العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ

الاستشاري حسين جمعة: الفطريات من أكثر الأمراض شيوعاً في فصل الصيف

«الحرارة» و«الرطوبة» من أكثر المسببات للأمراض الجلدية

استشاري الأمراض الجلدية والليزر والتجميل حسين جمعة خلال حديثة إلى «الوسط» - تصوير محمد المخرق
استشاري الأمراض الجلدية والليزر والتجميل حسين جمعة خلال حديثة إلى «الوسط» - تصوير محمد المخرق

 في فصل الصيف تتزايد الأمراض الجلدية، فمنها معدٍ ومنها غير معد، وهي ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة وتلوث الجو وكثرة التعرّق وكثرة استخدام المياه. في ضوء ذلك أطلعنا استشاري الأمراض الجلدية والليزر والتجميل حسين جمعة على أبرز هذه الامراض الصيفيّة وطرق الوقاية منها، فقال: ان "أكثر الأمراض شيوعاً في الصيف هي الفطريات بكل أنواعها، مثل الفطريات السطحية والتي تصيب سطح الجسم، القدم، الجلد، الأظافر، الشعر، وبين الفخذين التي تكون عادة بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة. وهي تحدث في المناطق الرطبة مثل بين أصابع القدم أو في الفم".
وأضاف "يعتبر مرض البهاق أيضاً من الأمراض الجلدية، وهي تكون عن التهاب في الجلد الذي يصيب جميع مواضع الجسم، وهي بقع بيضاء تنتشر بالجسم مصاحبة نخالة بيضاء أو قشرة خفيفة وتزداد عادة في فصل الصيف، ونفضل تركها بدون علاج إلى أن يكون الطقس باردا فتزول تدريجياً".
وتابع "ان الفطريات تزداد في فصل الصيف؛ لانها تحتاج إلى وجود طقس حار ورطوبة فتتكاثر وتؤثر على الخلايا الصبغية في الجلد".
وذكر جمعة بأن "الافراد المصابين بالبهاق يعانون من بقع وخاصة في الاجزاء المكشوفة من الجسم وهي الصدر والظهر واليدين والقدمين والذراعين وغيرها، مما يأثر على الشكل الخارجي، وهو غير معدٍ لأنه من نوع الفطريات التي تصيب في فصل الصيف فقط".
أما بشأن فروة الرأس، فقال: "مع ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يكون هناك حبوب بيضاء وهي التهابات بكتيرية مشابهة لحب الشباب التي تظهر بالوجه، وتكون عادة في فروة الرأس وعلاجها يكون عن طريق الكريمات او المضادات الحيوية". وأضاف "تعتبر هذه الحبوب مؤلمة وتسبب الحكة، وهذا ما يجعل المريض يراجع عدة اطباء ليتم التشخيص الصحيح وأخذ العلاج المناسب".
أما عن مرض الذئبة الحمراء، فيقول: "هو مرض ذاتي المناعة وعادة يكون بسبب الوراثة، وهو يؤثر على أعضاء الجسم ككل". وأضاف "عندما يصاب الجلد بمرض الذئبة الحمراء يمكن أن يصاحبه احمرار دائم في الوجنتين على شكل فراشة، وتساقط الشعر واحتكاك في الشعر مصحوب بتقرحات، وهذا يزيد بسبب تعرض الجسم لاشعة الشمس بنسبة كبيرة".
وللوقاية من مرض الذئبة الحمراء يقول جمعة: "الابتعاد عن اشعة الشمس الحارة ووضع واقٍ على الوجه، وهذ المرض غير مرتبط بفصل الصيف، ولكنه مرتبط بجينات وعوامل أخرى".
وقال: "ان أكثر الأمراض الجلدية غير معدية. اما الأمراض المعدية فهي مثلا أمراض الثعاليب، وهي عبارة عن فيروسات موجودة عادة في برك السباحة والاماكن الرطبة وتنتقل عن طريق التلامس". وأضاف "كما أن مرض "الفالول" يعتبر من الأمراض المعدية، وهي عبارة عن فيروسات تؤثر على الجلد مما يجعل الطبقة العليا من الجلد تتكاثر بسرعة وتظهر على شكل نتوء، ولا يوجد علاج للقضاء على "الفالول" نهائيا، وإنما يكون العلاج عن طريق الكي بالتثليج او بالكريمات او عن طريق عمليات جراحية، وهي تخفف من اعراض المرض".
وأضاف "إن امراض "الفالول" هي امراض شائعة تصيب الشخص في أجزاء اخرى من الجسم، والخطورة عندما يصاب الشخص في الاماكن التناسلية فنعتبرها مرضا معديا، وقد تسبب اوراما في عنق الرحم للنساء، وأوراما عند الرجال إذا لم يتم علاجها".
وتابع "في بعض الدول يوجد تطعيم اجباري للنساء للوقاية من الإصابة من امراض "الفالول" الخطيرة. كما ان التطعيم متوافر في البحرين اذا أرادت النساء أخذ هذا التطعيم".
ومن الأمراض الجلدية المعدية هو مرض (المليساء المعدية). ويقول استشاري أمراض جلدية وليزر وتجميل حسين جمعة: "هو أحد الامراض الفيروسية الجلدية التى تصيب الأطفال، وهو من نفس عائلة مرض الجدري المعدي، ويسبب بقعا بيضاء على شكل حبات لؤلؤية او نتوء على الجلد او في الوجه، والتى تكون فى الغالب فى سن صغيرة وخاصة الذين هم في سن الروضة حتى بداية العام السابع من العمر، وهو مرض ينتهي عادة بدون علاج، ويستمر لفترة طويلة من أشهر إلى سنتين".
وتابع "ويكون علاجه ايضاً عن طريق الكي، ويفضل أن لانقوم بعلاجه نهائياً؛ لكي لا يترك العلاج أثرا على الطفل".
اما مرض الالتهابات الفطرية العادية، فيقول: "هي فطريات تكون بين الأصابع، وهو ينتشر في الأسطح الرطبة وينتقل عن طريق اللمس". وأضاف "كما أن القمل يعتبر مرضا جلديا وشديد العدوى، وإذا أي شخص في البيت مصاب بالقمل يجب علاج جميع من البيت بأسرع لوقت لتفادي الانتشار".
وأضاف "هناك مرض ليس شديد الانتشار وإنما هو مرض جلدي وهو "مرض الهربس"، وهو عدة انواع والأكثر شيوعاً الذي يصيب الشفتين، وهو عادة يكون بسبب ارتفاع حرارة الجسم، وتكون عبارة عن بقعة او بقع بيضاء تحتوي على سوائل شفافة، وهذه تكون معدية عند ملامستها من شخص آخر، او ايضا عن طريق التقبيل".
وتابع "هذا الفيروس يكون منذ الطفولة ولا يختفي، فيصاحب الشخص طوال حياته، وهو يؤثر على داخل الحلق وعلى الشفتين، وهذا يقلل من مناعة الجسم فيعيد الفيروس نشاطه فيسبب بقعة في نفس المكان السابق، ويكون علاجه عن طريق تناول مضاد حيوي".
وقال: "عندما يصاب شخص في الأماكن التناسلية بمرض "الهربس" يكون مرضا جنسيا معديا".
وذكر أن "هناك أمراضا تسبب الحساسية بسبب بعض العطور المحتوية على مكونات مثل: المسك، العنبر او الليمون، وهذه تسبب حساسية لبعض الاشخاص الذين يكون جلدهم حساسا. كما ان هناك بعض الكريمات وخاصة كريمات مابعد الحلاقة فهي تسبب حساسية لاشخاص يكون جلدهم حساسا".
واختتم جمعة حديثه عن الامراض الجلدية، بأن "أكثر الاشخاص المترددين على العلاج من الأمراض الجلدية هم مرضى حب الشباب و"الإكزيما". ويعتبر مرض حب الشباب وراثيا وأكثر من ٥٠ في المئة من الناس تصاب بهذا المرض، ويمكن تجنبه عن طريق الاهتمام بتنظيف البشرة واستخدام صابون خاص، وعدم العبث بحب الشباب وعدم استخدام خلطات ليس لها وصف طبي". وأضاف "بأن العلاج المبكر باستخدام حبوب مضادات حيوية وكريمات تقيهم من العبث في هذه الحبوب".
أما مرض "الإكزيما"، فيقول جمعة: "هذا المرض منتشر بالبحرين وهو مرض وراثي، والمرضى المصابون به يحتاجون إلى عناية بالبشرة بشكل رئيسي، ويحتاجون إلى وضع كريمات مرطبة يضعونها على البشرة بعد الاستحمام مباشر، وتجنب تهيج البشرة، وتجنب الماء الحار والتقليل من الاستحمام".

 

العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:50 م

      أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة

    • زائر 1 | 4:54 ص

      شكرا لكم

      في هذا الجو الحار تزيد فعلا الامراض الجلدية ونتمنى من الاطباء والاستشاريين والاخصائيين اعطائنا نصائح للوقاية من امراض الصيف

اقرأ ايضاً