العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

جنرال: قد نحتاج إلى نشر بعض القوات الأميركية على الأرض في العراق

قال رئيس هيئة الأركان في الجيش الأميركي راي اوديرنو أمس الأربعاء (12 أغسطس/ آب 2015) إن الحرب على التنظيم الإرهابي "داعش" تواجه مأزقا وإن على الجيش الأميركي أن يبحث نشر قوات إسناد على الأرض إلى جانب القوات العراقية إذا لم يشهد تقدما في الأشهر القادمة.

وأيد اوديرنو -الذي يتأهب لترك منصبه- الاستراتيجية الراهنة ضد "داعش" وقال في آخر مؤتمر صحفي له بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن القوات الأميركية تستطيع هزيمة المتشددين لكنها لا تستطيع حل المشكلات السياسية والاقتصادية الأوسع نطاقا والتي تحدق بالعراق وسوريا.

وقال للصحفيين "قد نستطيع على الأرجح الذهاب إلى هناك بقدر معين من القوات الأميركية وهزيمة "داعش". المشكلة هي أننا قد نعود إلى حيث نحن الآن بعد ستة أشهر."

وأضاف "بالنسبة لي فان الأمر يتعلق بتغيير الآليات..الآليات السياسية والآليات الاقتصادية ويجب على أولئك الذين في المنطقة أن يفعلوا ذلك."

وقال إن حملة القصف التي تقودها الولايات المتحدة ساهمت في تخفيف حدة هجوم تنظيم "داعش" الإرهابي الذي اجتاح الجزء الشمالي الغربي من العراق العام الماضي لكنه قال "نواجه الآن مأزقا بكل صراحة."

وأضاف "استعدنا بعض الأراضي معظمها نتيجة عمل عظيم للأكراد وبعض جهود قوات الأمن العراقية." وأوضح أن الأكراد ما زالوا يحققون بعض التقدم.

وسئل عما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة نشر قوات على الأرض فقال اوديرنو إنه إذا لم يحرز الجيش الأميركي التقدم الذي يحتاجه في الأشهر القليلة القادمة "فان علينا على الأرجح النظر تماما في نشر بعض الجنود (مع القوات العراقية) ثم نرى إذا كان قد حدث اختلاف."

وقال "هذا لا يعني أنهم سيقاتلون لكن...سيساعدوهم ويتحركون معهم."

وتابع "أعتقد أن هذا خيار علينا أن نطرحه على الرئيس عندما يحين الوقت المناسب."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً