العدد 4696 - الخميس 16 يوليو 2015م الموافق 30 رمضان 1436هـ

سوق الطباعة في الكويت تراجع بنسبة 25 في المئة

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد سوق الطباعة في الكويت تراجعا بنسبة 25٪ خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وشمل جميع قطاعات الطباعة المتمثلة في طباعة الصحف والمجلات، وطباعة الكتب بما فيها الكتب المدرسية، والطباعة التجارية، وطباعة الكرتون وورق التغليف والأكياس، لتصل القيمة الاجمالية للسوق إلى نحو65 مليون دينار.

وأكدت إحصائية لصحيفة الشاهد الكويتية أن سبب تراجع سوق الطباعة ضعف أنشطة العمليات والأنشطة التشغيلية خلال السنوات الماضية، حيث ظل الأداء العام متذبذباً، بالاضافة إلى المنافسة الشديدة التي يشهدها القطاع في ظل انتشار المطابع الصغيرة، التي وصل عددها إلى 600 مطبعة، وهو ما يقلل هامش الربح، مع اتباع سياسة حرق الأسعار.

كما أن أسعار الورق ارتفعت بنسبة 20٪ للطن، بينما ارتفعت أسعار المواد الأولية من أحبار وغراء وغيرهما بنحو 15٪، في حين ان سوق أحبار الطباعة العالمية ينمو بمعدل سنوي مركب تبلغ نسبته 4.6٪ حتى 2018، في حين يُتوقع ان ينمو سوق الطابعات الانتاجية النفاثة للحبر بنسبة 21٪ سنوياً.

وأوضحت الاحصائية ان سوق الطباعة في الكويت يشكل 10٪ من إجمالي سوق الطباعة في الخليج، كما أنه يعد ثالث أكبر سوق في المنطقة، متوقعة ان تنمو حصة السوق في الشرق الأوسط إلى 20 مليار دولار بحلول العام 2016.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً