العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

«التقية» منهج سلفي جديد في البحرين

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

عرفاً وعلناً، فإن منهاج «التقية» ليس منهجاً متبعاً لدى جماعة «السلف» وكذلك جماعة الإخوان المسلمين في البحرين ولا خارجها، إلا أن الواقع والحقائق تثبت عكس ذلك، فهاتين الجماعتين أصبحتا مؤمنتين بمنهجية «التقية» كونها ضرورة حياتية وسياسية في ظل التقلبات السريعة في السياسات الإقليمية.

نعيش مثلاً في البحرين، في هذه الآونة حالة واضحة جداً ويصفها البعض بـ «اللحمة الوطنية» في التصدي للتدخل الخارجي في الشأن البحريني، هذه الحملة المستمرة منذ فترة طويلة أعطت الفرصة لنواب بحرينيين بتبني الدعم العلني لجماعات مسلحة في دول عربية وإسلامية وعلى مدى الأعوام الماضية كان نواب بحرينيون يشاركون في المؤتمر السنوي لتلك المنظمات المسلحة وبصفتهم الوظيفية.

كالعادة، فإن بعض النواب الذين لا يدركون أبعاد المواقف والأفعال التي يقومون بها والتي تغلب عليها الحماسة والعاطفة تفضحها ردات فعلهم السريعة عندما يكتشف الشارع العام تلك الأفعال، فمشاركة نواب بحرينيين في مؤتمرات لمنظمات معارضة مسلحة لا يعلن عنها في البحرين بل تعلن عنها تلك المنظمات المسلحة عبر مواقعها الاجتماعية وتنشر مقاطع مصورة لكلمات النواب الداعمة لهم، تعتبرها جهات رسمية بأنها تصرفات فردية، حتى وإن كان خطاب ذلك النائب كان واضحاً ودقيقاً في الحديث بالتعميم باسم البحرين، تقديمه بياناً صادراً عنهم داعماً لتلك الجماعات، كما توثق ذلك مجموعة من المقاطع المصورة المنتشرة والتي لا يمكن لأحد تجاهلها، إلا لمن لا يريد رؤيتها أو فهمها.

سيذهب الكثير من المتملقين والمتسلقين ومتبعي منهج «التخوين» في هذا البلد لاتهامنا بالدفاع عن تلك الدول كالعادة، من دون النظر لأخطاء نوابهم الفادحة سياسياً ودبلوماسياً، والتي يتبرؤون منها حالياً وفق منهج «التقية» التي يرفضونها، من دون النظر أن تلك الأخطاء تضر الدبلوماسية البحرينية، وتعرض المؤسسة التشريعية للانتقاد، ومن دون أن يكون لهم موقف واضح من الحد من تلك التصرفات الشخصية التي تنعكس على سمعة تلك المؤسسات وتضر بها.

نائب برلماني خطب خطبة عصماء في حضرة زعيمة منظمة مسلحة، وأكد الدعم لتلك المنظمة والتأييد لها، بل ذهب لأبعد من ذلك عندما تحدث عن أنه يأمل أن يلتقي مع من يجتمع معهم في ذلك البلد بعد تحريره العام القادم!

هذا الحديث ليس افتراء، ولا تلفيقاً، ولا كذباً، بل هو موثق ومنتشر ومدعم بالأدلة صوتاً وصورة، ولا يمكن نكرانه من أي طرف، فهي حقيقة.

الفضيحة كانت كبيرة جداً، فهل ينتهج نواب بحرينيون خيار الدعم المسلح لجماعات معارضة ضد دول أجنبية، هذا الحديث طرحناه كثيراً من قبل، كان الأمر متعلقاً بسورية بعد أن تفاخر نواب سلف بمشاريع «تجهيز غازي» وجمع الأموال خلافاً للقانون لدعم جماعات مسلحة هناك حتى تغيرت الأوضاع والمواقف السياسية من قبل دول شقيقة كبرى ليتبع «السلف» منهج «التقية» وتبرأوا من ذلك المشروع المسلح إلى مشروع يواكب المرحلة الجديدة والمتغيرات السياسية وهو «حملة الجسد الواحد».

ذلك التغير كان واضحاً ومواكباً لما أعلن عنه العاهل السعودي في (3 فبراير/ شباط 2014)، بمعاقبة كل «من يشارك في أعمال قتالية خارج السعودية» ومحاربة الإرهاب والداعين له والمحرضين عليه، لتتخذ البحرين القرار ذاته بعد 23 يوماً.

ذلك القرار السعودي وما أعقبه من موقف بحريني، جعل من الجماعات السلفية في البحرين تلجأ إلى منهج وخيار «التقية» من خلال التبرؤ من مشاريعهم وتمويل غزاة والمجهود الحربي العلني في سورية، إلى الإكثار مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي من نشر صور قياداتها، وهم يحملون أطفال سورية، وبطانيات للاجئين، في محاولةٍ منهم للهروب من صورة دعمهم المسلح، وحملهم الأموال لتجهيز غزاة.

قبل أيام ومع نشر جماعة مسلحة لكلمة نائب بحريني يؤكد دعمه ونواب بحرينيين لها، خرج النائب «يكذب» ذلك الدعم الذي شاهده وسمعه الشارع البحريني بوضوح، وهو ما يعكس حالة التخبط السياسي لدى الجماعة التي سارعت لخيار «التقية» هروباً من تداعيات ذلك الموقف، حتى وصفته المؤسسة التشريعية بـ «التصرف الفردي».

هل يحق لأحد مهما كانت صفته (غير الدبلوماسية) الحديث باسم مملكة البحرين، وتحديد طبيعة العلاقات الدبلوماسية بين المنامة وأية عاصمة أخرى؟ وهل يحق لأي طرف أو حتى مواطن بحريني الإعلان عن دعمه جماعات مسلحة أجنبية؟ وهل القانون يسمح بذلك ولا يحاسبه، حتى لو لجأ لخيار «التقية» والتبرؤ من عمله؟

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 134 | 1:35 ص

      حبكم لبشار أعمى قلوبكم عن الحقيقة

      النائب ..... وغبره من الأخوة كانوا يدعمون المعارضة السورية المعتدلة حالهم كحال حكومات عربية وأجنبية أما الآن فقد اختلطت الأمور بعد أن زرعت ايران وأمريكا داعش في سوريا وذلك لتدمير ما حققته تلك المعارضة من انتصارات على الأرض. والدليل على ذلك عدم استهداف داعش لايران. ولذلك فما كان من الأخوة .......... الا أن ابتعدوا عن الفتنة القائمة في سوريا و تركوا الأمور بيد الخكومات وعلى رأسها الشقيقة الكبرى السعودية أدامها الله وأدام حكم آل سعود الكرام.

    • زائر 128 | 11:29 ص

      خله ينقلب الموازين

      يركضون يمين شمال لمصالحهم فقط !

    • زائر 127 | 11:26 ص

      لا حول ولا قوة بالله

      من متى بعد صار ... صج زمن اغبر

    • زائر 124 | 10:26 ص

      التخبط السياسي واضح .... ام محمود

      و لكنهم يحاولون اخفاؤه او اظهار شيء مغاير وهو ما يسمى التقية ومنذ عدة ايام نشرت الوسط خبر عن استشهاد مدرس ثانوي بحريني على الحدود السورية التركية بقذيفة طائشة و طلعت صورة و هو يبتسم و يوزع الحليب و المواد الغذائية على الأطفال فهل هو داعشي ام هدفه المساعدات الانسانية و الأعمال الخيرية .. لان يوجد امثاله عشرات الآلاف..

      لا احد يصدق ان هذه الأشياء تحدث و لكنها حدثت في المملكة

    • زائر 123 | 10:15 ص

      معنى التقية ..... ام محمود

      هي أن تقول أو تفعل غير ما تعتقد لتدفع الضرر عن نفسك أو مالك أو لحفظ كرامتك كما لو كنت بين قوم لا يدينون بما تدين وقد بلغوا الغاية في التَعَصُّب بحيث إذا لم تجارهم في القول والفعل تعمدوا إلى إضرارك والإساءة إليك فتماشيهم بقدر ما تصون به نفسك وتدفع الأذى عنك.
      ولقد عبَّر القرآن الكريم عن هذا المعنى كما في قوله الله تعالى( لا يَتَّخِذُ المُؤمِنُونَ الكَافِرِينَ أَولِيَاءَ مِن دُونِ المُؤمِنِينَ وَمَن يَفْعَلُ ذَلِكَ فَلَيسَ مِنَ اللهِ فِي شيءٍ إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُم تُقَاةً )

    • زائر 121 | 8:29 ص

      المشكلة ليست فى الحكومة

      المشكلة ليست فى الحكومة بل فى فئة من الشعب تريد أن تعم الفوضي فى البلاد !! فكل يوم يطلعون لك ببرنامج يهاجمون فيه الحكومة ...أما عن الدعم السعودي فهذا حق مشروع للدولة أن تطلب مساعده خارجية لردع بعض المدسوسيين لمخابرات خارجية ليس لها هم إلا أن تعم الفوضي فى البحرين كما عمت فى العراق وسوريا ولبنان واليمن ....ولكن الأخيرة والبحرين هي عمق للأمن الخليجي ومن المستحيل التفريط به مهما بلغت المقالات المعروفة الهدف ومهما بلغت التضحيات ....فالواقع مخالف لما فى العقول المريضة .

    • زائر 120 | 8:07 ص

      كتاب الوسط كلهم مبدعين والوسط محبوبة القلوب

      سلمت يالفردان رائع مقال اليوم

    • زائر 117 | 6:57 ص

      المعايير المزدوجة!

      عندما تواجههم بالحقيقة، يقولون بأنه تصرّف فردي...
      وعندما يلفقون عليك تهمة، يقولون بأنها عمل ممنهج ومدعوم من الخارج!!

    • زائر 111 | 5:47 ص

      التقية يعيدة

      من لايعتقد بالتقية شرعا فهو يستخدم النفاق

    • زائر 106 | 4:59 ص

      اذا لم تستحي

      اذا لم تستحي ففعل ما شئت.....و يقال
      من امن العقاب ساء الادب....من يحاسبهم و هم محسوبين على!!!!!اظنكم عرفتون قصدي

    • زائر 100 | 4:50 ص

      العقرب

      احيي جرأة قلمك يا ابن الفردان، الله يحفظك

    • زائر 94 | 4:40 ص

      تقيه تقية

      يبدو أنها الصقت في الشيعة على مرة التاريخ بسبب الظلم و الجور و القتل على الهوية و لا ينكرها الشيعة
      لكن ان يمارسها و يكذب و يشنع على الشيعة و يذمهم فهو ذلك الامتداد الطبيعي لمن يقتل و يسفك دم الشيعي

    • زائر 89 | 4:30 ص

      عجب منك

      سبحان الله ... وانت تعرف شنو اقصد ( التقية ) ههههههههههه ضحكتني والله ... عيل الي يسونه ربعك شسمه ؟؟؟ صف حجي وخل الربع يستانسون شوي وترد روحهم بعد الانتكاسات الي صادتهم .

    • زائر 88 | 4:30 ص

      يحاربونك ويحاربون الوسط لأن كلمة الحق التي تنطقون بها صائبة

      يعرفون ويعلمون مدى قوة حجتكم وموقفكم ومكانتكم لدى الناس لذلك يحاولون التضييق عليكم فكلمة الحق في نظرهم يجب ان تخنق وتوأد وتقبر.

    • زائر 87 | 4:20 ص

      انا

      انا رايت الفيديو للنائب الي ضحكنى فى النائب الي امصدق روحه ان يقول للمنافقين خلق انه سنه الجايه نحن فى طهران المسكين يحلم امريكا وحلفائها لاتقدر ان تحتل ايران لانه شعبها صلب وقوى وقوته من عند الله ضحكنى النائب هههههههه

    • زائر 112 زائر 87 | 5:59 ص

      زائر 87 صحيح

      مثل ما قالوا بيصلون في سوريا وقبلها قالوا الصلاة في العراق واخرها في اليمن صلاة العيد ، أما هذا عاد كبر الموضوع وقال بيصلي في ايران ، خرفهم زاد والتمنيات اكثرت .

    • زائر 85 | 4:11 ص

      يا هاني ( انت تملك الحقيقة وغير يملك الوعيد والتهديد )

      هاني المميز بمقالاتك جعلت عاليها سافلها وجعلتهم في حيص بيص النواب او فازعيهم من الكتاب الذي يشتمون ليل نهار وما ان يتعرض احد لهم حتى يصرخوا ويبكوا بكاء الأطفال ، يا هاني كتاب أعمدة يبكون ويولولون من حقائقك التي المتهم وها هم اليوم يحرضون الدولة ولجانها عليك ، نقول لهم يا كتاب الفزعات مهلا فالحقيقة تعمل عملها وترهاتكم وشتمكم الى زوال كل تلك المقالات وألاف الكلمات التي تكتبونها في مقال واحد لهاني يجعلكم تصرخون ؟ هل هذا مستواكم ؟؟ شكرا هاني الفردان الكاتب المميز .

    • زائر 83 | 3:38 ص

      تصرف شخصي = وهل التصرف الشخصي لا يحاسب عليه

      كل من يقبع وراء القضبان تصرفاتهم شخصية فلماذا اعتقلوا وسجنوا
      هل التصرف الشخصي مسموح ان يقول الانسان ما يريد على كيفه يسب ويشتم ويتدخل في شئون الآخرين ؟

    • زائر 82 | 3:28 ص

      بورك قلمك يا ولد الفردان

      هكذا ترقى الوسط لمستوى السلطة الرابعة

    • زائر 80 | 3:17 ص

      ههههههه

      في الفزعة الكبرى والشجب والاستنكار الذي وصل حتى خباز غلوم كان بسبب قول السيد خامنائي : نحن لم نتدخل في البحرين ولو تدخلنا لقلنا ولكان الامر مختلفا ، وقال نحن تدخلنا في العراق وسوريا .. ومع كل هذا وليومك لم تهدا ثورتكم بسبب هذه الكلمة ، في الوقت الذي يذهب احد نوابكم لملاقاة معارضة مسلحة لدعمها والوقوف بجانبها ويكون ردكم هذا النائب يمثل نفسه ...؟!!!! لا يشيخ

    • زائر 78 | 2:59 ص

      العالم كله يعرف سياسة المصلحة ونوابنا سياسة التدمير

      لا تحبون ايران مب مشكلة بس لا تدمرون روحكم اقتصاديا مافي عدو دائم لاتخلقون اليكم عدو وهمي

    • زائر 77 | 2:56 ص

      قالوا بصوتك تقدر عاد في حدود الدولة مو صوتك تلشط دولة عظمى

      اتفكر بتصريحك وصورتك مع مريم رجوي انك سويت انجاز وطبلت بوطنيتك لصالح الحكومة ،،،إنت بفعلتك خليت البلد على سفيح ساخن

    • زائر 75 | 2:51 ص

      لو كان هذا النائب حكيم لايصدر عنه ماصدر

      دخل البحرين في نزاع مستقبلي وفق تصريحاته

    • زائر 74 | 2:47 ص

      هلا بالكاتب المتميز والمبدع كاتب قل نظيره احب الوسط بسببك

      كاتب يكتب الواقع بأمانة وبالتوثيق لا كما حال الصحف الصفراء

    • زائر 73 | 2:39 ص

      الصحفي القدير "هاني الفردان" يصفع بقلمه كل الذين صموا آذانهم

      شكرا للأخ هانى الفردان الذي يضع النقاط على الحروف
      الدولة التي ترفض تدخل نواب دولة أخرى في شؤونها الداخلية كيف تسمح لنوابها التدخل في شأن تلك الدولة بل ويصرحون بالدعم المسلح

    • زائر 71 | 2:34 ص

      العيب،واقف على الباب

      دعهم يخوضوا ويلعبوا ويتخبطوا ومن فقد العقل فلا صواب له

    • زائر 69 | 2:32 ص

      البحرين استدعت السفير الايراني على خلفية كلام خامنائي ،،هل يحدث العكس وتستدعي طهران سفير البحرين لما ادلى به النائب المغوار

      أليس ذلك يمثل تدخل في شؤون الغير وتهديد الأمن القومي للبلاد ؟!ترى إيران ساكتة وايد عنكم تعمل على حسن الجوار رغم كل مصيبة في البلد السبب ايران كما تدعون

    • زائر 68 | 2:31 ص

      شفت المديع القردي

      كان يسوي روحه مثقف ولما جاته الشيكات على الهواء طلع على حقيقته و نزل الى مستوى مذل من الاسفاف و السخريه

    • زائر 66 | 2:29 ص

      استمر

      استمر أخي العزيز، هؤلاء هم الارهاب بعينه ، القضية برمتها أن الدليل صوت وصورة وقبلها أيضا صوت وصورة من .................. وقد سلمهم رسالة موقعة من النواب فيها تأييد ورغبة باسقاط النظام الايراني، ألا يعتبر تدخل ؟! ولأنهم لا يستطيعون المواجهة بالدليل قالوا يمثل نفسه شخصيا، أوقعتم نفسكم والبلد في متاهة بسبب الحقد والتهور والعنترة في قبال بعض الدول وسوف تدفعون الثمن بالأحرى البلد ستدفع الثمن بسبب غبائكم ومستوى تفكيركم والأيام قادمة

    • زائر 67 | 2:29 ص

      .......

      امير الكويت قال هذوله عيالي ............

    • زائر 65 | 2:29 ص

      شكرا للوسط و للكاتب

      وضعت النقاط على الحروف
      كل من هب ودب يبي يسوي مشاكل مع الجيران الكبار مع الاسف
      خلكم في مشاكلكم اول و المثل يقول رمتني بدائها و نسلت
      المصلي

    • زائر 64 | 2:28 ص

      إلا الحماقة أعيت من يداويها

      سبحان الله نائب شهدت عليه عينه ولسانه وبدنه واليوم يتبرئ مما قاله سبحان ربي سخرت العقل للبشر إلا إن الحمقى في ازدياد

    • زائر 63 | 2:27 ص

      ليس تقيه بل ...

      هذا واضح ...........كانوا من حرض و تسفها علينا لكي نفصل من اعمالنا و لما رجعنا مره اخرى لاعمالنا رايتهم اول من استقبلنا بالاحضان .. لن نغفر لن ننسى

    • زائر 62 | 2:26 ص

      هم الدواعش

      ......نعم هم الدواعش
      و غير مرحب بهم في البحرين
      فلما عريتهم وفضحتهم هاجموك
      لانهم لا يؤمنون باختلاف وجهات النظر والديمقراطية
      و هم من يتحمل مجزرة البعثات و الفساد والتمييز والطائفية
      ومشاكل الوطن

    • زائر 60 | 2:24 ص

      الكلمة إن خرجت تخرج كالسهم

      ونائب الغفلة أدرك مصيبته بعد ماخرجت سيل كلماته

    • زائر 59 | 2:23 ص

      الرجال من يثبت عند كلمته أنت نائب ممثل الشعب

      ليش تنكر ماقلته كاه الفيديو واضح وضوح الشمس

    • زائر 58 | 2:23 ص

      مع الخيل ياشقره

      ليس لهم مبادئ هدفهم المصالح الشخصيه و تلاعب بدي العقول البسيطه

    • زائر 57 | 2:22 ص

      نائب طالع ببشته يخطب خطبة عصماء وتالي يقول ماقلت !!! عجايب

      يعني إنت طالع تصور سيلفي يالحبيب خلاص انكشف المستور ياحبي ياقمر

    • زائر 56 | 2:21 ص

      مع من غلب

      صدقني يا استاذ لو ان ايران وحاشاها تغزوا البحرين لقام الشعب الاصلي بمقاوتها و رايتهم يخرجون ................ ليغرد بلغته ..........

    • زائر 54 | 2:19 ص

      ماعليك زود يابن الفردان كل كلامك حقائق موثقة صوت وصورة وتواريخ

      في الصميم الحق أعماهم وأوجعهم

    • زائر 53 | 2:18 ص

      مقال قوي

      لا فض فوك يا ابن الفردان..مقال رائع يصارع الباطل بالحجة ..في هدا البلد لايرون الامور الا بعين واحدة .حفظك الله قلماً حراً يناصر الحقيقة.

    • زائر 51 | 2:18 ص

      من الحين تخلوا عنك ربعك النواب وقالوا تصرف شخصي !!

      عرفوا الغلطة العودة والحين الكل يتبرئ ووحدك قطوك في المصيدة يلا عاد قوم فججج ترى الناس والدبلوماسية ماتنسى ولو بعد قرن اوتعي لروحك مرة ثانية ياحظي

    • زائر 50 | 2:15 ص

      نائب .....

      الحال يتغير ودوام الحال من المحال اش بكون وضعك بعدين ترى الدول ماتنسى والفيديو موجود صوت وصورة أنت مهب ورطت روحك ورطت البلد في حال إتخاد إجراء قانوني

    • زائر 49 | 2:12 ص

      أتوقع إيران تجمع للبحرين مايصدر من نوابها ووزرائها

      ولن يدوم السكوت طويلا ،،وزير يتهم ونائب يدعم جماعة إرهابية وووفهل من المعقول أن يسكتون عنهم ؟؟؟!

    • زائر 48 | 2:09 ص

      فعلا هذا النائب لن يحاسب بس وضع البلد في مأزق سيلاحق مستقبلا وبالقانون الدولي

      وإن حدثت تسويات ومساومات سيأتي بهذا الحدث ولن تشفع له تصريحاته

    • زائر 47 | 2:07 ص

      مصلحتنا

      من مصلحتنا ومصلحة كل مواطن شريف يحب بلده أكثر من أي شيء آخر أن نقف مع كل من يعارض النظام الإيراني المتآمر على البحرين

    • زائر 44 | 1:48 ص

      هولاء ادوات استخدموا في فترة معين وانتهت صلاحيتهم وتورط وسوف تحاسب كل شخص شارك وتدخل في شئون الدول الاخرى

      هولاء من دمروا البلد وجلب الغرباء والاجانب ووظفوهم ووطنوهم لنا على حساب المواطنيين وهم لهم نفوذ كبير جدا لهذا صادهم الحماس وتدخلو في الدول ( يجب محاسبة اي شخص تورط وتدخل في شئون الدول الاخرى )

    • زائر 43 | 1:48 ص

      االفردان لسان ابو ذر وسيف مالك الأشتر

      لكن يقدرون عليك بتعويج القوانيين وكما عوجوا القوانين وادخلوا رجل السلم على سلمان وشريف أما داعمي منظمة خلق الإرهابية والنصرة والداعش شوف التبريرات من يقول القانون على الجميع كاذب ومخادع

    • زائر 42 | 1:48 ص

      لا تشكفنّ مغطأ ... ولو انهم كشفوا انفسهم

      السياسي المحنّك لا يقع في مثل هذه المطبات
      خل عنك السياسي الإنسان العاقل دائما يستخدم منهجا أو اسلوبا يبعده عن الشبهات.
      هؤلاء لا يصلحون كممثلين للشعب ولا ممثلين للحكومة فالشعب لن يقبل بأمثالهم والحكومة من المفروض ان لا تقبل بأشخاص يدخلونها في احراج مع العالم الخارجي لكن في البحرين ..

    • زائر 41 | 1:44 ص

      اصبتهم فى مقتل

      مقالاتك ايها المواطن الشريف والمهنى الماهر اصابتهم فى مقتل لقد احصيت انفاسهم ووثقتها فباتت كلمتك ككتيبة دبابات تدك حصونهم .ننحى لهذا القلم المهني النظبف ونرفع القبعة وكلنا الوسط وكلنا الفردان

    • زائر 40 | 1:38 ص

      صراحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

      صراحة خائف عليك انت شخصيا ....لكن مثلما قال الامام علي سلام الله عليه لا تستوحش طريق الحق لقلة سالكيه

    • زائر 39 | 1:38 ص

      الفرق بين تقية الشيعي وتقية السلفي

      يقول الشيخ حسن فرحان المالكي ان الشيعي يتقي لدفع عنه الضرر والسلفي يتقي لإيقاع الآخر في الضرر
      أحدهم يقول تقية وهو يدافع عن وطنه أفضل من تقية وهو يهاجم وطنه ! أنا أنشدك بالله أين دافع السلفيون عن الوطن عندما أيدوا جماعات إرهابية علنا بإسم الوطن ودون إذن رسمي ، هل استعداء دول الجوار تسمى دفاعا عن الوطن ؟
      وأين هاجم الطرف الآخر وطنه ، من يتقي ضرر المعتدي ؟
      لتتضح الصورة (يجب الفصل بين الجلاد والوطن) .

    • زائر 38 | 1:38 ص

      في الجبهة يا هاني ( قسمتها نصفين )

      هل بعد هذا المقال المرافعة للمحامي هاني الفردان يستطيع احد الرد من النائب الذي ظهر يدعم تلك المنظمة المسلحة الى اي فرد متصدي لمقالات هاني ؟؟ هل تستطيعون اطلاعنا على غير ما قاله الكاتب المميز من حقائق ننتظر الرد وتفنيد ما قاله هاني الفردان ( مو بالتهديد والوعيد ) شبعنا من الوعيد والرعيد نريد رد بالحقائق والأثباتات والأدلة .

    • زائر 37 | 1:36 ص

      الكل يعرف ويعلم ماذا يجري مو تقية لا موالي

      الكل شاهد صورهم وفيديو اتهم والاعلانات بطريقتها دعوا الى تجهيز غازي والى اخره وماكان يحدث في ساحة .......من رفع مشانق وخطابات طائفية عمياء ومايحدث ليس بالتقية بل مواليين وطائفيين

    • زائر 36 | 1:32 ص

      من زرع حصد

      هؤلاء ورطه للنظام

    • زائر 33 | 1:20 ص

      بارك الله فيك ياهاني

      بارك الله قلمك يا كاتبنا المميز
      قلمك سيفٌ يحارب الجهل والتخلف الموجود في البلد
      واصل وكلنا معك

    • زائر 31 | 1:10 ص

      يا خوك خفف عليهم شوي ترى حاطين عليك حطه

      خفف عليهم شوي خوك.....

    • زائر 30 | 12:58 ص

      "التقية" .......في البحرين

      لو كان هذا عنوان المقال
      ماذا سوف يكون رد القراء الكرام

    • زائر 29 | 12:52 ص

      وهل سافر على حسابه لباريس

      اشك بان يقوم بصرف تذكرة ومصاريف جيب من حسابه الخاص فهل كانت مصاريف السفر على حساب جهة أخرى أظن ذلك لأن من شاكلة هذا الأفراد لا يملكون مصاريف السفر لباريس واخيرا هذا لايمثلني فماذا سيكون شخص اخر ذهب لحزب الله مناصرا فكلتا المنظمتين مع اختلاف اهدافهما تعتبران منظمتين ارهابتين من قبل الجهات الرسمية فلماذا يغض النظر عن هذا السلفي

    • زائر 28 | 12:51 ص

      لماذا وصلنا لهذا المنحدر نهاجم بعضنا في معتقداتهم

      كلنا مشاركين في ما وصلنا إليه بسبب إقحامنا المذاهب في السياسة

    • زائر 26 | 12:30 ص

      الدفاع عن التقية؟؟

      يتضح من المقال.............. الذي لم يذكر شهداء سترة ولاغيرهم . المقصود هو إثبات أن التقية عبادة دينية وممكن اللجوء إليها وقت الحاجه. لكن عموما إذا كان استخدام التقية مرة واحدة فقط ((إذا افترضنا ذلك)) من قبل نواب السلف فماذا عن من يستخدمها لعصور طويلة ؟؟
      أتمنى النشر للفائده.

    • زائر 104 زائر 26 | 4:59 ص

      العقرب

      الكاتب اذا اخذ عليه مأخذ فهو العنوان فقط

      فما يفعله .......هو دعم الارهاب بالسلاح والمال و التحريض عبر كل الوسائل و نكرانها وقت احساسهم بالضرر، ما يفعلونه هو نفاق و ليس تقية

    • زائر 115 زائر 26 | 6:18 ص

      من هم الشهداء وويش اسماءهم

      ويش اتسوى اذا في احد يقتلك بسبب حبك لأهل البيت عليهم السلام

    • زائر 25 | 12:25 ص

      ليش مقهور

      بِسْم الله عليك ليس مقهور

    • زائر 102 زائر 25 | 4:55 ص

      العقرب

      الظاهر تتكلم عن نفسك
      برد قلبنا وقال كلام على لسان كل بحريني اصيل خايف على ديرته من شر الحركات المسلحة

    • زائر 103 زائر 25 | 4:56 ص

      من حقه ينقهر

      من حقه ينقهر فالدولة التي يمجدها و يعتبرها جنة الله على الأرض هي المهدده

    • زائر 22 | 11:56 م

      ليس تقيه

      هذا رموت كنترول OFF and ON

      ....اللهم خذ حقي ممن ظلمني وقطع رزقي ورزقي عيالي

    • زائر 21 | 11:54 م

      ما شالله

      الأخ فردان وايد خايف علي هل الدولة لبش مصير محامي لهم

    • زائر 101 زائر 21 | 4:54 ص

      العقرب

      هو محامي لديرته البحرين لهذا قال كلمة الحق في حق من يريد جعل للبحرين بؤرة للدواعش و الحركات المسلحة كمجاهدي خلق

    • زائر 20 | 11:53 م

      البحرين غير

      بلد العجايب وليس العجائب امور كثيرة عندنا - في مملكة القانون والمؤسسات والديمقراطيات العريقة- تجوز ولا تجوز في غيرها امور كثيرة مقلوبة المعروف منكر والمنكر معروف والعدل ظلم والظلم عدل والخير شر والشر خير والمواطن غريب والغريب مواطن

    • زائر 19 | 11:42 م

      ...

      كاتب متميز ماشاء الله عليك.. والله يحفظك..

    • زائر 18 | 11:41 م

      طبعا استادى .

      لن يحاسب دلك الشخص فهو من شجع .....على افعال اكبر بشعبها با القتل وسفك الدماء والتهجير والتخوين و.... و... فكيف يتم محاسبته الان؟هو يعرف جيدا بما يقوم به

    • زائر 17 | 11:38 م

      بارك الله فيك

      ويش سويت أيها النبيل عريتهم حتى من ورقة التوت فصارت .......هي السمة البارزة وعسى ربي يعينكم على القضايا اللي راح يرفعونها عليكم بسبب مجاهرتكم بالحق

    • زائر 16 | 11:32 م

      هنا البحرين

      يقول المثل : من صوبهم غفور رحيم من صوبنا شديد العقاب

    • زائر 13 | 11:21 م

      تصحيح للمفهوم

      الصحيح هم يستخدمون النفاق ويلجؤون إليه كل ما اقتضت المصلحة ، لأن التقية هي الرخصة التي جعلها الله عز وجل للمؤمنين والمعتقدين بها لا للذين ينكرونها ويحاربونها كما هو واقع هذه الجماعات.

    • زائر 12 | 11:00 م

      كالعادة الرد هو الهروب

      كالعادة سيهربون عن الرد و سيقولون أنت قصدك الدفاع عن إيران و لماذا لا تتحدث عن التدخل الإيراني و لماذا أنت دائما تقتفي عثراتهم و تتصيدها و لماذا لا تتحدث عن أخطاء الوفاق.
      ومجالات الهروب لديهم كثيرة
      أما الرد فلا مجال لديهم إلا الهروب منه.

    • زائر 23 زائر 12 | 12:16 ص

      هلا هلا!

      ولا تستبعد بعد يطلع لك ........-مع انه ما له خص- ويكتب بيان ضد الفردان ويسأله بكل حماس "لماذا لم تدن استهداف المدارس؟او اضراب المعلمين؟ او نقل الطلاب بالسكسويلات... وغيرها من اتهامات الاسطوانة المشروخة"

    • زائر 11 | 10:57 م

      في الصميم استاذ هاني

      احسنت واحسن قلمك مقال في الصميم

    • زائر 10 | 10:44 م

      يبتها ييب

      ضربة معلم ياولد الفردان!!!

    • زائر 9 | 10:43 م

      نرفض التدخل ونتدخل في شأن الآخرين

      نحن كمواطنين اصليين س و ش بلا شك ولا ريب نرفض اي تدخل أو ارهاب على البحرين أوغيرها وللبحرين اذا ما ثبت ثبت ثبت التدخل جق اخذ الاجراءات القانونية.
      كثير من الدخلاء استغل الفزعة ليدلو بحقده وكراهيته و يزايد بوطنيته قصدي مصلحته ...والله لو تعرضت البلد لخطر حقيقي ستجدهم اول الهاربين و الواقفين مع العدو لان الميزان عندهم المصلحة والقوى كما حصل بالكويت
      والقربان مواطن اصيل ش للضفر بوظيفة وجنسية وسكن
      انظر للعوائل والاسماء معظمهم من اصول ايرانية وتدين ايران
      جربهم في تبرع اموال للبحرين

    • زائر 61 زائر 9 | 2:25 ص

      صح لسانك

      اتفق معك

    • زائر 8 | 10:38 م

      وش سويت يالفردان؟

      الحين بيحضرون ع مقالاتك وبيتهمونك بالتهجم ---هم يشوفون كل شيء بس دلين مرفوع عنهم القلم بس اطمن يولد الفردان ترى إحنا واعين اوشايفين ومتابعين كل شيء

    • زائر 7 | 10:37 م

      اي والله

      كلام سليم ومقنع عاد وين اللي يفهم عقول تنك

    • زائر 81 زائر 7 | 3:22 ص

      تنابل

      اننا في زمن التنابل !!

    • زائر 6 | 10:36 م

      ...؟؟؟؟

      يعني شنو التقية ؟؟؟

    • زائر 109 زائر 6 | 5:35 ص

      التقية

      التقية هي انك تظهر عكس معتقدك اذا حسيت ان معتقدك يهدد حياتك وهي مذكورة في القرآن.
      المذهب السلفي عندهم حرام ولكن يستخدمونها دائماً،، خصوصاً في البحرين

    • زائر 5 | 10:30 م

      هؤلاء شر مطلق

      الحكومة تعلم أن هؤلاء شر مطلق لكن حاليا مو فاضين لهم.
      هؤلا النواب ومن يتبعهم خلايا نائمة على أرض البحرين ويتكاثرون بصمت حتى تنفجر البحرين انفجار حقيقي.
      اخ هاني الفردان استمر في فضح هؤلاء .........الحقيقيون الذين يختبأون تحت عباءة الدين
      والله يحميك من شر كل ظالم.

    • زائر 4 | 10:22 م

      هذوله مب عيالي

      قالها أمير الكويت الله يحفظه هذوله عيالي و انتهت الفتنة أما عندنا فالحالة قير طبعا حب و قول و ابقض و قول فطالما المخطئ والمذنب من المرضي عنهم فخلوه هذا من عيالي اما اذا كان من المغضوب عليهم فحاسبوه و شهروا فيه هذوله مب عيالي

    • زائر 32 زائر 4 | 1:19 ص

      أم محمد

      صح لسانك ولا فض فوك

    • زائر 79 زائر 4 | 3:10 ص

      ايه والله

      صدقت وهذا قانون الدولة منذ نشأتها وليومك
      ......

    • زائر 99 زائر 4 | 4:48 ص

      العقرب

      للاسف هذا ما يحصل في دولة القانون

    • زائر 3 | 10:18 م

      الكاسر

      في هالبلد اذا الحكومة راضية عليك انت في مأمن
      وإذا الحكومة ساخطه عليك انت في ورطة ومحاسبة اذا عملت اي شي
      تفرقة واضحة عيني عينك من غير خجل
      انا ما يبط چبد الا اذا طلع ليك مسؤول يقول لك لا يوجد تفرقة امام القانون

    • زائر 2 | 10:13 م

      ليس تقية ؟

      ليس تقيه انما استهزاء بشعب كامل كل من شاهد كل الفيديوهات عن تلك الجماعات يعرف منهم لا يحتاج اي دليل اخر من يدفع عنهم يعني يمشي في نفس الفلك اما شعب جاهل واما هذة الجماعات تستغفل هذا الشعب

    • زائر 98 زائر 2 | 4:45 ص

      العقرب

      ما تستغفل الا المتغافل واذا هم ناسيين احنا ما ننسى

    • زائر 1 | 9:41 م

      التقية

      انا اقول التقية وهو يدافع عن وطنه افضل من التقيه وهو يهاجم وطنه ويدافع عن دوله ثانية

    • زائر 24 زائر 1 | 12:25 ص

      شلون يدافع

      شلون يا الحبيب يدافع عن وطنة اشرحها اكثر؟!

    • زائر 27 زائر 1 | 12:44 ص

      شوية منطق!

      تبررون التقية والكذب ودعم المتطرفين من داعش والنصرة وقتل من يخالفكم كل ذلك بدواعي واهية كالدفاع عن الوطن او الدفاع عن الاسلام ..الخ. لماذا لا نتفق ان التدخل في شئون الغير ودعم جماعات مسلحة خطأ كبير؟ البحرين دولة صغيرة ويلعب بها تيارات جهادية بلحظة تكفر وتقتل السنة والشيعة معاً ولكم فيما يحدث في سوريا دليل. لا نريد تدخل ايران ولا نريد التدخل في شئون وصراعات المنطقة ايضاً واعترفو ان ما يفعله الاخوان والسلف في البحرين جريمة وهي ليست دفاعاً عن البحرين أبداً.

    • زائر 46 زائر 1 | 2:04 ص

      سوء فهم متعمد

      اما انك لم تفهم المقال او انك تقصد مهاجمة الكاتب والدفاع عن النائب مهما كان على باطل!
      عدم التدخل في شؤون الدول قانون يحمي الدول ودفاع عن الدولة وهذا ما قصده الكاتب، اما النائب بفعلته المخزية فتنه يهدد الامن القومي البحريني، كونه ممثل عن النواب وحامل توقيعهم ومتحدثاً باسم الدولة وهذا يعتبر اعلان حرب ضد بلد آخر لذلك استخدم التقية، والكاتب أراد حماية البحرين واهلها من غول، بلد كقارة ونحن بلد صغير فلماذا نورط بلدنا؟

    • زائر 55 زائر 1 | 2:21 ص

      روح ارقد

      ههههه

    • زائر 76 زائر 1 | 2:53 ص

      استريح

      استريح يا ......

    • زائر 92 زائر 1 | 4:33 ص

      يعني تستخدمون التقية؟

      كلامك اعتراف بالتقية

    • زائر 97 زائر 1 | 4:45 ص

      العقرب

      هذا اذا كان اساسا من نفس الوطن اللي يدعي انه وطنه

    • زائر 119 زائر 1 | 7:29 ص

      يصلح نسميهم

      جمعية التقية تناسبهم

اقرأ ايضاً