العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

واشنطن تنشر مقاتلات «إف- 16» في تركيا لمحاربة تنظيم «داعش»

نشرت الولايات المتحدة أمس (الأحد) مقاتلات من طراز «إف- 16» في قاعدة انجرليك بجنوب تركيا للمشاركة في الحرب ضد تنظيم «داعش»، في حين أوقعت الغارات الجوية التركية على مواقع للمتمردين الأكراد في شمال العراق حتى الآن أكثر من 400 قتيل.

وكتبت البعثة الأميركية لدى الحلف الأطلسي في حسابها على تويتر «تم نشر 6 طائرات من نوع إف-16 «فايتينغ فالكون» في قاعدة انجرليك (جنوب تركيا) دعما للحرب ضد «داعش».

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن كتيبة من 300 عسكري أميركي ستنشر في القاعدة نفسها.

وللمرة الأولى منذ بدأت عمليات التحالف الدولي الذي يقصف التنظيم المتطرف في العراق وسورية قبل عام، ستتمكن الولايات المتحدة من إرسال مقاتلات انطلاقاً من هذه القاعدة الإستراتيجية بموجب اتفاق مع تركيا تم التوصل إليه في نهاية يوليو/ تموز.

وقبل السماح لها بنشر مقاتلات فيها استخدمت الولايات المتحدة قاعدة انجرليك لإرسال طائرات بدون طيار منها نفذت هجمات على مواقع لتنظيم «داعش».

وكانت طائرات سلاح الجو الأميركي تقلع حتى الآن من قواعد ابعد في الأردن والكويت لضرب مواقع تنظيم «داعش».

من جهة ثانية، أعلنت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء الأحد أن 390 عنصراً في حزب العمال الكردستاني قتل، وأصيب 400 آخرون اثر أسبوعين من غارات الجيش التركي على مواقع هذا الحزب في شمال العراق.

بالمقابل يواصل حزب العمال الكردستاني هجماته على قوات الأمن التركية، ما أدى خلال الفترة نفسها إلى مقتل نحو 20 عنصراً منها، بحسب مصادر رسمية تركية.

ونقلت وكالة «دوغان» التركية للأنباء أن شرطياً قتل وأصيب آخر بجروح ليلة السبت الاحد نتيجة هجوم وقع في مدينة مديات في محافظة ماردين جنوب شرق تركيا، والتي تسكنها غالبية من الأكراد. ونسب الهجوم الى حزب العمال الكردستاني.

ووجه زعيم حزب «الشعوب الديمقراطي» المقرب من الأكراد نداء جديداً السبت إلى حزب العمال الكردستاني والى الحكومة التركية دعاهما فيه إلى وقف أعمال العنف والدخول في مفاوضات.

وجاء كلام صلاح الدين دمرتاش غداة مقتل 6 أشخاص في مواجهات بين قوات الأمن التركية ومقاتلين في مدينة سيلوبي الكردية في جنوب شرق تركيا.

وقال دمرتاش في تصريح صحافي أدلى به في مدينة فان شرق تركيا: «أوجه نداء إلى الفريقين، على حزب العمال الكردستاني إعلان التزامه بوقف إطلاق النار» الذي تم التوصل إليه قبل 3 سنوات مع الحكومة التركية إلا أنه انهار تماماً اثر أعمال العنف الأخيرة.

وأضاف إن على الحكومة التركية من جهتها وقف عملياتها العسكرية والإعراب عن استعدادها للحوار.

ويعتبر حزب دمرتاش الواجهة السياسية لحزب العمال الكردستاني وهو حصل على 13 في المئة من الأصوات خلال الانتخابات التشريعية التركية الأخيرة في السابع من يونيو/ حزيران الماضي، ما أتاح له الحصول على 80 نائبا في البرلمان التركي من أصل 550.

ولقي نداء دمرتاش تجاوباً من قبل رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو الذي قال: «جاء النداء متأخراً إلا إنه مناسب».

العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً