العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

أولياء أمور ذوي الإعاقة يشكون رفض الشركات تطبيق قرار ساعتي الرعاية

اشتكت مجموعة من أولياء أمور المعوقين من عدم تطبيق العديد من الشركات القرار الصادر بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعوقين الصادر في العام 2014، والذي يمنحهم ساعتين لرعاية المعوق.

وقالوا في حديث إلى «الوسط»: «إن حكومة البحرين أصدرت في سبتمبر/ أيلول 2014 قراراً بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعوقين، وتنص المادة الثانية منه على «يمنح الموظف أو العامل من ذوي الإعاقة أو ذوي الإعاقة الذي يرعى معوقاً من أقربائه من الدرجة الأولى ممن يثبت بشهادة صادرة عن اللجنة الطبية المختصة حاجتهم لرعاية خاصة ساعتي رعاية يومياً مدفوعة الأجر، وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير».

وأضافوا: «المادة الثانية نصت على أنه لا يجوز الجمع بين ساعتي الراحة المقررة بموجب هذا القانون وساعات الرعاية أو الرضاعة أو الراحة المقررة في القوانين والقرارات الأخرى».

وذكروا أن هذا القرار نشر في الجريدة الرسمية، وقد ذكر أنه على الجميع الالتزام به من تاريخ نشره في الجريدة، مشيرين إلى أنه على رغم ذلك لم تلتزم الشركات بذلك، إذ استمرت المماطلة حتى هذا العام 2015.

وقالوا: «كل ولي أمر حاول الاتصال بشركته وكان هناك رفض تام بتطبيق هذا القرار، على رغم نشر القرار في الجريدة الرسمية، وبقينا في محاولات لعدة أشهر ولم تسفر عن نتيجة».

وأضافوا: «بعد مرور أشهر وافقت بعض الشركات على منح موظفيها ساعتي رعاية يومية لمن يرعى أطفال ذوي الإعاقة، وعليه تحركت مجموعة منا لمخاطبة الشركات التي نعمل بها، وذلك لنمنح أيضاً ساعتي رعاية يومية، إلا أن العديد من الشركات رفضت تطبيق هذا القرار ومازالت ترفض تطبيقه من دون أي مبرر يذكر، سوى أن العمل سيتضرر في حال أعطي الموظف هاتين الساعتين».

وتابعوا «من حقنا الحصول على ساعتي رعاية يومية لأطفال ذوي الإعاقة فيكفي أنه لا توجد مدارس تستقبل أطفالنا ونبقيهم في مراكز تأهيلية على حسابنا الخاص، في الوقت الذي ينتهي دوام بعضهم في الساعة الثانية ظهراً ونبقى نحن في العمل حتى الساعة السادسة مساءٍ، كيف سنرعى أطفالنا ومن سيقوم برعايتهم في هذه الحالة فهم يحتاجون إلى رعاية خاصة لا يمكن تقديمها من أحد غير الوالدين، فنحن نقضي وقتاً طويلاً في العمل، في الوقت الذي نغيب فيه عن أبنائنا المعوقين ولا يحصلون على الرعاية خلال هذا الوقت».

وأكدوا أن تطبيق هذا القرار سيساهم في الحد من المشاكل التي يواجهها ذوو الإعاقة وأولياء أمورهم، إذ سيسمح لهم بتقديم الرعاية إلى أبنائهم.

وطالب أولياء أمور ذوي الإعاقة بتطبيق قرار منح ساعتي رعاية مدفوعتي الأجر من قبل جميع الشركات التي لديها موظفون لهم أبناء من ذوي الإعاقة سواء الذهنية أو الجسدية، مؤكدين أن هذا القرار صدر ليحمي حقوق أبنائهم في الرعاية، وخصوصاً في ظل غياب المدارس التي تستقبلهم.

العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:03 ص

      لمتى ؟؟؟؟

      المرسوم طلع من سنة ... وللحين يدرسونه ...
      وش الية تطبيقه ؟؟؟
      مااستوعبنا ساعتين وخلاص ...
      التأمين ضد التعطل محد درسه ....
      والا حبكت على الاحتياجات الخاصة ...
      استريحو بس ....

    • زائر 6 | 5:34 ص

      المعلمات والرعاية

      نحن المعلمات اللواتي نرعى الاطفال من ذوي الاعاقة اكبر شريحة مظلومة فساعتي الرعاية تعني لدينا خنق الجدول اليومي بحيث ترتب الساعتان في بداية الدوام او نهايته مما يعني ان المعلمة تأخذ حصصها كلها وراء بعضها البعض فأين الراحة وأين حق الاولاد في الساعتين والمعلمة تخرج منهكة وتقضي نصف الوقت في الطريق وتأتي للبيت في غاية التعب بحيث تتنفس فقط فلا يأخذ المعاق حقه ثم انها تأخذ عملها لتنجزه في المنزل من تصحيح وتحضير وغيرها المفترض منح المعلمة تخفيفا في النصاب كإجراء أول

    • زائر 5 | 2:20 ص

      ...

      ليش ... ما تسلطون الضوء علي فئة المعاقين اين الزيادة مالتهم اين حقوقهم وتنفيذ الي قالو عنه في الجرايد.

    • زائر 4 | 1:35 ص

      حتى الوزارات ماطبقته

      بالرغم من انه صادر من ملك البلاد ولكن الى الحين الوزارات والشركات ماطبقته

    • زائر 3 | 1:10 ص

      المشتكى لله

      مواطن من ذو احتياجات خاصة أعاني من اعاقة الجسدية كانت أتأخر كل يوم على دوامي ربع ساعة الي أحياناً تصل الي ثلث الساعة بسبيب انا ام لطفلين اعمل واجبي اليومي في المنزل من تنظيف و تغسيل و الطبخ قبل ذهابي الي عملي في احد محلات التجارية لملابس الظلم في هذه الشركة على رغم لم أخذ وقت استراحتي و هو ساعة على تم استقطاع من راتبي كذا مرة الي ما تم الضغط و أعجز و أتكلم الي مسؤول في المحل و المكتب بلا جدوا عن تأخري ساعة فقط و يخصمو من وقت استراحة الي تم الضغط النفسي و قمت باستقالتي عن العمل و أين الحق لمعاقين

    • زائر 1 | 10:14 م

      وزارة التنميه نفسها المعنيه بذوي الاعاقه ..

      ما طبقته شلون الشركات بطبقه ؟؟؟!!!!

اقرأ ايضاً