العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ

حلة جديدة للدوري الأميركي مع نجوم القارة العجوز

يرتدي الدوري الأميركي لكرة القدم «إم إل إس» حلة جديدة مع ضم عدد من ابرز نجوم القارة العجوز على غرار الايطالي اندريا بيرلو والانجليزيين فرانك لامبارد وستيفن جيرارد، على أمل استعادة أمجاده السابقة في سبعينات القرن الماضي.

وانضم بيرلو من يوفنتوس الايطالي مقابل نحو 8 ملايين دولار سنويا، مقابل نحو 6 ملايين للامبارد وجيرارد والاسباني دافيد فيا، لكن رواتب بعضهم قد تتخطى موازنات كاملة لأندية صغرى، وسيكون لاعب برشلونة الاسباني السابق المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس، ابرز المرشحين للانضمام إلى لوس انجليس غالاكسي مقابل 9 ملايين دولار.

وصحيح ان دوس سانتوس سجل هدفا يتيما مع فياريال الاسباني الموسم الماضي، إلا أن عوامل أخرى كالعدد الكبير للجالية المكسيكية لعبت دورا بارزا في عملية البحث عن خدماته.

ورحب نجم وسط تشلسي ومانشستر سيتي السابق لامبارد بصانع الألعاب بيرلو الذي ودع زملاءه في يوفنتوس وصيف بطل أوروبا للانضمام إلى نيويورك سيتي اف سي. وعرف بيرلو (36 عاما) نجاحات باهرة مع ميلان ويوفنتوس والمنتخب الأزرق، إذ أحرز بطولة العالم ودوري أبطال أوروبا ولقب الدوري أكثر من مرة.

كما رحب فيا المهاجم الدولي الاسباني السابق ببيرلو: «أهلا بالمايسترو»، فيما كتب لامبارد: «يا له من توقيع! أهلا باندريا بيرلو في النادي». وسيشكل بيرلو ثلاثيا مميزا مع لامبارد (37 عاما) وفيا (33 عاما) في النادي المملوك من مانشستر سيتي الانجليزي ونيويورك يانكيز للبيسبول.

ولم يعهد جمهور مدينة التفاحة الكبيرة أسماء مرموقة منذ فترة سبعينات القرن الماضي في فريق نيويورك كوزموس مع الثلاثي البرازيلي بيليه والألماني فرانتس بكنباور والايطالي جورجيو شيناغليا.

وقال بيرلو الذي كان مرتبطا مع يوفنتوس حتى 2016 وسينضم إلى الفريق في 21 الجاري: «أردت هذه التجربة منذ وقت بعيد، والآن تجسدت الفرصة. يمر هذا النادي في مرحلة تصاعدية وآمل تحقيق نتائج ايجابية معه في الدوري. حصلت على عدة عروض للعب خارج ايطاليا، لكن لم أتردد بخيار نيويورك نظرا لحماسة الناس الذين يأتون لمشاهدة الفريق». ولم يحقق نيويورك سيتي اف سي سوى 5 انتصارات في 18 مباراة ضمن دوري المنطقة الشرقية الراهن الذي يتصدره دي سي يونايتد أمام كولومبوس كرو واورلاندو سيتي.

قال مدرب الفريق جيسون كريس عن قدوم بيرلو: «لا يمكن لأحد التشكيك بأننا نجلب احد ابرز اللاعبين في العالم. على غرار دافيد فيا، كانت مباراته الأخيرة في أوروبا في نهائي دوري الأبطال، وهذا يثبت انه لعب على أعلى المستويات. استقدمنا لاعبا يتميز بالروح القتالية وعقلية الفوز».

من جهته، رأى الدولي السابق المدير الرياضي في النادي كلاوديو رينا: «مع بيرلو جلب احد ابرز اللاعبين المؤثرين في العالم: نبني شيئا مميزا في نيويورك».

جيرارد ينضم للنجوم

من جهته، تعهد جيرارد بإثبات صوابية انتقاله من ليفربول إلى لوس انجليس غالاكسي. وأصر قائد منتخب انجلترا سابقا انه متحمس لإضافة لقب جديد إلى مسيرته الزاخرة، بدلا من الاستمتاع بشمس ولاية كاليفورنيا.

وقال جيرارد (35 عاما) الاثنين في مؤتمر صحافي: «الأمر يتعلق بالنجاح بالنسبة إلي. إذا اعتقد احدهم إني هنا لقضاء عطلة أو الحصول على مبلغ مالي أخير في مسيرتي فهو مخطئ».

وقرر أسطورة الفريق الأحمر السير على خطى مواطنه ديفيد بيكهام في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعدما أصبح جليا انه ليس ضمن مخطط المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز، ففضل عدم الجلوس على مقاعد البدلاء في فريق أصبح احد ابرز رموزه التاريخيين.

وعلى رغم حصوله على عروض لحمل ألوان أندية انجليزية أخرى لموسم واحد، إلا انه فضل ترك البلاد على عدم مواجهة ليفربول.

وعن سعي لوس انجليس غالاكسي لاستقدامه، قال جيرارد الذي دافع عن ألوان ليفربول بين 1998 و2015: «صدمني إصرارهم الرهيب لجلبي إلى هنا، وهذا أمر هام عندما تكون لاعب كرة قدم». واقر جيرارد انه تلقى نصح بيكهام الذي حمل ألوان غالاكسي بين 2007 و2012: «ديفيد هو بطل بالنسبة إلي، وكنت محظوظا جدا للعب إلى جانبه. هو إنسان ولاعب رائع. استفدت من تجربته هنا وطرحت عليه بعض الأسئلة».

ويتوقع أن يستهل جيرارد، الذي استأجر منزلا في منطقة بل اير المترفة تبلغ قيمته 12 مليون دولار ليقطنه مع زوجته وبناته الثلاث، مشواره السبت المقبل في مباراة ودية ضد أميركا المكسيكي والدوري الأميركي للمحترفين في الأسبوع التالي.

ورأى المهاجم الايرلندي روبي كين قائد غالاكسي إن جيرارد: «يبدو نشيطا. لقد توقف عن اللعب لعدة أسابيع لكن الأمر لا يبدو كذلك». ولعب جيرارد 708 مباريات مع ليفربول وسجل 185 هدفا في مختلف المسابقات، وتوج معه بلقب كأس انجلترا مرتين عامي 2001 و2006 وكأس الاتحاد الأوروبي العام 2001 ودوري أبطال أوروبا العام 2005 من دون أن يتذوق معه طعم لقب الدوري الممتاز.

وبُني نيويورك سيتي الذي تأسس العام 2013، من نقطة الصفر وخاض موسمه الأول في دوري النجوم بعيدا عن مقره وذلك على ارض ملعب يانكي استاديوم.

وسيكون النجم الانجليزي السابق بيكهام، الذي يطلق راهنا فريقه الشخصي في ميامي، مهتما بمصير فريق نيويورك المدعوم إماراتيا. لكن المال وحده لا يصنع الأبطال ويجذب المتفرجين ويخلق الولاء، والدليل على ذلك دي سي يونايتد متصدر الدوري راهنا بفارق 11 نقطة عن اقرب مطارديه في المنطقة الشرقية.

ورأى توم هانت مسئول العمليات في دي سي يونايتد لوكالة «فرانس برس» إن «وصفة النجاح» هي حصول فريقه على ملعب خاص به مطلع العام 2017. منذ تأسيسه قبل 20 عاما لعب دي سي يونايتد مبارياته على ملعب «ار اف كي استايدوم»: «من أهم المكونات أن تملك وتدير الملعب الخاص بك. هنا في ار اف كي نحن مستأجرون، وليس لدينا إمكانية الوصول إلى مصادر الدخل التي نحتاج إليها كي نكون ناجحين، القدرة على بيع حقوق التسمية وبناء رعايات تجارية مع شركائنا».

وتابع «إذا كنت في أية منشأة حديثة، فهم يملكون التكنولوجيا وخدمات الطعام. تجربة الضيوف مختلفة تماما عما نقدمه هنا في ملعبنا».

لكن في ظل الوضع الراهن والافتقار إلى وسائل الراحة في الملعب، يتراجع معدل الحضور الجماهيري، على رغم صدور دراسة أشارت إلى حضور 17 ألف متفرج باستمرار لمتابعة مباريات يونايتد على أرضه بين 1996 و2010، لكن العدد تقلص إلى 15 ألف منذ 2011، وهو من بين الأضعف في الدوري. واللافت إن أندية كرة القدم في الولايات المتحدة تواجه منافسة من جماهير المدينة نفسها، فعلى سبيل المثال فريق بيكهام الجديد في ميامي يتعين عليه الانطلاق بقوة لمقارعة فريق دولفنز لكرة القدم الأميركية وميامي هيت بطل دوري كرة السلة للمحترفين في 2012 و2013.

العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً