العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

فيتل يفوز بجائزة المجر الكبرى لـ «الفورمولا 1»

أحرز سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل المركز الأول في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، أمس (الأحد) على حلبة «هنغارورينغ» في بودابست.

وتقدم فيتل على سائقي ريد بول رينو الروسي دانييل كفيات (21 عاما) الذي صعد للمرة الأولى إلى منصة التتويج في مسيرته الاحترافية والاسترالي دانييل ريكياردو بطل سباق المجر العام الماضي.

وهو الفوز الثاني لفيتل هذا الموسم بعد الأول في سباق جائزة ماليزيا الكبرى المرحلة الثانية من بطولة العالم، والأول له في المجر، كما هي المرة الثانية التي يكسر فيها سيطرة سائقي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام والألماني نيكو روزبرغ مطارده المباشر، علما بأن الأخيرين غابا للمرة الأولى هذا الموسم عن منصة التتويج، إذ حل الأول الذي انطلق من المركز الأول للمرة التاسعة في 10 سباقات هذا الموسم سادسا، والثاني ثامنا.

وهو الفوز الـ41 لفيتل في سباقات الفورمولا 1 وعادل بالتالي انجاز البرازيلي ايرتون سينا في عدد الانتصارات.

وعزز فيتل بطل العالم 4 مرات متتالية من 2010 الى 2013 مع ريد بول، موقعه في المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 160 نقطة بفارق 42 نقطة خلف هاميلتون الذي وسع الفارق بينه وبين روزبرغ من 17 إلى 21 نقطة.

وأهدى فيتل الفوز إلى السائق الفرنسي جول بيانكي الذي وافته المنية الأسبوع الماضي في نيس عن سن 25 عاما يوم الجمعة قبل الماضي بعد الغيبوبة التي دخل فيها منذ حادثه المأساوي في جائزة اليابان الكبرى في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وقال فيتل: «شكرا جول، هذا الفوز لك، كنا نعرف جميعا انك كنت ستنتمي إلى هذا الفريق في يوم من الأيام». كما أهداه الفوز أيضا كفيات الذي قاد فريقه ريد بول إلى منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم.

وقطع فيتل مسافة السباق (302.249 كلم) بزمن 1.46.09.985 ساعة بمعدل سرعة وسطي 816ر170 كلم/ساعة بفارق 15.748 ثوان أمام كفيات وبفارق 25.084 ثانية أمام ريكياردو.

وقدم الهولندي الواعد ماكس فيرستابن (17 عاما) سباقا رائعا وقاد فريقه تورو روسو إلى المركز الرابع في سباق المجر الذي كان والده جوش أنهاه ثالثا مع فريق بينيتون فورد العام 1994 خلف زميله في الفريق شوماخر صاحب المركز الأول والبريطاني دايمون هيل سائق وليامس- رينو. وحل سائق ماكلارين- هوندا الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم لعامي 2005 و2006، خامسا.

وعانى سائقا مرسيدس هاميلتون، بطل العالم 2008 مع ماكلارين و2014 مع فريقه الحالي، وروزبرغ من الكثير من الحوادث وخاصة الانطلاق إذ انتزع منهما فيتل وزميله في فيراري الفنلندي كيمي رايكونن المركزين الاول والثاني على التوالي.

وارتكب هاميلتون أخطاء كثيرة وكان همه الوحيد تخطي زميله روزبرغ حتى انه اشتكى من تصرف الأخير الذي منعه من التجاوز، وزادت محن البريطاني عندما خرج عن الحلبة في اللفة الأولى عندما حاول تخطي زميله الألماني. وفشل هاميلتون في الانفراد بالرقم القياسي في عدد الانتصارات في المجر والذي يتقاسمه مع الألماني الأسطورة ميكايل شوماخر برصيد 4 انتصارات واكتفى بالمركز السادس الذي يعتبر نتيجة ايجابية بالنسبة إليه وهو الذي كان قبل 10 لفات خارج مراكز النقاط. وكان روزبرغ في طريقه إلى إنهاء السباق بين الثلاثة الأوائل، بيد أن إطار سيارته انفجر اثر احتكاك مع ريكياردو قبل لفات من النهاية فخسر 5 مراكز وأنهى السباق في المركز الثامن وضاعت عليه فرصة تقليص الفارق عن هاميلتون، والأمر ذاته بالنسبة إلى رايكونن، بطل العالم 2007 مع فيراري وبطل سباق المجر العام 2005 مع ماكلارين مرسيدس، الذي تأثر بمشكلة ميكانيكية في سيارته فشل فريقه في حلها فاضطر إلى الانسحاب قبل 13 لفة من النهاية وتحديدا في اللفة 56.

وشهدت انطلاقة السباق تكريما لبيانكي، إذ وقفت «عائلة» بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 دقيقة صمت تكريما له بوجود عائلته التي دعاها مالك الحقوق التجارية للبطولة بيرني ايكليستون إلى حلبة هنغارورينغ.

العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً