العدد 4726 - السبت 15 أغسطس 2015م الموافق 30 شوال 1436هـ

إيران تُعدّ "مؤتمراً دفاعياً" بمشاركة روسيا والصين

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان أن بلاده وروسيا والصين تخطط لعقد مؤتمر دفاعي في بكين قريباً،بحسب ما ذكرت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (16 أغسطس/ آب 2015).

وأشار إلى أن "المتخصصين الإيرانيين قادرون على تصميم وصنع مختلف أنواع المعدات والأنظمة العسكرية، استناداً إلى نوع التهديدات التي تواجهها البلاد". ولفت إلى "تنشيط الدبلوماسية الدفاعية بين إيران وروسيا والصين ودول المنطقة، خلال السنتين الماضيتين"، معلناً "عقد مؤتمر مشترك" بين الدول الثلاث "في بكين قريباً". وتابع: "حققنا إنجازات كثيرة في قطاع الجو والفضاء، واستغنينا عن الأجانب في هذا القطاع، بما في ذلك إنتاج صواريخ كروز وصواريخ باليستية وأقمار اصطناعية".

في السياق ذاته، أعلن قائد أسطول الشمال في بحرية الجيش الإيراني، الأميرال افشين رضائي حداد، أن طهران تخطط لإرسال سفن حربية إلى ميناء آستراخان الروسي، بينها المدمرة "دماوند".

وأشار إلى أن ذلك سيتم استجابة لدعوة وجّهها أسطول روسي رسا في ميناء إنزلي شمال إيران الأسبوع الماضي، نفّذ "تمارين مشتركة" مع البحرية الإيرانية. وكانت البحرية الإيرانية أرسلت قبل سنتين سفناً حربية إلى ميناء آستراخان.

وقال قائد البحرية في الجيش الإيراني الأميرال حبيب الله سياري: "اعتدنا إرسال أسطول بحري إلى دول ترسل أسطولها إلى إيران، وهذا ينطبق على روسيا أيضاً".

إلى ذلك، سخر علي سعيدي، ممثل مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي لدى "الحرس الثوري"، من "مزاعم أميركية" عن زيارة الجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري"، روسيا أخيراً ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين. وأضاف: "عندما يلقي الجنرال سليماني كلمة داخل إيران، لا يستطيع أن يكون في روسيا". واعتبر أن "إطلاق هذه المزاعم يأتي في إطار مساعي الولايات المتحدة للفت الأنظار وتحقيق أهدافها".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً