العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ

شركات الاتصال تفتقر لخطط شاملة بشأن توظيف الشبكات الاجتماعية

في أول أطروحة لبرنامج ماجستير الإعلام بجامعة البحرين:

رأت أطروحة علمية في جامعة البحرين أن شركات الاتصالات في البحرين تدرك أهمية توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في مجال الأعمال لكن إدراكها لايزال يفتقر إلى استراتيجية اتصالية شاملة، وخطة عمل مبنية على معطيات علمية.

ونوقشت مؤخراً أول أطروحة ماجستير في الإعلام بالجامعة قدمتها الطالبة رانيا باقر استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير.

وجاءت الأطروحة بعنوان: استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العلاقات العامة بالبحرين، دراسة تحليلية، قطاع الاتصالات نموذجاً.

وألقى عميد كلية الآداب في الجامعة علوي الهاشمي كلمة بمناسبة المناقشة الأولى في البرنامج الذي انطلق قبل بضع سنوات. وقال: «بالتأكيد إن هذه المناقشة تشكل حدثاً بأتم معنى الكلمة. هي حدث من حيث ما ترمز إليه من نجاح لبرنامج الماجستير في الإعلام الذي نحتفل اليوم بباكورة أعماله».

وسعت الباحثة باقر في أطروحتها إلى التعرف إلى كيفية استخدام القائمين بالاتصال في إدارة العلاقات العامة في شركات الاتصال بمملكة البحرين لشبكات التواصل الاجتماعي وتحليل أوجه هذه الاستخدام، وطبيعته، وأنماطه والعوامل المؤثرة فيه.

كما أنها بحثت دوافع استخدام جمهور شركات الاتصال لهذه الشبكات، والإشباعات المتحققة، وتأثير ذلك على الاستراتيجيات الاتصالية لشركات الاتصالات.

وناقشت الطالبة باقر لجنةٌ تتألّف من: عضو هيئة التدريس في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين رضا بن محمود مثناني مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في الجامعة اللبنانية مي العبدالله ممتحناً خارجياً، وعضو هيئة التدريس في قسم الإعلام والسياحة والفنون في الجامعة أشرف عبدالمغيث ممتحناً داخلياً.

وذهبت باقر إلى أهمية دراستها من عدة جهات، فهي دراسة مهمة من حيث الموضوع فلايزال البحث فيها قليلاً، كما أنها دراسة مهمة في ضوء اتجاه الشركات إلى تقليل نفقاتها من دون التأثير في نجاحها في جذب الجمهور متخذة الإعلام الاجتماعي وسيلة لذلك.

وأكدت أهمية دراسة التغيرات التي طرأت على البيئة الاتصالية والتسويقية في ظل ما استجد من تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

واختصت الباحثة بدراسة ثلاث شركات اتصال في البحرين في الفترة من مارس/ آذار 2014 إلى مارس 2015، مستهدفة القائمين على إدارة حسابات شركة الاتصالات في شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى عينة عشوائية من المجتمع البحريني.

واستخدمت باقر المنهج الوصفي في بحثها، معتمدة على أداتين، هما: المقابلة شبه المقننة، والاستبانة، بالإضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية في التحليل.

وتوصلت الدراسة إلى أن عدة مزايا تدفع شركات الاتصالات إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، من بينها: سهولة الاستخدام، وانتشارها عبر الأجهزة والهواتف الذكية، وقابلية قياس رجع الصدى، والتفاعل المباشر.

ووجدت الباحثة رانيا باقر أن السمة المشتركة بين جميع القائمين على إدارة حسابات شركات الاتصالات تخرجهم في كليات تقنية، وعضويتهم في جمعيات ونواد عالمية، وقد جاء تعيينهم في هذه المناصب بناء على توصيف وظيفي محدد.

العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً