قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية، الشيخ محسن العصفور، إن الإدارة ستستغني عن نحو 124 مؤذناً، تبيّن أنهم يتسلمون رواتب وعلاوات من وزارة التنمية الاجتماعية تصل إلى نحو 370 ديناراً، مشيراً إلى أنهم خيّروا هؤلاء المؤذنين بين الاستغناء عنهم، أو البقاء في الخدمة بوصفهم متطوعين.
وأكد العصفور لـ «الوسط» أن الإدارة بصدد توظيف أكثر من 50 شاباً من العاطلين عن العمل، وسيعملون في المساجد.
وأوضح أن الاستغناء عن مؤذنَي مسجدي أمير زيد في المالكية، وأبوصفي في شهركان، حصل عن طريق الخطأ، مؤكداً أنهم سيعيدانهما إلى العمل في المسجدين، ولن توقف المكافأة الشهرية التي يتسلمانها من الإدارة.
الوسط - علي الموسوي
كشف رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية، الشيخ محسن العصفور، عن عدد المؤذنين الذين يتقاضون رواتب وعلاوات من وزارة التنمية الاجتماعية تتراوح ما بين 270–370 دينارا، مبيناً أن عددهم يصل إلى نحو 124 مؤذناً، من أصل 270 المسجلين رسمياً لدى إدارة الأوقاف الجعفرية.
وأشار إلى أنهم خيّروا هؤلاء المؤذنين بين الاستغناء عنهم، أو البقاء في الخدمة بوصفهم متطوعين. وقال إن عدداً منهم وافقوا على البقاء متطوعين، وخصوصاً أنهم اعتادوا على العمل في المساجد المعهودة لهم.
وقال إنه اجتمع شخصياً بوزيرة التنمية الاجتماعية فائقة الصالح، وسلمها قائمة بأسماء المؤذنين، ومن خلال ذلك تبيّن أن نحو 124 مؤذناً يتقاضون رواتب وعلاوات يتراوح إجماليها ما بين 270 – 370 دينارا.
وذكر أنه تم الاتفاق على تحويل عدد من المؤذنين من كبار السن على وزارة التنمية، وذلك لتصرف لهم علاوة اجتماعية.
هذا، وأفصح العصفور عن أن الإدارة بصدد توظيف أكثر من 50 مؤذناً من الشباب العاطلين عن العمل.
وبيّن أن هذه الخطوة تأتي حرص من الإدارة على إيجاد فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل، ومن جهة أخرى إعطاء المؤذنين من كبار السن فرصة للراحة من العمل.
ورفض العصفور ما وصفها بـ «المهاترات» و«الأقاويل» بشأن المؤذنين، مؤكداً أن الاستغناء عن مؤذنَي مسجدي أمير زيد في المالكية، وأبوصفي في شهركان، جاء عن طريق الخطأ، ووجهت لهما رسالة وقف المكافأة عنهما قبل أن يتبيّن بأنهما لا يتسلمان من وزارة التنمية الاجتماعية سوى 70 دينارا، مشيراً إلى أنهم سيصححون الخطأ.
كما أكد بأنهم لن يستغنوا عن المؤذنين المذكورين، وسيواصلان عملهما في المسجدين، ولن يتم وقف المكافأة الشهرية التي يتسلمانها من إدارة الأوقاف الجعفرية.
وكانت الأوقاف الجعفرية وجهت خطابين إلى مؤذن مسجد أمير زيد، محمد حسن بوحميد، ومؤذن مسجد أبوصفي في شهركان، أبلغتهما عن استغنائها عنهما.
وجاء في الخطابين المؤرخين في 11 أغسطس/ آب 2015، أنه «تنفيذاً لتوصيات المدقق الداخلي (...) لعام 2011 المتضمن ضرورة مراجعة أوضاع كبار السن من الأئمة والمؤذنين الذين تجاوزت أعمارهم سن التقاعد، والنظر في إمكانية استبدالهم بموظفين جدد لضمان إتمام العمل المناط بهم. وكذلك توصية ديوان الرقابة الإدارية بديوان الخدمة المدنية الصادر في 21 مارس 2012، المتضمن دعوة الأوقاف للالتزام بالسقف الوظيفي المحدد لها من قبل ديوان الخدمة المدنية وقوانينه، إضافة إلى توصية ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2014، التي تؤكد ضرورة التزام الأوقاف بأنظمة وقوانين ديوان الخدمة المدنية بهذا الصدد، فضلاً عن العجز المستمر المتراكم في كادر الأئمة والمؤذنين.
وقال الخطابان، اللذان مُهرا بختم الموارد البشرية فقط دون توقيع أي مسئول، إنه: «لهذه الأسباب فإن مجلس الأوقاف باجتماعه رقم (...) المؤرخ في 5 أغسطس 2015، قرر الالتزام وتنفيذ التوصيات المشار إليها أعلاه».
وبيّنا أنه «بما أنكم قد تجاوزتم سن التقاعد (60) عاماً، وتستلمون في الوقت ذاته معونة أو دعما ماليا من وزارة التنمية والشئون الاجتماعية، فإنه يؤسفنا إفادتكم بوقف المكافأة الشهرية عنكم اعتباراً من شهر سبتمبر 2015، للأسباب المذكورة أعلاه، وفي حالة رغبتم في البقاء بخدمة المسجد فإنه يمكنكم التقدم بطلب التطوع لأخذ الإجراءات الخاصة بذلك، شاكرين لكم جهودكم طيلة خدمتكم في الفترة الماضية وتفهمكم هذا الإجراء».
العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ
أحس ما أشوف
قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
.........في وضعنا هذا ماذا تفعل 370 دينار لعائلة مكونة من عدة أفراد حتى تلاحقونها وتشهرون بها في الصحف.
إذا كانت لديكم إرادة في مكافحة الفساد فحاسبوا من يدفع رواتب 200 موظف بإسماء وهمية.
هالچم فقير وبتقطع ارزاقهم روح شوف عدد المتقاعدين من الطائفة الكريمه الثانيه اللي يتقاعد ويخلونه على رأس عمله بعقد جديد وبنفس الراتب يعني ياخذ راتبين ما اشوف وزاراتهم اشتكت عليهم وقالت لهم عندك راتب تقاعدي وخلوا الشباب يشتغلون ليش ...
انا ما اشوف سياسة التقشف الا ع الشيعه بس
الملتقى يوم القيامه ادا كنتون تؤمنون فيها
العاطلين
أنا مع هذا القرار في حال تم تحويل المؤذنين الحالين للتقاعد وتصحيح وضعهم مع وزارة التنمية لاستلام رواتب عن طريق الشئون الاجتماعية ، وتوظيف شباب عاطلين مكانهم بشرط تسجيلهم كموظفين وإشراكهم في قانون التأمينات طول فترة عملهم .
ويش هالكلام اللي ماله طعم
انشاالله تعتقد ان 270 او 370 اسوي شي،في هالزمن .ليكون غارنك هالمبلغ التافه.
الشيخ عزيز
شنو سالفة الشيخ عزيز ؟ ليش تم تحويله لمزار؟ ليكون ما تبون الآذان على الشارع!!!
يالله يقطع رزقه مثل ماقطع رزق غيره
يبليه
السلام
القرار 90 في المائه صح في قياييم على مساجد يأخذون معاش من الأوقاف مو من حقهم لأنه عندهم شغله اخرى
البعض يستاهلون الراتب، ليس كبر السن مانع من أن تأذن و
ترفع نداء الحق بس الأوليين الأذان عندهم أحلى من مآذنه الحين صوتهم مو حليو أسمع أذان من قرية السنابس صدق المؤذن كبير في السن لكن أرتاح إذا اسمعه و خصوصا الصبح عجيب .
أستغفر الله
أستغفر الله لي ولكم .
إلى متى السكوت على هذا التخبط في إدارة الأوقاف الجعفريه .
يا علماء أين استنكاركم وعريضتكم وزعوها على المواطنين في جميع مساجد البحرين للتوقيع كي يعرفون مدا شعبيتها.
مجرد فضول!
يعني بتوظفون واحد عنده بكالريوس
بتخلونه يأذن؟
السلام
حلو التعليق عجبني
التقاعد أولى من التسريح
ما دام بلغوا من العمر 60 كان تم إحالتهم على التقاعد، بدل التسريح مو كانوا هم يستلمون رواتب حسب قولكم من الديوان او من الأوقاف ومأمنين في صندوق التقاعد، المشكلة حتى لو كانت النية حسنة لدى الأوقاف الجعفرية لكن الإخراج سيّء للغاية
انا
عذر أقبح من ذنب..
كفيايه
370 دينار هذوله جمعو كل الفتوتاة الي يصدقون علينه ابهم يعني جمعو الغلاء والإسكان والدعم الاسري
...
كل يوم اقرأ شي سئ وأسوء حين أجالس بعض قيمي المساجد فهم يجهلون مصيرهم الى آين ...........
مجرد رأي
بعيد عن العواطف يوجد بعض المؤذنيين من الكبار والشباب من لديه أكثر من مورد. . وليس قائم على شؤون المسجد. .فمن الأفضل. .ترك المجال للشباب المتفرغ. ..
وكم أن أغلب المؤذنيين بحاجة إلى تقييم من قبل مرتادي المساجد
مجلس منتخب
تعيين مجلس غير كفؤ يتحكم في جوانب رئيسية من شئون المذهب الجعفري هو اضطهاد ديني
فيجب جعل المجلس منتخب من قبل طائفة كل مذهب على حدة .....
تناقض
المؤذنون المفصولون من كبار السن خدموا في بيت الله والراتب المتقاضى من الاوقاف يطلق عليه مكافأة، أما عذر بلوغ سن الستين فهو عذر واه فكيف توقف المكافأة وتقبل التطوع من نفس الشخص؟؟، وأما توظيف الشباب العاطلين فبوظيفة........... وهو ما حدث .........................، وعن الالتزام بالسقف الوظيفي حسب نظام الديوان .............ايضا فإدارة الاوقاف تعج بموظفين بلغ عددهم حتى الآن 68 موظف بوظائف مستحدثة لاداعي للبعض منها من دون ان نحسب من تم الاستغناء عنه قسريا
توضيح
التنميه تعطي معونه لمن لا يزيد دخله الشهري عن متطلبات العائله. مساعدة فقط وليس راتب. وناس واجد تقاعد والراتب التقاعدي مايكفي الحاجه ويستلمون مساعدة من الشؤون. ويش دخل الراتب في المساعدات. عجل خله التأمينات الاجتماعية توقف الرواتب بحجة أن يستلمون من الشؤون الاجتماعية. يا أخي لازم تفرق بين الراتب الزهيد وبين العلاوات الاجتماعية. اسمها علاوه وليس راتب.
غريب امر هذا
كيف تصرف سكر وكاسات ورقيه عليها شعار الاوقاف في شهر محرم على المضائف وغيرها مع العلم ان المال مخصص لكل ماتم ووقفه كيف تصرفت فيه من غير وجه حق كذالك تعمل معرض صور في المنامة طيلة شهر محرم وهم يرتبون له الان على حساب الاوقاف باي وجهة حق تعمل هذا المعرض من مال الماتم ........ومن ثم تاتي وتريد منع اموال محقه وصحيحه عن الكادر العامل في المساجد وانت تعلم بان المراجع لايجزون الادن بامول وما يتقاضونه نضير تنظيف والاهتمام بالمسجد
السؤال الان
هل الاخوه في ادارة الاقاف السنيه برئاسة الشيخ خليفه بن عيسى يعملوا مثل ما يعمله شيخنا الفاضل.............؟ انا اعتقد هذا فقط .........من رئيس الاوقاف الجعفريه!! فيه حالات كثيره وبالضبط نفس الحالات المتضرره في الاوقاف السنيه ولم يمسهم احد! فقط ...............
الارزاق في يد الخالق
.....انت توجد لديك امانة من اللة ومن الدولة ولايحق اليك قطع ارزاق البشر
معقولة؟!!
في ذمتكم احد فيكم سمع ان وزارة التنمية تدفع 370 دينار؟ اللي اعرفه انها تدفع 70 دينار أو 100 دينار
حسن أبو علي
.........يستبدلون المواطن با الأجنبي من الجاليه الباكستانية والهندية.....
ليش البعض يحشر نفسه وما يفهم
هؤلا متطوعين أي ناس متقاعدين عندهم رواتب من أماكن أخرى والشيخ يقول بيوظفون 50 من الشباب العاطلين الحين من اللي يستحق العاطل أم الشخص اللي يستلم راتبين
ليش انتوا بس حق التذمر والكلام الفاضي
مو بس هذا!!
........
وش رايكم..
او نصير نفس بعض الدول العربية نسوي أذان مركزي اوتوماتيكي ونعطي المصلين بطاقات
الحياة مصالح يا مواطن
لو نظر الشيخ الموقر كم يعاني الفقير من مشاكل مع زوجته وعياله بسبب الفقر لما تفوه او جر قلم لقطع الارزاق كيف يوفر الاب لابنائه ابسط متع الحياة لا اريد الاطالة ولكن كم تدين تدان......................وشكرا
الازدواجية
هناك العشرات من كبار المسؤولين في التأمينات الاجتماعية و الشركات الحكومية والدواوين ممن يستلمون راتبين او اكثر، وأقل راتب من مجموع الرواتب التي يستلمها شخص واحد منهم يزيد على ما يستلمه جميع هؤلاء المؤذنون، ثم يتكلمون بعدها عن الحفاظ على المال العام وتوفير فرص عمل للعاطلين!!!!
ماذا عن ...كادر الأئمة ؟
طيب يا فضيلة الشيخ محسن العصفور، ماذا عن أعضاء مجلس الشئون الاسلامية الذين يستلمون 1200 دينار عضوية المجلس الأعلى راتب الحكومة (أقل واحد فيهم 1300 دينار ) راتب كادر الأئمة 300 دينار أموال ومكافآت المأذون الشرعي اقلها 250 دينار في الشهر أموال ومكافآت الخطابة أقلها 250 دينار في الشهر يعني المجموع 3300 دينار شهريا على أقل تقدير ، وبعضهم قضاة ، وبعضهم أصحاب مناصب فخرية أليس الاولى ان هؤلاء يحاسبون على ما يستلمونه بدل ان تستهدف الفقراء والمعوزين
معاميري.
حسب مآ نقلته الوسط عن الشيخ يعني بادرة خير
يعنى الشيخ اكول انتون اوادم عندكم مدخل الحمد لله
اعطو بعد غيركم فرصة عمل ..الناس تشتكى عدم وجود عمل وحضراتكم ماخدين عملين ؟
الشيخ اكول خل ولدك يشتغل خل ولد بلدك يشتغل
رحم الله والديك ياشيخ ياليت المسؤلين مثلك.
ادارة الاوقاف كل يوم قرار اسوأ
نطالب بمجلس منتخب للأوقاف وإلا سيصبح الوضع لايحتمل .....
زائر
التدين في مقابل المال واتخاذ المهام الدينية وظيفة مأجورة هو عمل باطل ابتداء من خطيب المنبر والرادود وامام الجماعة والمؤذن وتالي القرآن وغيرهم. فعودوا الى الرشد واجعلوا ما لله لله واجره على الله والا فالحق ان اكثر المستلمين لمهام دينية يتاجرون بالدين
عفوا
لمعلوماتك لست احدا ممن ذكرتهم وليس لي ارتباط بأي واحد منهم ولكن قبل ان تكتب اقرأ او اسال عن جواز قبض الأجر في الشريعة بارك الله فيك.
اتق دعوة المظلوم
بيوت الله مو بيتك
كلمة حق
الاوقاف حاطين وقت لفتح المسجد ووقت لاقفاله مع العلم ان المفروض المسجد مفتوح 24 ساعة الا في بعض الحالات كالخوف من سرقته فانهم ياخذون اجازة من الحاكم الشرعي -المرجع الاعلى - لاقفاله ذالك الوقت ... والا اخس من نظام الاوقاف ان كثير من قيمين المساجد اصلا مايلتزمون باوقات الفتح و الاقفال وكله يقفلون قبل وقت الاوقاف ....... وانت ليش تطالع ارزاق الاوادم ويش هذل
فلنصارح انفسنا بعيدا عن اي كلام
مؤذن منطقتنا الله يطول بعمره لجامعنا الغربي رجل كبير عمره تسعين سنة فبصراحة يجب أن نفكر بعين العقل لابالعواطف المسجد بحاجة لشاب عاطل يقوم على خدمته اما نحن فجرت العادة ان يرث الابن والده وياخذ مكانه في الاذان وغيره من قال ان هذا صحيح ! علما بأن الاوقاف تشترط الاذان ورعاية المسجد وشؤونه فلنتخلى عن التمسك بعصبياتنا القديمة. وحتى كثير من المؤذنين لديه كذا وظيفة او وظيفة اخرى او مصدر دخل واحيانا لايحضر كل الفروض بل ويسافر
أنت واد والخبر في واد آخر
الموضوع كيفية الاستفناء عنهم والطريقة التي أخبروا بها لا الملام عن شباب أو كبار سن ....
مشكله
ان لم تستحي ففعل ما شئت
...
.......يريدون تركيع الناس للحصول على لقمة العيش
ولكن الله هو الرازق
كلام متضعضع، لا يؤخذ والأصل قوله تعالى اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون
الشيخ لا يميز بين المكافأة واستحقاقها ليس محدودا بعمر وبين الراتب الدي قد ينطبق عليه نظام التقاعد إن وجد. ضع ألف خط تحت "قد". والأصل أن إدارة الأوقاف ليست من الحكومة فلا ينظمها الخدمة المدنية. كذلك ما هذا التكالب على راتب أو مكافأة الأذان. فقد حرم الفرءان الاستفادة من الدين والتكسب عن طريقه بأي أسلوب. فالاستجابة لدعاء الأذان من مأجور عليه يبطل الاستجابة أصلا فلا صلاة لمستجيب لمناد مأجور.
ويش هالحالة
ويش يخصه ادا يستلمون من التنميه او من غيرها.المهم يقومون بعملهم ويستلمون اجرهم......... الي راتب رئيس الاوقاف؟
!!
القرار في محله
في ناس يستلمون معاشات تقاعدية ويشتغلون مؤذنين يعني ياخذ أجرين في نفس الوقت يوجد الكثير من الشباب العاطل
الحمد لله
عمل والدي في خدمة بيت الله اكثر من خمسين عاما طالبا رضا الله فقط...راضيا... قانعا ...لكن اسلوب الادارة في الاستغنى عنه ليس فيه انسانية ولا ضمير ..ورقة فقط بدون مقدمات ولا كلام
ليش انزين الحسد
يمكن معاش واحد مايكفيه بالله عليك واحد عنده عائلة بغض النظر عن عمره 300 بتكفيه ؟؟ احين الاوادم تشتغل بالشغلتين والثلاث بس عشان اولادهم ويجي لك واحد يتحجى خل مجال للعاطل و خصوصا هالشغله مو اي احد يقدر يسويها
الي اين المسير
قطع الارزاق؟ارحمو الناس كافي
هناك عضو في مجلس الشورى
يستلم معاشاً تقاعدياً + ومعاشاً من مجلس داراة بنك اسلامي + و معاشا من مجلس ادارة مدرسة خاصة أضافة عن راتباً من الشورى ....... لماذا أنت ساكت
...
\n
\nصدق الذي قال \"ان لم تستحي فافعل ماشئت\"
ناس وناس
هذولا الفقراء أتدورون أبسط الأشياء لقطع ارزاقهم في ناس تأخذ معاشات وتشتغل في دوائر حكومية أخرى وتتسلم معاشين حكوميين وأكثر مرفوع عنهم الستار وماذين المصلين ولا عندهم اهتمام بالمسجد ليش هالظلم
مجرد رأي
القرار فيه جزء كبير من الصحة
حيث ان بعض القائمين على المساجد هم من المتقاعدين وبعضهم لازال يعمل في وزارات الدولة فليفسح المجال للعاطلين الذين لديهم الرغبة في ان يكونوا قيمين على المساجد بشرط مراهاة التدين والوثاقة
ولكن فيه تناقض
فهو يخيرهم بالتطوع فكيف في الأولى تجاوز السن، وفي الثانية (يمكنه) التطوع؟!
لو كان فيه ذرة من صحة
ما هكذا يكون انخاذ القرار، هل. ترضى بهذا التصرف لوالدك: يأتيك موظف ويعلمك أنك مفصول!
لماذا لم تتم مناذاتهم وتبيان الموضوع لهم؟!
لماذا صرح حضرته بأن هناك خطأ في فصل بعض منعم؟
هناك عنجهية وسوء إدارة تنم عن عدم علم بفنون الإدارة وكفى ....
الحمد لله الرازق
والدي من كبار السن ويعمل فيم براتب 180 ووصلته رساله بانه كبر بالسن ومستغنين عنه واذا تبي تتطوع مالك معاش ياربي على التناقض الحين كبير بالسن وما تقدر وتتطوع زين جات منهم قبل كان مطوع للخدمة والوقاف قبل العصفور مشت اليه اكراميه والحين يخيره بالتطوع الوالد والحمد لله جات منهم وما نقدر نجبره عن الخدمه بالمسجد لانه عمل خير
قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
الناس في رحمة وفرجها على الله
وكلً يوم يطلع لنا بسالفة وتفنيش للناس البسطاء الي على قد حالها ويطلع قوانين بدون دراسة ويقرر قرارات غير مدروسة
الحمد لله الذي جعل الأرزاق بيده وليس بيد الناس
ولا تحسبن الله غافلا عما تفعلون
عش رجبا ترى عجبا=هذا اللي فلحتم فيه قطع ارزاق الفقراء
أرزاق الفقراء فقط هي مكان انجازاتكم لكنها مفقودة في باقي المواضع ولا وجود لها في الكثير الكثير من الامور
اخ
فلم هندي هو.. بتفنش 124 وبتوظف 50 فلم هندي هو .. شنو يفكر بهريني ما في مخ ما في فكر..
الرواتب من وزاره التنميه الاجتماعيه
اذا كانت الرواتب تدفع من وزاره التنميه الاجتماعيه فما دخلك انت كي توقفها ومعلوم ان حال جميع القيمين علي حال هذه المساجد من الضعفاء ماديا بالله عليك هل هذه افعال................
مواطن
ما يسميه البعض تخبطا و عبثا ........... و هو يدعي إصلاح الأوقاف و لا نرى من الإصلاح إلا قطع الأرزاق و فرض الهيمنة على دور العبادة التي هي من بيوت الله و ليس لأحد أن يتحكم فيها بهواه..
انعيش ونشوف
أيها الرئيس المخضرم تعرف اشلون تعدل للحكومه لكن اريد أقول لك ان بعض المؤذنين ممن لا تتجاوز أعمارهم الثلاثين يستلمون راتب اقل من مائتي دينار هل تريد ان توظف الشباب براتب مائه وثمانون ؟انت تصرف مثلها مصروف لأحد ابنائك .
سماحة الشيخ إنهاء الخدمات يعني
إيجار مشكلة جديدة وليس حل المشكلة ، ان المبالغ التي يتقاضاها المؤذنين بالكساد أسد ربع الرمق الذي يعانون منه ولذلك نلتمس من سماحتكم عدم التفكير في إنهاء خدمات اي إنسان لان ذلك سيزيد من معاناة أسر تلك الفئة التي تحتاج الى دعم وفقكم الله الى كل خير
الاوقاف تتخبط وتخربط
نطالب بانتخاب مجلس للاوقاف
....
العلماء والجماهير مطالبون اليوم باتخاذ مواقف جدية لوقف هذا العبث
سؤال يا رئيي الاوقاف
كم تكلفة تزيين جدار الشيخ عزيز الذي ازيل بعد اشهر قريبة ليعاد تغليف المسجد بجدار جديد وكم يساوي من رواتب الفقراء
مدخولات مسجد الشيخ عزيز تكفي تبني المسجد تحفه
وما دخلك بموارد أرزاقهم الأخرى
وما دخلك أنت في الأوقاف حتى تتتبع أرزاق المؤذنين والقيمين الأخرى سواء من وزارة التنمية أو التقاعد؟
فهم يقدمون خدمة إضافية دون الآخرين الذين يستلمون نفس المكافآت التي تذكرونها
وهم يستلمونها من ميزانية الأوقاف فلماذا الخلط وكأن الهدف إنقاذ دمار ميزانية الدولة؟
......
الحين بتقطعون رزق هالمواطنين من لهم ومن وين لهم يصرفون على عوائلهم .....ما تفعله الاوقاف كارثة
ولد الرفاع
كلهم متطوعين متقاعدين أعمارهم 60 سنة لازم يعطون المهنة حق غيرهم ولا شنو رايك
تعال شوف سار
بدون تحديد اكثر المؤذنين كبار سن و متقاعدين و يستلمون معاش تقاعدي .. ليش ما يعقدون بالبيت و يفتحون المجال للشباب العاطل ؟ ... في مؤذن حتى المسجد ما يقدر يروح مشي و بعد متمسك بالشغلة
هناك حلقة مفقودة ولكن
حتما هناك عقل ووعي مفقودين الكل يعلم من ضيعهما ...
انا ماشوف الاوقاف السنية كل يوم ومسوين ضجة اعلانية
على الفقراء
سبحان مقسم الارزاق
سبحانك ربي