العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ

البحرين مركز تدريبي لـ 18 تخصصاً طبياً

أكد المجلس العربي للتخصصات الطبية أن البحرين مركز تدريبي لـ 18 تخصصا طبيا في مختلف المجالات الطبية من أصل 24 تخصصا طبيا، وقد حصلت البحرين على اعتراف إلى 18 برنامجا طبيا تدريبيا، وجميع هذه التخصصات هي الأساسية في المجال الطبي.

ويعتبر مجمع السلمانية الطبي مركز لتدريب الراغبين في التخصص بالجراحة العامة والتخدير والعناية المركزة، كما أن السلمانية ومستشفى الملك حمد الجامعي يعتبران مركزا تدريبيا إلى الأشعة والتصوير الطبي.

أما تخصص الجراحة العصبية وجراحة الأطفال فالتدريب موجود في مستشفى قوة دفاع البحرين ومجمع السلمانية الطبي، كما أن المستشفيين يعتبران مركزا تدريبيا لطب الأطفال.

واعتمد المجلس العربي للتخصصات الطبية مجمع السلمانية الطبي كمركز تدريبي لتخصص طب الأسرة، في حين أن مستشفى السلمانية وقوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي مركز تدريبي لطب العيون وجراحتها.

وتعتبر السلمانية مركزا تدريبيا لطب الطوارئ، فهي من أكثر المستشفيات التي تستقبل الحالات الطارئة، في حين أنها مركز تدريبي إلى جراحة الفم والوجه والفكين.

وتعد البحرين مركزا تدريبيا لتخصص الولادة وأمراض النساء، إذ إنه يتم تدريب الأطباء في مستشفى السلمانية ومستشفى قوة دفاع البحرين، كما أن المستشفيين مركز تدريبي إلى جراحة العظام وجراحة المسالك البولية والأنف والإذن والحنجرة والأمراض الباطنية.

أما تخصص الطب النفسي والأمراض الجلدية والتناسلية وعلم الأمراض، فإن مستشفى السلمانية بحسب ما ذكر المجلس العربي للتخصصات الطبية هو المركز المعتمد لتدريب التخصصين.

ويأتي مجمع السلمانية الطبي في المرتبة الأولى في المراكز التدريبية في البحرين، إذ إن المستشفى يعتبر مركزا لتدريب 18 تخصصا طبيا، في حين أن مستشفى قوة دفاع البحرين مركز لتدريب 8 تخصصات طبية، في حين أن مستشفى الملك حمد الجامعي مركز لتدريب تخصص واحد.

وبحسب ما ذكره المجلس العربية للتخصصات الطبية فإن البحرين حصلت على اعتراف بـ 18 تخصصا من أصل من 24، إذ إنه لا يوجد مركز تدريبي اختصاصات التمريض وأمراض القلب والأوعية الدموية وطب المجتمع وأمراض الكلى وطب المجتمع والعناية المركزة لحديثي الولادة.

وذكر المجلس العربي للتخصصات الطبية بأن المراكز التدريبية الراغبة بالاعتراف بها ضمن برامج التدريب في المجلس العربي تقوم بتعبئة الاستمارة المخصصة للاعتراف، على أن ترسل تعاميم إلى المراكز لإعلامها بأن الاعتراف سيكون لمدة 6 سنوات ويلغى الاعتراف تلقائياً في حال لم يقم المركز بطلب إعادة تقييمه بعد هذه الفترة، وتتم عملية التقييم بحسب الخطوات والمعايير المتبعة في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.

وقد أكدت وزارة الصحة سابقاً أن البحرين حصلت على اعتماد واعتراف في 18 تخصصا طبيا، وهذا ما يجعلها من الدول القليلة التي حصلت على هذا الكم من الاعتراف، فالأغلبية حصلت على اعتراف في 4 أو 4 تخصصات طبية.

وقام المجلس العربي للتخصصات الطبية بتدريب 540 طبيبا وطبيبة وجميعهم الآن استشاريون، في الوقت الذي بلغ عدد الأطباء الموجودين حالياً في برنامج التدريب 350 طبيبا في مختلف التخصصات الطبية المعتمدة كبرنامج تدريبي في البحرين.

العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً