العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

حراس مدارس: لم نحصل على مكافآت منذ 13 عاماً... و«التربية» تنفي

قال حراس أمن مدارس حكومية، إن وزارة التربية والتعليم لم تمنح كثيراً منهم حوافز ومكافآت منذ 13 عاماً، وإن كثيراً ممن يحصلون عليها في الحراسات «مقرَّبون» للإدارة ولا تنطبق عليهم المعايير.

وفي الوقت الذي أشاروا فيه إلى أن بعض الحراس يحملون مؤهلات جامعية ومستوفون لشروط الترشح للحصول على مكافآت وحوافز سنوية، إلا أن الوزارة في كل عام «تستثنيهم».

وبدورها، علقت وزارة التربية والتعليم على «تعطيل» اعتماد حوافز ومكافآت حراس أمن المدارس، إذ قالت: «إن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، وإن نظام الحوافر والمكافآت يسري على جميع موظفي الوزارة بمن فيهم الحراس، الذي يحصلون سنوياً على الحوافز والمكافآت بحسب الشروط والمعايير المقررة من ديوان الخدمة المدنية».


حراس مدارس: لم نحصل على مكافآت منذ 13 عاماً... و«التربية» تنفي

الوسط - زينب التاجر

قال حراس أمن مدارس حكومية إن وزارة التربية والتعليم لم تمنح كثيراً منهم حوافز ومكافآت منذ 13 عاماً، وإن كثيراً ممن يحصلون عليها في الحراسات «مقربون» للإدارة ولا تنطبق عليهم المعايير.

وفي الوقت الذي أشاروا فيه إلى أن بعض الحراس يحملون مؤهلات جامعية ومستوفون لشروط الترشح للحصول على مكافآت وحوافز سنوية إلا أن الوزارة في كل عام «تستثنيهم».

وبدورها وزارة التربية والتعليم علقت بشأن «تعطيل» اعتماد حوافز ومكافآت حراس أمن المدارس، إذ قالت: «إنّ هذا الكلام لا أساس له من الصحة، وأنّ نظام الحوافر والمكافآت يسري على جميع موظفي الوزارة بما فيهم الحراس، الذي يحصلون سنوياً على الحوافر والمكافآت بحسب الشروط والمعايير المقررة من ديوان الخدمة المدنية».

وطالبوا وزارة التربية والتعليم بالتحقيق في مسألة اعتماد الحوافز والترقيات والمكافآت لحراس أمن المدارس والتدقيق في مدى أحقية المعتمدة لهم، فضلاً عن وضع آلية شفافة ومحايدة تنظم العملية.

كما وطالبوا بتحسين وضعهم الوظيفي، ولاسيما حملة الشهادات الجامعية، من خلال الهيكل الوظيفي لوزارة التربية والتعليم، إذ قالوا: «مازال كثير من الحراس من حملة الشهادات الجامعية رواتبهم مسجلة على الشهادة الثانوية منذ سنوات».

وقد رفعت إدارات المدارس أسماء المستحقين لحوافز ومكافآت المعلمين لوزارة التربية والتعليم، وذلك بعد أن عقدت اجتماعاً للجان المعنية بدراسة أداء المعلمين خلال الشهر الماضي، وعليه حددت اللجان أسماء المستحقين للحوافز فضلاً عن قيمتها، ومن المزمع أن تصرف لهم خلال سبتمبر/ أيلول المقبل أو ديسمبر/ كانون الأول في أبعد تقدير، ومن جانبها وزارة التربية والتعليم كررت ضرورة عدم تناول موضوع الحوافز بين أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية، مبينة أن الجهة المعنية بالموضوع هي الإدارة التعليمية وإدارة الموارد البشرية.

وذكرت الوزارة أن قانون ديوان الخدمة المدنية يقسم الحوافز والمكافآت إلى أقسام عدة، وفقاً للنظام المتبع وهي علاوة نوعية عمل، مكافأة العمل الخاص، مكافأة الانضباط الوظيفي، مكافأة موظف السنة، مكافأة الاقتراحات، رسائل التقدير والإطراء، مكافأة مدة الخدمة ومكافأة الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد عند انتهاء خدمتهم، ولكل نوع معايير واشتراطات لاستحقاقها، إذ إن أكثر المكافآت والحوافز التي تصرف للمعلمين هي مكافأة نوعية العمل وهي عبارة عن زيادة رتبة أو رتبتين في درجة الموظف وتمنح له اعترافاً بالأداء النوعي الذي قدمه، ومن بين المكافآت أيضاً مكافأة العمل الخاص وهي عبارة عن مبلغ مقطوع يمنح للموظف أو مجموعة من الموظفين تقديراً لعمل خاص أو خدمة قاموا بها لخدمة العملية التربوية والتعليمية وتتراوح ما بين 100 و500 دينار، أما مكافأة الانضباط الوظيفي فهي عبارة عن مكافأة تمنح للموظف تقديراً لالتزامه بقواعد السلوك الوظيفي وتصل إلى 200 دينار، وأن المكافأة تمنح لـ 2 في المئة من القوى العاملة في كل جهة حكومية وبمعدل مرشح واحد من كل إدارة، فضلاً عن مكافأة موظف السنة، فإنها تهدف إلى تحفيز الموظف على الإبداع والتميز والاعتراف بجهوده في عمله وتتراوح ما بين 500 و1000 دينار، هذا وتختص مكافأة الاقتراحات للموظف أو مجموعة من الموظفين الذين يقدمون اقتراحات جديدة لتطوير الأداء والإنتاجية وتتراوح ما بين 100 و500 دينار.

هذا ومن ضمن الحوافز والمكافآت المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية أيضاً أن يتم تحرير رسالة تقدير أو إطراء لعدد من موظفي المؤسسات الحكومية وتحفظ في ملفهم وتسمى رسائل التقدير والإطراء، فيما تمنح مكافأة مدة الخدمة للموظف تقديراً لإتمامه مدة 10، 20، 30، 40 سنة خدمة في العمل الحكومي، أما مكافأة الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد عند انتهاء خدماتهم فهي مكافأة نقدية أو عينية تمنح للموظف الخاضع لأحكام قانون التقاعد عند انتهاء خدمته بسبب وصوله السن القانونية للتقاعد العادي أو المبكر أو لأسباب صحية أو عند الوفاة أو عند التقاعد المبكر الإلزامي أو الفصل بغير الطريق التأديبي.

يذكر أنه سبق أن ذكرت وزارة التربية والتعليم أن عدد الحوافز بكل أنواعها للعام الماضي 2014، قد بلغت 4312 حافزاً استفاد منها منتسبو الوزارة من مختلف القطاعات، فيما بينت أن أكثر من 50 في المئة منها ذهب إلى شاغلي الوظائف التعليمية، إذ بلغ عدد شاغلي الدرجات التعليمية الذين استفادوا من الحوافز 2738.

العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 1:13 م

      ٤سنوات وانا اراجعهم ووعود وماشغلوني طائفيه حسبي الله

    • زائر 11 | 7:30 ص

      تفلسف

      من 13 سنة وانا ادور شغل في الحكومة وللحين ب250 حمدوا الله وشكروه ع النعمة اللي انتوا فيها

    • زائر 15 زائر 11 | 12:39 م

      اصبح الحارس الجامعي

      اصبح الحارس الجامعي مثال سلبي يحتذا به بحيث بحيث يقول للطلاب لا تدرسوا والا تجدوا ولاتطمحوا في رقي وطنكم ورفعته بسلم العلم والدليل هو وضع اصحاب المؤهلات الجامعية ع ابواب المدارس والفاشلين دراسياً هم في إدارة الامن بمسميات مدير ومشرف امن
      ياااااا للعجب وفي وزارة العلم!!!!!!!

    • زائر 8 | 4:42 ص

      ولد الرفاع

      حراس المدارس عندكم شركة أمن وزارة مالة علاقة الي متي أفهم فيكم

    • زائر 10 زائر 8 | 6:10 ص

      اين المراقبة

      هناك حراس جدد مقربون من الإدارة حصلوا على ترقيات وحوافز أما الحراس القدامة مهمشين لأبسط حقوقهم والمحسوبية لعبة دور في المشكلة

    • زائر 7 | 3:08 ص

      صباح الخير.

      تحرس لي طاوله ومكيفات وتبي مكافئه وللعلم رواتبكم ما تقل عن 350 وانت طالع.الطمع مو زين احنا نشتغل من 8الصبح لست المغرب والراتب 300 ونقول الحمد لله .مو عاجبكم فنشوا ترى في طوابير ناطره شغلكم .هالديره لا حمداً ولا شكوراً .

    • زائر 9 زائر 7 | 5:04 ص

      :)z

      صحيح، ولا عندهم معاناه في الشغل ولا شي .
      احمدوا ربكم الطمع مو زين.
      المكافأة منهم عطوكم زين ما عطوكم سكتوا، اهم شي الراتب الأساسي كامل ..

    • زائر 12 زائر 7 | 7:34 ص

      صدقت لا حمد ولا شكر

      في غيركم يتمنى الوظيفة،

    • زائر 6 | 2:29 ص

      جامعي واعمل حارس مدرسة

      هل تقبل يا وزير التربية ان يعمل اولادك حراس مدارس وهم حاصلون على شهادة البكلريوس انصفني ... ارحم من في الارض يرحمك من في السماء اكملت عشر سنوات من تخرجي ولازلت اعمل حارس مدرسة هل هذا يرضيك ؟....

    • زائر 3 | 1:01 ص

      تحلمون ياحراس

      تحلمون تحصلون على حوافز ودرجات مازال في القسم الكثير من المواضيع العالقة منها الوقت الإضافي من بداية عمل بعض الحراس في 2002 إلى الآن لم يحصلوا على حقوقهم وكذلك عملية التدوير يجب إيقافها وتقريب الحراس كلاً حسب منطقتة ولن يكون عملية التأخير الحاصلة حالياً بسبب الازدحام

    • زائر 2 | 12:40 ص

      للاسف

      وكذلك مع استغلال الازمة في 2011 تم ايقاف ترقية اكثر من موظف ولهذا اليوم لم تتم ترقيتهم مع العلم انهم حصلوا على المسمى الوظيفي ولكن الترقية تم ايقافها ، من ينصفنا بهذا القسم؟! ونحن نرى ونسمع بأن الحوافز يتم توزيعها على من هم في وسط القسم من دوريات ومناوبين ومشرفين وكذلك حراس مقربين ، بمعنى اوضح ان الحوافز والمكافآت تدهب فقط لمن هم بإدارة القسم اما حراس الامن في المدارس ليس لهم من الكعكة نصيب ، فالمشتكى لله وحسبنا هو ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 12:39 ص

      للاسف

      للاسف ان قسم الامن والسلامة بوزارة التربية يكون بهذا المنوال منذ تأسيسه ، فأنا منذ انشاء جهاز الحراسات تم تعييني حارس ولم احصل على اي حافز او مكافأة سوى الترقية التي حصل عليها الحراس درجتين الرابعة والخامسة بعد جهود مضنية من بعض الحراس الذين حركوا الجميع من اجل المطالبة ، وعند اقرار الهيكل الاداري لقسم الامن والسلامة ، تم توزيع المناصب الادارية على من لا يستحقها بدون اي مؤهل او خبرة او انضباط يتبع...

    • زائر 13 زائر 1 | 7:38 ص

      صدقت لا حمد ولا شكر

      غلطان هذي القسم نصف شعب البحرين يتمنى يشتغل فيه والدليل حجم الإقبال على التقديم وكثير جامعين يتمنون أن يحصلوا على هذي الأشغال

اقرأ ايضاً