العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ

بلاتر ينجح في تأخير انتخاب رئاسة «الفيفا» إلى فبراير

حددت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم (السادس والعشرين من فبراير/ شباط 2016) موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفاً للسويسري جوزيف بلاتر.

وجاء على صفحة الفيفا على موقع «تويتر» «حددت الجمعية العمومية غير العادية انتخابات رئاسة الفيفا في (26 فبراير في زيوريخ». ويعتبر موعد الانتخابات مكسباً لبلاتر الذي أراد تأخيرها حتى 2016، في حين أن الاتحاد الأوروبي للعبة كان يريدها في (ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وقدم بلاتر استقالته من رئاسة الفيفا بشكل مفاجئ في (الثاني من يونيو/ حزيران الماضي) بعد 4 أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية.

ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد.

وقد فاز بلاتر (79 عاماً) في الانتخابات على الأمير الأردني علي بن الحسين (39 عاماً) بعد إن انسحب الأخير قبل الجولة الثانية من التصويت. ولم يحصل أي من المرشحين للرئاسة على ثلثي أصوات الجمعية العمومية في الجولة الأولى من التصويت، إذ نال بلاتر 133 صوتاً مقابل 73 صوتا للأمير علي.

وقبل يومين من الانتخابات، ألقت السلطات السويسرية القبض على 7 مسئولين على مستوى عال في الفيفا بطلب من القضاء الأميركي. ووجهت اتهامات بالإجمال إلى 14 شخصاً من مسئولين في اتحادات كرة قدم أو في شركات للتسويق الرياضي، وذلك بتهم الرشوة وتبييض الأموال.

وتطالب السلطات القضائية الأميركية بتسليمها الموقوفين الذين يرفضون ذلك حتى الآن، باستثناء نائب رئيس الفيفا السابق جيفري ويب من جزر كايمان الذي وافق على ذلك الأسبوع الماضي.

وقد مثل ويب (الرئيس السابق لاتحاد الكونكاكاف) فعلاً أمام المحكمة في نيويورك إذ أكد انه غير مذنب، وقد تم الإفراج عنه بعد أن دفع كفالة قدرها 10 ملايين دولار.

العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً