العدد 4689 - الخميس 09 يوليو 2015م الموافق 22 رمضان 1436هـ

علماء يحددون نوعاً جديداً من الديناصورات ذات القرون الثلاثة

حدد العلماء نوعا جديدا من الديناصورات ثلاثية القرون بعد العثور على 200 عظمة متحجرة في كندا، على ما اعلن فريق من العلماء.

وأطلق على هذا النوع الذي كان لديه طوق حول الجمجمة على ما يبدو اسم "وندي سيراتوبس" تكريما للباحثة وندي سلوبودا التي عثرت على العظام المتحجرة في مقاطعة البرتا الكندية.

وكان هذا الديناصور العاشب يعيش قبل 79 مليون سنة، على ما جاء في مقال علمي نشرته صحيفة "بلوس وان"، وكان يزن اكثر من طن وطوله ستة أمتار.

والشهر الماضي، حدد العلماء نوعا آخر من الديناصورات ذات القرون الثلاثة، وأطلق عليه اسم ريغاليسيراتوبس، وذلك بعد حوالي عشر سنوات على العثور على عظام متحجرة في مقاطعة البرتا.

وفي العام 2011، عثر الفريق العلمي التابع للباحثة وندي سلوبودا على حوالي 200 عظمة في جنوب المقاطعة، قرب الحدود مع الولايات المتحدة.

ويرجح علماء المتحجرات ان تكون تلك العظام عائدة لثلاثة ديناصورات بالغة وآخر صغير من نوع "ونديسيراتوبس".

وقال مايكل راين المسئول في متحف التاريخ الطبيعي في كليفلاند "عثرنا على أجزاء من هذه الديناصورات، على أقدام وقوائم، ولدينا قطع كبيرة من جماجم وهذا ما أتاح لنا ان نتوصل إلى تحديد شكل هذا النوع المكتشف حديثا من الديناصورات".

واضاف "الامر المهم ان هذا النوع هو من اقدم انواع الديناصورات في اميركا الشمالية".

ولم يتوصل العلماء الى تحديد دقيق لشكل الجمجمة والخطم، فقطع العظام المعثور عليها صغيرة وغير مكتملة، لكن ما هو أكيد ان هذه الديناصورات كانت ذات قرون متعددة.

وتعمل وندي سلوبودا في مجال البحث عن متحجرات في كندا، وهي ساهمت في الكشف عن عدد كبير من المتحجرات المهمة خلال العقود الثلاثة الماضية.

وقال عنها ديفيد ايفانز من المتحف الملكي للمتحجرات في تورنتو "لديها حاسة سادسة في الكشف عن المتحجرات المهمة، وهي لا شك من افضل صيادي الديناصورات في العالم". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً