العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

إصدار الحكم على مراسل "واشنطن بوست" في إيران خلال أسبوع

 انتهت محاكمة مراسل صحيفة "واشنطن بوست" جيسون رضايان اليوم لاثنين (10 أغسطس/ آب 2015) في طهران وسيتم النطق بالحكم بحقه خلال أسبوع بتهمة التجسس، على ما أفادت محاميته وكالة "فرانس برس".

ورضايان (39 عاماً) الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والأميركية موقوف في احد السجون في العاصمة الإيرانية منذ أكثر من عام، فيما تجري محاكمته في جلسات مغلقة، وصفتها عائلته وصحيفة "واشنطن بوست" بأنها مهزلة.

وصرحت ليلى إحسان بأنها أدلت بمرافعة الدفاع عن رضايان وان هذه الجلسة هي الأخيرة إلا في حال التقدم بطلب استئناف بعد صدور الحكم.

وقالت المحامية "أتوقع تبرئة موكلي لأنه بريء (...) بريء تماماً".

وكانت وكالة "ايرنا" الرسمية للأنباء أشارت إلى أن الجلسة الأخيرة في محاكمة رضايان جارية، من دون إضافة تفاصيل بشأن حضوره. وهذه الجلسة هي الأولى بعد إبرام إيران اتفاقاً مع الدول الكبرى في مقدمها الولايات المتحدة بخصوص برنامجها النووي.

وأكدت إيران والولايات المتحدة عدم وجود أي رابط بين التهم الموجهة إلى رضايان والمحادثات حول البرنامج النووي. وطالب عدد من المسئولين والمشرعين الأميركيين بالإفراج عنه.

وأعربت إحسان في 28 يوليو/تموز عن أملها في أن يؤدي الاتفاق الذي ينص على تقليص إيران برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية التي شلت اقتصادها، إلى تسريع الإفراج عن موكلها.

وبدأت محاكمة رضايان في مايو/أيار بتهمة "التجسس" و"جمع معلومات سرية" و"التعاون مع حكومات معادية" و"نشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية".

وتنظر في قضيته محكمة ثورية، تعنى عادة بقضايا سياسية أو مرتبطة بالأمن القومي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً