العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

أوكرانيا تحذر من "تدهور خطير" للوضع في شرق البلاد

طلب الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو من وزارة خارجية بلاده اليوم الاثنين (10 أغسطس/ آب 2015) اجراء مشاورات عاجلة مع المسؤولين في باريس وبرلين وموسكو لاطلاعهم على "التدهور الخطير" للوضع الامني في شرق البلاد الانفصالي.

واعلن الجيش الاوكراني الاثنين انه صد هجوما للمتمردين شارك فيه نحو 200 مسلح مدعومين بنحو عشر دبابات قرب مدينة ستارونياتيفكا الواقعة في منتصف الطريق بين معقل الانفصاليين دونيتسك ومرفأ ماريوبول، آخر مدينة كبيرة في منطقة النزاع لا تزال تحت سيطرة السلطات الاوكرانية.

واعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية ان الجيش رد على الهجوم مستخدما سلاح المدفعية و"سيطر على مرتفعات استراتيجية كانت بايدي الانفصاليين"، موضحة ان سبعة جنود اصيبوا بجروح.

كما اعلن المتحدث باسم الجيش الاوكراني اندري ليسنكو ان المواقع الاوكرانية تعرضت لاطلاق نار كثيف جدا من المتمردين خلال الساعات ال24 الماضية.

واضاف المتحدث "سجلنا وقوع 127 هجوما وهو رقم قياسي منذ معركة ديبالتسيفي"، وهي بلدة استراتيجية سقطت بايدي الانفصاليين بعيد توقيع اتفاقات مينسك 2 في شباط/فبراير الماضي.

ودفعت معركة ستارونياتيفكا الرئيس بوروشنكو الى استدعاء وزير الدفاع ورئيس اركان الجيش وامين عام مجلس الامن القومي لمناقشة تطورات الوضع.

كما كلف الرئيس الاوكراني وزير الخارجية بافلو كليمكين "اجراء مشاورات عاجلة" مع الدول التي شاركت سابقا في محادثات النورماندي وهي روسيا وفرنسا والمانيا.

وقالت وزارة الخارجية الاوكرانية في بيان ان الهدف من هذه المشاورات ابلاغ الوسطاء في اتفاقات مينسك ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والحلف الاطلسي ب"تدهور الوضع في دونباس والمخاطر التي تحدق بعملية السلام".

وقال اولكي ماكييف المسؤول في وزارة الخارجية الاوكرانية ان اتصالا هاتفيا جرى بين كليمكين ونظيره الروسي سيرغي لافروف "اعربنا خلاله عن قلقنا لتصرفات روسيا والمتمردين الذين تدعمهم".

اما لافروف فكرر دعوته خلال هذا الاتصال الهاتفي الى قيام حوار مباشر بين السلطات الاوكرانية والانفصاليين.

كما اتصل كليمكين هاتفيا بنظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير وسيتكلم لاحقا مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس.

وتاتي هذه المعارك بعد 24 ساعة على حريق مفتعل نشب في موقف سيارات في احد فنادق دونيتسك حيث يتمركز المراقبون التابعون لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الذين يشرفون على وقف اطلاق النار.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً