العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

عادل إمام و«زهايمر» بعيداً عن الشاشة

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

لماذا يصر بعض الممثلين العرب على التمسك بنجوميتهم حتى وهم في الهزيع الأخير من الإقناع بسبب تقلبهم وتلونهم في المواقف والمراحل الصعبة؟ تماماً كما يفعل بعض السياسيين بتمسكهم بمناصبهم وكراسيهم؟

ما الذي يفعله الفنان عادل إمام؟ ما الذي يمثل له تاريخه الفني خلال أكثر من 50 عاماً، من البدايات الركيكة، وصولاً إلى النجومية، والتهافت عليه في شباك التذاكر، ووصول أجره إلى أرقام خيالية، قياساً بمعدلات الأجور في العالم العربي؟ حين يصل النفاق واللعب على الوعي العام للشعوب إلى الفن، تكون أوضاع الأمة كلها مخترقة. ما الذي أجبر هذا الفنان المحترم لعقود طويلة على ارتكاب تلك السقطة، والتلون في المواقف، واختيار دور لن يكون مقنعاً لمعرفة كثيرين بتوجهه؟

ليس سراً أن إمام بعد سقوط نظام حسني مبارك، ومجيء الإسلاميين بفوز محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات الرئاسية، لم يوفِّر مدحاً للأخير، والثناء عليه، كما فعل مع سابقه. وكأنه يعيد صياغة «لكل زمانٍ دولةٌ ورجال»، إلى «لكل زمن ممثل يتلوَّن مع المرحلة».

المسلسل الذي تم بثه من خلال قناة خليجية خاصة وحمل عنوان «أستاذ ورئيس قسم»، كان يتوخّى المشاهدون أن يقفوا على كوميديا لها قيمة، ولو في حدود «الضحك من أجل الضحك»، لكنه فشل حتى في هذا العبث من الهدف. الأستاذ الجامعي الذي يُقدّم في العمل باعتباره ثائراً على الأوضاع السياسية قبل ثورة العام 2011، تضعنا أمام مصداقية الاختيار من الأطراف جميعها وأولهم بطل العمل. لا سطر في تاريخ عادل إمام يثبت أنه كان معارضاً أساساً لنظام مبارك كي يتم إقناع المشاهد بمعارضته قبل ذلك التاريخ. الكلام هنا على المصداقية في اختيار شخصية ليست ملتبسة لدى الشارع. الشارع الذي يعرف عادل إمام ومواقفه وعلاقاته مع عائلة مبارك، وهي علاقة ليست عابرة، أو علاقات عامة. هي في الصميم من الامتلاء أمام الأضواء أو خلفها، ولم تعد سراً. نظام مبارك الذي جفّف منابع الثروة والخيار في مصر، قال عنه إمام بأنه «مظلوم ولم يكن فرعوناً» في أحد لقاءاته.

يقدم المسلسل إمام في مشاهد منه وهو يخوض أحداث 25 يناير، ومن ثم توليه منصباً حكومياً كبيراً بعد الثورة، والصراعات المصطنعة وغير المقنعة التي يخوضها.

من أكثر المقالات الهادئة والتي تتمتع بنوع من الرزانة تلك التي كتبها سليمان الحقيوي، في صحيفة «القدس العربي»، وكان بعنوان «عادل إمام وحسني مبارك: دكتاتورية الفن والنظام السياسي جنباً إلى جنب»، كان ذلك بعد ستة أيام من ثورة 25 يناير، وقبل أكثر من 4 سنوات ونصف السنة من بث المسلسل في 2015.

يبدأ الحقيوي مقاله بمقارنات وأوجه شبه بين الدكتاتوريتين، دكتاتورية مبارك، ودكتاتورية الفن الذي يجسده إمام، وتناول بعض أوجه الشبه بين الديكتاتورين، حيث «يتجلى في مسألة التوريث، فيجهز الرئيس المصري ابنه جمال لخلافته (المقال قبل سقوط مبارك)... ومسألة التوريث هي حاضرة عند الزعيم عادل إمام فنياً، حيث عبد الطريق أمام ابنه محمد لولوج عالم السينما، من خلاله المشاركة في فيلم (عمارة يعقوبيان)».

بالمناسبة، لعادل إمام فيلم بعنوان «زهايمر»، وبعض الفنانين أمام رقم يسبقه ستة أصفار لا يحتاجون إلى تذكّر مواقفهم واصطفافهم، وتجانسهم مع الطغيان، فيمكن أمام ذلك الرقم أن يمسحوا تاريخهم بالتأكد من دخول الشيك إلى حسابهم المصرفي، وليذهب الفن إلى الجحيم. هل نحن أمام «زهايمر» حقيقي لا يحتاج إلى الشاشة، وثلاثين حلقة، وطاقم ضخم من الفنيين والكوادر؟ لاشك أننا أمام»زهايمر» بعيداً عن الشاشة يجسده إمام، ولا عزاء للذين يمكن استغفالهم.

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 6:36 ص

      تبادل ادوار

      هناك مقال لصحفية عصمت الموسوي في جريدة الوسط تتحدث فيه عن الفنان العالمي عمر الشريف وكيف ان روؤساء مصر عبدالناصر والسادات ومبارك كانوا يستخدمونه لاغراضهم السياسية مثل معاهده السلام التى وقعت بين مصر والكيان الصهيوني .والسؤال هل يستطيع (التجم) الاستقلال برايه عن الاعلام العربي ؟ في اعتقادي لايمكن..فالسطلة والنجم كلاهما يخدم الاخر ... تبادل ادوار ..القليل منهم كان في مقدمة ثورة الربيع العربي وبعضهم جاء متاخر بعد اعرف من هو المنتصر وبعضهم جاء بعد السقوط .. هذا ينطبق على الممثل والمذيع والمثقف

    • زائر 16 | 6:13 ص

      بالعكس

      عادل امام وحلقته السنه فيها نقاط حلوه من حكم وفكاهه وسياسيه ... كل سنه يبدعنا

    • زائر 22 زائر 16 | 11:17 ص

      اييي يجنن

      المسلسل تابعته وجممميل

    • زائر 15 | 6:05 ص

      ما الضير يا سوسن

      الفنان قادر على اداء كل الادوار ومالنا شغل بتوجهاته السياسية ، علينا شغل بس بالشخصية اللي يقدمها ، عادل امام فنان كبير وهو فوق الانتقاد فهو علم من اعلام الفن .. لا تقولي لي لكي يمثل شخص شخصية داعيه لا بد له ان يكون مطوع .. والا لكنا بحاجه الى بائعات هوى حقيقيات لتمثيل ادواء بائعي الهوى او حتى نجلب متعاطي حقيقي لتمثيل الدور .. لا داعي لترديد تراهات الصحافه المصرية وتكرارها والافضل النظر بعن مستقله تخصك

    • زائر 24 زائر 15 | 2:02 م

      لا يوجد من هو فوق النقد

      للحين انتون عايشين في زمن التماثيل والمقدسات
      ليش هو فو فوق النقد يعني؟!!!!

    • زائر 14 | 5:17 ص

      يدور المال

      يمثل بعيد عن مجال قناعاته علشان المال
      اذا ماسوه جذي اشلون بيكسب المزيد من المال ويلفت الانظار اليه
      بحيث ان مايكون من الممثلين المنسيين

    • زائر 13 | 5:16 ص

      رمتني بداءها و انسلت ... ...

      الفنان و الممثل يترزق الله ... هل تريدونه مثلا يتكلم ضد السلطة ليصبح مكانه السجن؟ هذا بالطبع سيجعله بطلا في أعينكم!
      و ماذا عنكم يا صحفيين و يا كتاب ... جربوا و اكتبوا ضد السلطة و انظروا ما الذي سيحصل لكم!

    • زائر 12 | 4:33 ص

      الفنانين

      الفنان او الممثل همه فقط جيبه والفتيات والشهرة لا رسالة ولا هدف

    • زائر 11 | 3:55 ص

      الزمن الافتراضي.. انتهى

      سيدتي النجم صناعة , والصناعة يبغي لها قلوس ,, والفلوس عند السلطه ..والسلطه تبغي ولاء .. ولاء يعني فساد .........................

    • زائر 10 | 1:55 ص

      انا مستغرب من شغله يعني يأمرون بالمعروف وينسون انفسهم

      تركو عنكم متابعة الناس وكل واحد حر في رأيه وحياته وانته مو مسئول عن الرجال شنو موقفه ,, ويش بيستفيد منكم يعني لو وقف ضد احد ؟؟ اكوها اللي في البحرين اخذو مواقف وحبسوهم ونيستوهم ويش سويتون حقهم ؟؟ تبون الواحد يوقف في وجه المدفع وانتون تدورون على وظيفه ؟؟ اذا عندكم مواقف يالله هذا الميدان يا حميدان راوونا

    • زائر 9 | 1:55 ص

      منافق

      كلامش مضبوط مئه بالمئه من اشوفه في الشاشه افر القناة

    • زائر 8 | 1:54 ص

      منافق

      كلامش مضبوط مئه بالمئه من اشوفه في الشاشه افر القناة

    • زائر 7 | 1:42 ص

      عادي

      كل إنسان لديه قناعات قد تتغير بتغير الزمان والمكان

    • زائر 6 | 1:22 ص

      مسلسل رائع

      تابعت و استمتعت بالمسلسل الذكور كما استمتعت بجميع اعمال عادل امام. يجب ان نفرق بين ميول الفنان السياسية وهي حق له كما هي حق لكم و بين الأدوار التي يقوم بها. لماذا تنتقدون الفنان لمجرد ان ميوله تختلف عنكم. اذا كان هذا أسلوبك و انت من يفترض ان تكون مثقفة فكيف بالانسان العادي. هذا إثبات بأننا مازلنا بعيدين كل البعد عن ثقافة الاختلاف و بعيدين كل البعد عن عن المجتمع الديمقراطي المدني الذي يعتمد علي هذه الثقافة.
      ارجو اعادة ترتيب افكارك.

    • زائر 20 زائر 6 | 11:16 ص

      صراحه المسلسل رائع

      وجسدده صح وكلامه صح حتى التتر حق المسلسل وأستاذ زراعة حشرات والحشرات موجودة بكل مكان ايجنن ومافيها شي ليش يعني لواحد ادا غلط ما يعتذر مثلا وبعدين غالبية المصريين في توجه بينهم أن اللي عايشينه الحين ما مر عليهم ايام مبارك والحلقة اللي اتكلموا فيها عن الثورة كانت صح لما بين المسلسل أن ثورة 25 يناير ماكانت ثورة كانت دمار على مصر ومازال لحد اليوم وسلط الضوء حتى على سوريا عادل إمام قمة وبيتم قمة...محمد أثبت نفسه في عمارة يعقوبيان ومشاركاته مع ابوه قليله

    • زائر 5 | 1:07 ص

      شكرا جزيلا

      كلام رائع وفي الصميم وأضيف له أن عادل إمام لم يعد صالح للتمثيل أصلا كل تقاسيم وجهه تصنع فاضح وحتى الجانب الكوميدي الذي اشتهر فيه سابقا الآن يمارس بعض الاساليب التي يمارسها في شاهد مشفش حاجة.. الأمر الذي يبعث على الإشمئزاز وهو في هذا السن المتقدم ..أفضل له الإعتزال

    • زائر 4 | 11:55 م

      عجيب

      في الفقرة الأولي سؤال و جواب يغني عن الاستمرار في قراءة المقال.

    • زائر 2 | 10:08 م

      جمعه الغربي

      هؤلاء ياسيدتي ليس في قاموسهم اي شيء غير النقود فقط ينظر لمصلحته مع مبارك هو معه او مع مرسي فهو مع مرسي وإذا تغير الرئيس تغيرت آرائه وافكاره معه هاذا هو عادل امام وغيره الكثير من الممثلين نحن الآن في زمن لا ينظر الفنان الى ماحققه في تاريخه من اعمال وإنما ينظرالى ماسيدخله في جيبه من أموال هذا هو الفنان.

اقرأ ايضاً