العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ

فريق طلابي بجامعة البحرين ينشر ورقة علمية في "المجلة العالمية للابتكار"

نشر فريق طلابي في كلية الهندسة بجامعة البحرين ورقة علمية في المجلة العالمية للتطبيق والابتكار في الهندسة والإدارة (IJAIEM).

وبحثت الورقة، التي أعدها الطلبة في برنامج الهندسة الإلكترونية: حسن آل سعيد، وحسن نوح، ومحمد عادل، التحكم باستخدام تقنية تتبع العين، وأشرف على البحث عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالكلية عبدالله ربيع.

والمجلة العالمية للتطبيق والابتكار في الهندسة والإدارة (IJAIEM) هي مجلة علمية محكمة تحظى بسمعة جيدة في الوسط العلمي.

وقال الطالب حسن آل سعيد: "إن الورقة البحثية الموسومة بعنوان: التحكم بالأجهزة باستخدام تقنية تتبع العين لمرضى التصلب العضلي الجانبي الضموري (Utilize Eye Tracking Technique to Control Devices for ALS Patient) تهدف إلى تصميم جهاز يساعد هؤلاء المرضى على التواصل مع المجتمع المحيط بهم مع مراعاة سهولة التنفيذ والتكلفة المعقولة".

وأوضح آل سعيد أن المشروع وظف عضلات العين لمساعدة هؤلاء المرضى، حيث تتوقف بفعل هذا المرض جميع عضلات المريض الإرادية باستثناء عضلات العين والحجاب الحاجز.

ولخص فكرة المشروع قائلاً: "الفكرة ببساطة هي تسليط كاميرا حساسة للأشعة تحت الحمراء على العين، وتفعيل تقنية تتبع العين لمساعدة هؤلاء المرضى ليتمكنوا من استخدام جهاز الحاسوب، ومن خلاله يتواصل المريض مع البيئة المحيطة، ويتحكم في الأجهزة الأتوماتيكية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً