العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ

منح مريم جمال الميدالية الفضية لسباق «1500م» بأولمبياد لندن 2012

بعد سحب ذهبية التركية «أسلي شاكر» من المحكمة الرياضية

حققت البحرين إنجازاً تاريخياً جديداً بعد أن منحت العداءة مريم جمال الميدالية الفضية لسباق 1500 متر بدورة الألعاب الأولمبية (أولمبياد لندن 2012) تنفيذاً لقرار محكمة التحكيم الرياضية الدولية التي أثبتت تورط العداءة التركية أسلي شاكر بتعاطي المنشطات المحظورة لتجرد من ميداليتها الذهبية في الأولمبياد.

وأثمرت جهود الاتحاد البحريني لألعاب القوى برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اتحاد دول غرب آسيا لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة منذ العام 2013 وهي الفترة التي تولى فيها مجلس الإدارة الجديد دفة الاتحاد في حصول البحرين على الميدالية الفضية بعد متابعة القضية في أروقة المحكمة الرياضية الدولية أعواماً عدة.

وكانت العداءة التركية أسلي شاكر احتلت المركز الأول في السباق النهائي لمسافة 1500م في أولمبياد لندن بعد أن قطعت المسافة في أربع دقائق و10.23 ثانية، بفارق 0.17 ثانية عن مواطنتها «جامزي بولوت» صاحبة الفضية، بينما قطعت العداءة مريم جمال مسافة السباق في أربع دقائق و10.74 ثانية لتحرز الميدالية البرونزية آنذاك.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية إن «جميع النتائج التي حققتها العداءة التركية في مسابقات رسمية بداية من تاريخ 29 يوليو/ تموز 2010 وما بعده قد تم إلغاؤها كما تم سحب جميع الألقاب والجوائز والميداليات والنقاط والأموال التي حصلت عليها نتيجة لمشاركتها، وأضافت المحكمة بحسب وكالة أنباء رويترز «هذا يشمل على وجه التحديد ذهبية سباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012 وذهبية بطولة أوروبا في العام نفسه».

وأكد متحدث باسم الاتحاد الدولي في تصريح سابق لصحيفة «الغارديان» البريطانية أن حالة العداءة التركية شاكر ليست الوحيدة بين حالات مشابهة لعداءات تركيات، قائلاً: «إنها ليست الحالة الوحيدة من تركيا، هنالك المزيد من الحالات المقبلة...»، من دون أن يكشف عن المزيد من التفاصيل.

ويلمح التصريح الأخير إلى احتمال تورط العداءة التركية الأخرى (جامزي بولوت) التي احتلت المركز الثاني خلف مواطنتها شاكر ونالت الميدالية الفضية للسباق نفسه في أولمبياد لندن. وفي حالة الإعلان الرسمي عن ثبوت تعاطي التركية (جامزي بولوت) صاحبة الميدالية الذهبية حالياً بتعاطي المنشطات فإن مريم جمال ستكسب الميدالية الذهبية على اعتبار أن سحب الميداليات سيشمل الذهب والفضة في السباق الأولمبي.

وسيقوم الاتحاد البحريني لألعاب القوى غداً بنشر جميع حيثيات وتفاصيل القضية لإطلاع الرأي العام على الجهود التي بذلها من أجل انتزاع الميدالية الفضية.

يشار إلى أن الميدالية الفضية التي أحرزتها مريم جمال تعد أول ميدالية أولمبية وأول ميدالية فضية في تاريخ البحرين.

العدد 4729 - الثلثاء 18 أغسطس 2015م الموافق 04 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً