الشأن المتَّصل بتدبير معاشهم، هذا مضافاً إلى أنَّ مثلَ هذا الخطابِ يقعُ في سياقِ فريضةِ الأمرِ بالمعروفِ والنهيِ عن المُنكر».
وذكر صنقور أن «خطاب التصحيحِ والنقدِ والمطالبةِ بالحقوق هو من صميمِ الخطابِ الديني والذي كان يُمارسُه الرسولُ الكريم (ص) وأهلُ بيتِه (ع) والصحابةُ والتابعونَ وخيارُ العلماء في المساجد والمحافل، فالحجرُ على خطابِ النقدِ والتصحيحِ والمطالبةِ بالحقوقِ حجرٌ على الخطاب الذي حضَّ عليه النبيُّ الكريم (ص) وفعلَه وحثَّ المسلمينَ على مزاولته وألقى في عهدتِهم مسئوليةَ القيامِ به، فلا يسعُ المسلم غيرَ التمثُّل بهدي الرسول الكريم (ص) والامتثالِ لما أرشد إليه، يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ».
العدد 4732 - الجمعة 21 أغسطس 2015م الموافق 07 ذي القعدة 1436هـ
احسنت ياشيخ
من 4سنوات وهم يبثوون الفتن الطائفيه امهات المصالح وارادو القتل بيننا وبين اخوانه السنه هل استطاعو كلا لانه اخوانه السنه هم مثلنا حقوقهم مسلوبه ولا عمرهم فكرو ان يعتدو علينا لنه اكلنا معهم الخبز وهم يعرفون انه شعب البحرين مظلوم والاجنبي مبسوط انه اقول ااعطو الشعب حقوقه احسن من هادى الخساير ملايين ذهبت لاجل ...