العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ

إيفا داود أحسن مخرج في مهرجان «فيلم كويست»

المنامة - شركة 32 برودكشن للانتاج السينمائي 

17 يوليو 2015

فازت المخرجة البحرينية إيفا داود بجائزة «أحسن إخراج» في مهرجان «فيلم كويست لسينما الخيال والخيال العلمي» في أميركا وذلك عن سادس أفلامها القصيرة «سارق النور».

وبفوزها، تفوقت داود على مخرجين من شتى أنحاء العالم، كما لاقى فوزها هذا ترحيباً لدى النقاد، فيما أشادت إحدى الصحف الإلكترونية الأميركية بالفيلم ومخرجته بالقول «المخرجة البحرينية إيفا داود اسم عليك أن تضعه بذاكرتك».

من ناحيتها، قالت داود إنها فخورة جداً بنيل جائزة أحسن مخرج في المهرجان، مشيرة إلى أن أكثر ما أسعدها هو طريقة تلقي جمهور المهرجان للفيلم واحتفائهم بها كمخرجة لعمل سينمائي متقن الصنعة وباحترافية عالية.

وأعلنت شركة «32 برودكشن للانتاج السينمائي» البحرينية، الشركة المنتجة للفيلم، أنها اختارت طرح فيلمها «سارق النور» الذي أنتجته بالتعاون مع الشركة الإسبانية كوربو فيلم، في مهرجان أميركي لاختبار ردة فعل الجمهور الأميركي.

وقالت الشركة إن كاتبة الفيلم ومخرجته البحرينية ايفا داود أرادت أن تكون انطلاقة الفيلم الأولى عالمياً في مهرجان «فيلم كويست لسينما الخيال والخيال العلمي» في أميركا، لقناعة منها أن السينما الأميركية أقوى أنواع السينما مبيعاً في شباك التذاكر العالمي، ومن الصعب على المتفرج الأميركي أن يتقبل أي فيلم غير أميركي بسهولة وإقناعه بأي تسوية سينمائية، وهو ما اعتبرته التحدي الحقيقي لفيلمها، وميدان منافسته الحقيقية.

وأشارت «32 برودكشن للانتاج السينمائي» إلى أن فيلم «سارق النور» تم قبوله في المهرجان الأميركي، ورُشح علناً لنيل خمس من جوائزه، هي جائزة أحسن فيلم فانتازيا، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو، جائزة أحسن موسيقى تصويرية، جائزة أحسن ممثلة عن دور داعم للدور الرئيسي.

وعن الفيلم، قالت المخرجة داود إن «سارق النور يشبه اللوحات السوريالية، يلتقط منها المشاهد بمقدار ما تتقاطع تفاصيله مع أعماق نفسه وشغفه ووجعه. مشيرة إلى أن حكاية الفيلم مشغولة بطرح تساؤلات رئيسية، مفادها: عندما يسرق من الحب شغفه مع الوقت كيف سنتحول، وأي جرار ستقدر على حبس هذا الشغف وحبس أنفاسنا معها، وهل للظلمة قلب يعشق؟!

وأضافت المخرجة البحرينية «في هذا الفيلم اعتمدت على أداء الممثل بكل أدواته وتعابير وجهه وجسده وحتى أنفاسه، وبالمقابل تلافيت التطويل في الحوارات، فيما كان للموسيقى حضورها الحواري الخاص من خلال أوركسترا مصغرة عزفت موسيقى هذا الفيلم التي ألفت خصيصاً له.

يشار إلى أن فيلم «سارق النور» هو السادس للمخرجة ايفا داود وسبق أن حازت أفلامها على العديد من الجوائز العالمية من مهرجانات سينمائية مرموقة، وهي تعكف حالياً على كتابة فيلم روائي طويل بالتعاون مع المؤلف وكاتب السيناريو البحريني فريد رمضان يفترض أن يعلنان عن تفاصيله لاحقاً.

العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً