العدد 4727 - الأحد 16 أغسطس 2015م الموافق 02 ذي القعدة 1436هـ

«معركة المساجد» بمصر: آلاف «الزوايا» بيد المتطرفين.. و الأوقاف دعت الأئمة إلى إقرارات توبة

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

تصاعدت معركة السيطرة على آلاف المساجد والزوايا بين الحكومة المصرية وتيارات متشددة. وسعت السلطات إلى بسط سيطرتها على تلك المساجد بترسانة من القوانين والإجراءات، لكنها لا تزال تواجه تحديات، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الإثنين (17 أغسطس/ آب 2015).

وقالت مصادر في وزارة الأوقاف المسؤولة عن إدارة المساجد، إن قيادات الوزارة «وضعوا خطة متكاملة للوصول بالخطاب الدعوي إلى الوسطية، ومواجهة العشوائية في الدعوة والانحراف الفكري، لتجفيف منابع التطرف في الزوايا والمساجد».

ويقدر عدد المساجد في مصر، التي تتبع الأوقاف رسميا، نحو 120 ألف مسجد، وتقول وزارة الأوقاف إنها «ضمّت جميع مساجد مصر تحت سيطرتها»؛ لكن مراقبين أكدوا أن «آلاف المساجد والزوايا لا تزال تحت هيمنة تيارات تعدها الحكومة إرهابية، ويسيطر عليها متشددون يدعون لممارسة العنف ضد السلطة».

وقال مسؤول في وزارة الأوقاف، إن «وزارته طالبت الأئمة الرسميين بالتوقيع على إقرارات توبة موثقة بشكل رسمي، يؤكدون فيها رفضهم للعنف والتخريب، اللذين تمارسهما جماعة الإخوان المسلمين».

في السياق ذاته، شرعت الحكومة مؤخرا في تركيب كاميرات مراقبة للمساجد، وطبقت ذلك على 5 مساجد بالعاصمة المصرية، تفاديا لأي تجمعات من قبل عناصر جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، ولتوقيف الدعاة المتشددين ومنعهم من اعتلاء المنابر.

وبالتوازي مع ذلك، تشنّ الأوقاف المصرية حملة لتنقية مكتبات المساجد من كتب التكفيريين، وقادة «الإخوان» المحرضين على العنف، ورصدت كتبا لحسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، وسيد قطب، أحد قادتها التاريخيين، والداعية يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأب الروحي للجماعة.

  • كلمات مفتاحية
  • مصر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً