العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ

«جاكوار XJ» ترسي معايير جديدة للرفاهية والتصميم والقدرات الديناميكية

أطلقت «جاكوار» سيارة الصالون جاكوار XJ الجديدة، المصنوعة بالكامل من الألمنيوم، أكثر جاذبية من أي وقت مضى. وتحتوي على تغيرات طفيفة على التصميم الخارجي، تبرز من خلال المصابيح الأمامية بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء بالكامل full-LED، وتسهم في زيادة جمالية سيارة XJ. وتعزز المواد المستخدمة مثل جلد شبه الأنيلينوقشور خشب السنديان من فخامة التصميم الداخلي للسيارة التي تمثل قمة سيارات الصالون الفاخرة من جاكوار، وتصل إلى أعلى مستويات الفخامة في طراز Autobiography الجديد.
وتمتاز سيارة جاكوار XJ الجديدة بشبك أمامي أكبر يتوضع عمودياً بشكل مستقيم، في حين تعزز قطع الكروم المنقوشة على جوانب فتحات التهوية الخارجية سمات الفخامة والعراقة التي تتمتع بها هذه السيارة.
ويتوفر طراز Autobiography كإضافة جديدة لعائلة سيارات XJ ضمن موديل عام 2016، وهو يأتي فقط بقاعدة عجلات طويلة، ويمكن تمييز هذا الطراز من الخارج من خلال فتحات التهوية الموجودة على المصد الأمامي، وعجلات ماتايڤا Mataiva قياس 20 بوصة. أما عن التصاميم الداخلية التي تميز هذا الطراز، فهي تتضمن نقوش فنية غائرة «Autobiography Intaglio»، ومقاعد مبطنة من جلد شبه الأنيلينمع تطريز متباين على حوافها، وبطانة سقفية من الجلد ولمسات من قشور السنديان، وتم استخدام الفولاذ المصقول في العتبات المضيئة وفتحات التهوية وعتبة باب صندوق السيارة.
كما تحتضن هذه المجموعة المميزة من السيارات مجموعة متنوعة من المحركات: محرك ديزل V6 بقوة 306 حصان وسعة 3.0 لتر بنظام دفع خلفي مع ناقل حركة أوتوماتيكي، ومحرك بنزين بقوة 240 حصان وسعة 2.0 لتربنظام دفع خلفي مع ناقل حركة أوتوماتيكي، ومحرك بنزين V6 بقوة 340 حصان وسعة 3.0 لتر بنظام دفع خلفي مع ناقل حركة أوتوماتيكي، ومحرك بنزين V8 بقوة 470، و510 و550 حصان وسعة 5.0 لتر بنظام دفع خلفي مع ناقل حركة أوتوماتيكي.
وشأنها شأن سيارة F-TYPE الرياضية وسيارة XF الصالون الجديدة بالكامل، يتم تصنيع سيارة XJ في مصنع جاكوار لاند روفر في كاسل برومويتش.
ويرتقي الإحساس بسلاسة أداء سيارة XJ إلى مستويات جديدة بفضل أحدث جيل من محركات الديزل V6. وتتضمن مجموعة المحرك أنظمة ضخ موحد للوقود وشحن توربيني أكثر تطوراً، ما يوفر لها مزيداً الانسيابية والهدوء، ويعزز القوة وعزم الدوران من 275 حصان و600 نيوتن للمتر إلى 306 حصان و700 نيوتن للمتر، وتأتي أيضاً مع المجموعة المعروفة من محركات البنزين المصنوعة بالكامل من الألمنيوم مثل المحرك المستقيم رباعي الأسطوانات، ومحركي V6 وV8.
وينتج المحرك المستقيم رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر قوة 240 حصان وعزم دوران 340 نيوتن للمتر، وهو يمتاز بشاحن توربيني منخفض الكمون لمضاهاة إمكانات المحركات الأكبر عادية الشحن، لكن مع تحسين كبير في معدلات استهلاك الوقود.
ويقدم محرك V6 سوبرتشارجد سعة 3.0 لتر قوة 340 حصان وعزم دوران يبلغ 450 نيوتن للمتر، ويتوفر بنظام دفع رباعي (AWD) ونظام دفع خلفي. ويمتاز هذا المحرك بقدرته التصاعدية على إنتاج قوة الدفع التي تتيح تسارعاً انسيابياً دون مجهود، كما يولد هذا المحرك المميز صوتاً مميزاً وذلك بفضل أنظمة العادم وأنظمة السحب المضبوطة بدقة.
وتتربع محركات V8 سعة 5.0 لتر على عرش محركات سيارة جاكوار XJ. وتولد هذه المحركات قوة 470 حصان وعزم دوران 575 نيوتن للمتر، و510 حصان و625 نيوتن للمتر، و550 حصان و680 نيوتن للمتر، ويتيح هذا المحرك الاستثنائي أقصى أداء يتناغم مع فخامة سيارة جاكوار XJ.
حيث يتوفر كل محرك في سيارات XJ مع نسخة محسّنة خصيصاً من نظام نقل الحركة المتميز «ZF» الأوتوماتيكي ثماني السرعات. ويجمع كل محرك بين انطلاقة سلسة للغاية مع تبديلات سلسة بين السرعات وكفاءة مذهلة.
ويتضمن نظام ترفيه للمقاعد الخلفية يتضمن شاشات عالية الدقة: تقنيات XJ عالمية المستوى ترتقي بنظم المعلومات والترفيه إلى مستويات جديدة.
وتشكل الشاشة التي تعمل باللمس قياس 8 بوصات جوهر هذا النظام، ويمكن تعديل واجهة المستخدم ويمكن استيراد الصور واستخدامها كخلفية للشاشة، كما في الهواتف الذكية، تقبل شاشات اللمس مثلاً خاصية الكبير والتصغير باللمس «pinch to zoom»، أو تمرير الإصبع على الشاشة للتنقل بين الصفحات الرئيسية. وتساعد واجهة المستخدم البسيطة هذه السائقين على إبقاء أعينهم على الطريق، بما يقلل تشتيت الانتباه إلى الحد الأدنى. ومن الممكن أيضاً التحكم بالنظام باستخدام ميزة التحكم الصوتي.
كما يدعم نظام المعلومات والترفيه InControl Touch Pro أحدث جيل من تقنية الرؤية المزدوجة، التي تتيح للسائق الاطلاع على البيانات الملاحية بينما يشاهد الراكب إلى جانبه فيلماً ما. وتتيح زيادة سطوع الشاشة بنسبة 100 في المئة من وضوح ودقة الصور.
ويتميز نظام الملاحة هذا بأدائه ووظائفه الملفتة. ويمكن الوصول إلى الخرائط المخزنة في سواقة نظام المعلومات والترفيه الفاخر InControl Touch Pro الصلبة من نوع SSD بسعة 60 غيغا بايت في وقت أقل من الوقت الذي تحتاجه السواقات الصلبة التقليدية. وأما ميزة تقدير الموضع بشكل دقيق فهي تحدد مكان السيارة حتى في حال غياب إشارة إرسال جهاز تحديد المواقع العالمي «جي بي إس»، بما يعتبر مثالياً للقيادة في المدن.
كما تم الارتقاء بنظام الملاحة إلى مستوى جديد. ويمكن الوصول إلى الخرائط والبيانات المخزنة في القرص الصلب من نوع SSD سعة 60 غيغا بايت، الخاص بنظام المعلومات والترفيه InControl Touch Pro في وقت أقل بكثير من ذلك الذي تستغرقه أنظمة الأقراص الصلبة التقليدية. ويمكن لوظيفة تقدير الموضع أن تحدد مكان السيارة في حال غياب إشارات جهاز الملاحة GPS، ما يجعلها مثالية لمراكز المدن.

العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً