العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

(MSG) ملح الإدمان

يستخدم في مكعبات المرقة الجاهزة، الشوربات الجاهزة، بهارات النودلز، التشيبس، بعض الصلصات الجاهزة، ومطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالد وكنتاكي وغيرها. ومن المحتمل أن تجده في أي طعام مصنع. هو غلوتامات أحادي الصوديوم (Monosodium Glutamate) أو «MSG».

ما هو غلوتامات أحادي الصوديوم أو «MSG»؟

وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء الأميركية، فإن غلوتامات أحادي الصوديوم هو مادة تضاف للأطعمة لتحسين النكهة من دون أن يكون لها نكهة خاصة. هذه المادة تم اختراعها 1908 من قبل عالم ياباني. حيث قام بعزل مادة الغلوتامات الموجود في الطبيعة وأنتج منها صوديوم أحادي الغلوتامات. منذ ذلك الحين العديد من الشركات المصنعة للمأكولات أصبحت تضيف غلوتامات أحادي الصوديوم لتحسين النكهة وزيادة المبيعات.

هناك تفاوت في نتائج الدراسات حول غلوتامات أحادي الصوديوم. بعض الدراسات تظهر أنه يسبب تعباً في العضلات، أوجاع معدة وصداعاً.

وبينت دراسات أخرى أن غلوتامات أحادي الصوديوم يسبب الخمول والبدانة. حتى أنه تم ربط هذه المادة بحالة «فرط حركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال. في حين تشير دراسات أخرى إلى أنه لا يسبب أضراراً مباشرة وهو آمن للاستهلاك البشري.

في عديد من الحالات نجد أن تجارب الأفراد الشخصية قد سبقت الاكتشافات والدراسات العلمية. العديد من الأشخاص أبلغوا عن أوجاع رأس وخمول بعد تناول هذه المادة والعديد من الأهالي قد وجدوا ظهور حركة مفرطة لدى أولادهم عند تناول منتجات تحتوي على صوديوم أحادي الغلوتامات.

ويجمع خبراء التغذية الطبيعية على أن غلوتامات أحادي الصوديوم مادة مصنعة تقوم بتحفيز الجهاز العصبي وتوهم الدماغ أن النكهة التي يتناولها لذيذة. ذلك يزيد من تعلق الجسم بهذه المادة ما يسبب الإدمان ويلحق خلل في الجهاز العصبي عبر السنين. ويضيف الخبراء أن غلوتامات أحادي الصوديوم يحول أي طعام مهما كان رديئاً أو كريهاً لطعام لذيذ، لذلك الكل يحب نكهة الوجبات السريعة مع أنها تحتوي على أسوأ المكونات والنكهات.

عادة توضع هذه المادة في لائحة المكونات «غلوتامات أحادي الصوديوم»، ولكن قد توضع أيضاً تحت مسميات أخرى كاسم الصوديوم كازينات، مستخلص الخميرة، بروتين نباتي ومونوغلوتومات الصوديوم.

العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً