العدد 4708 - الثلثاء 28 يوليو 2015م الموافق 12 شوال 1436هـ

الخلاف «النفطي» بين السعودية والكويت يتفاقم... وتسريب رسالة يزيد الأزمة التهاباً

دخل الخلاف النفطي بين السعودية والكويت منعطفاً جديداً اليوم (الأربعاء)، بعد يوم من تسريب خطاب لوزير النفط الكويتي علي العمير وجهه إلى نظيره السعودي علي النعيمي، يحمّل فيه الرياض مسؤولية الخسائر المالية التي تتعرض لها بلاده، بعد إغلاق حقلي «الخفجي» و«الوفرة»، فيما وجهت بلدية الأحمدي أمس إنذارات إلى الشركات المتعاقدة مع شركة شيفرون السعودية، تطالبها بإزالة مواقعها باعتبار «وجودها تعدياً على أملاك الدولة».

وكشف خطاب وزير النفط الكويتي العمير الذي نشر في وسائل الإعلام الكويتية أمس، بحسب صحيفة "الحياة"، تناقضات في الموقف الكويتي من الأزمة، إذ سبق للعمير أن أكد الشهر الماضي قرب حل الخلافات مع السعودية في شأن حقلي الخفجي والوفرة، إلا أنه استخدم لغة أخرى في توجيه الخطاب إلى نظيره السعودي، قبل أن تسارع وكالة الأنباء الكويتية ببث بيان لشركة «نفط الخليج الكويتية» تعلن فيه فتح تحقيق حول الخطاب المسرب، وتؤكد «عمق ومتانة العلاقات مع الرياض».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج علي الشمري أمس إن العلاقات مع المملكة "ستبقى متينة وتقوم على أسس ثابتة»، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجنة للتحقيق للوقوف على أسباب تسريب المراسلات بين العمير والنعيمي، وأن إدارة الشركة «تعبّر عن الاستياء لما تم تداوله من تسريبات".

واطلعت «الحياة» أمس على إنذارات وزعتها بلدية محافظة الأحمدي على الشركات المتعاقدة مع شيفرون السعودية، تطالب هذه الشركات بإزالة مواقعها خلال أسبوع، بدعوى أنها أضحت مخالفة لنظام أملاك الدولة. وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر من تعطيل الأجهزة الكويتية تأشيرات العمل لموظفي شيفرون السعودية، ووقف إدخال آلات ومعدات لمصلحتها، ما اضطر الشركة السعودية لوقف العمل في الحقل النفطي حتى إشعار آخر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:03 ص

      المحمدي

      تقولون مجلس تعاون بعد يبون اتحاد وكل واحد ...

    • زائر 5 زائر 2 | 5:19 ص

      الصراحة أصابني الدوار - الخبر في وادي وورقة التنبيه في وادي آخر

      الخبر يقول تسريب لخطاب وزير النفط بينما التنبيه الذي في الورقة صادر من جهة
      آخرى الا وهي بلدية محافظة الأحمدي واستندت الى أحكام المرسوم بالقانون رقم
      105... المعدل بمرسوم بالقانون رقم 8/ 1988م حسب ما هو موضح في التنبيه
      وهذا يدل على أن البلدية هي الجهة التي أصدرت التنبيه مستندة بالمواد الدستورية
      المعمول بها في الكويت والسؤال الذي يطرح نفسه مادخل خطاب وزير النفط بالتنبيه
      الذي أصدرته البلدية ؟

    • زائر 7 زائر 2 | 7:35 ص

      زائر 5 كم تمشي ، أظن أكثر من 160 كلم في الساعة

      (ليش هالعجلة تأنى شوي على شان ما يدور راسك) الخطاب تم تداوله والتعليق على مفرداته خلال الأيام الفائتة في معظم وسائل الإعلام ، والخبر إشارة الى تشكيل لجنة للتحقيق في تسريب الخطاب ، أما نسخة الإنذار هذا فهو بمثابة أنباء حول تطور الإجراءات المتخذة في الموضوع .

اقرأ ايضاً