العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ

«إلّي في الجدر يطلعه ملاس جدتي» (3-5)... الهريس

في زاوية “مطبخ مناهل” وتحديداً خلال شهر رمضان المبارك سنتحدث لكم عن أبرز الأطباق الشعبية التي تقدم خلال هذا الشهر الفضيل، والتي ستطلعنا عليها في كل حلقة جدتي، وهي تتمتم لنا بعبارة “إلّي في الجدر يطلعه الملاس” بمعنى أن ما هو مخبأ في القدر ستغرفه لنا بالملعقة الخاصة بسكب الطعام، وهذا الأسبوع ستحدثنا جدتي عن “الهريس”.

والهريس هو طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات خاصّة في شهر رمضان المبارك. يُشعر بالشبع ويغذي لأنه غنيّ بالألياف والبروتينات. يحضّر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود (حسب الرغبة)، القرفة (حسب الرغبة) والملح. كما يمكن أيضاً استبدال اللحم بالدجاج.

تحتوي وجبة الهريس (250غ تقريباً)، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

•السعرات الحرارية: 811

•الدهون: 42

•الدهون المشبعة: 15

•الكوليسترول: 90

•الكاربوهيدرات: 65

البروتينات: 50

طريقة التحضير:

يقطع اللحم ويغسل جيداً ثم يوضع في قدر مليء بالماء على النار يغسل الهريس جيداً ويضاف إلى اللحم على نار متوسطة ثم هادئة لمدة خمس أو ست ساعات، عندما يغلظ يرفع عن النار ويضرب بملعقة خشبية جيداً حتى يتجانس اللحم والهريس تماماً ثم يضاف الملح. يوضع في أي صحن ويضاف الزيت أو السمن على حسب المذاق على وجه الهريس ويقدم للأكل.

نصيحة رمضانية

السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً