العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ

«الإسكان» ترفض اتهامها بالتقصير في حريق شقة سلماباد وتؤكد: لننتظر التحقيقات الأمنية

رفضت وزارة الاسكان الاتهامات التي وجهها البعض اليها بخصوص حادثة حريق شقة في سلماباد والتي راحت ضحيتها مواطنة بحرينية قبل انتهاء تحقيقات السلطات الأمنية.

وقدمت الوزارة احر التعازي الى ذوي الفقيدة، سائلة المولى أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه، إذ لا يمكن التعويض عن الروح العزيزة والغالية علينا جميعاً.

وقال بيان وزارة الاسكان، تعليقا على اتهامات ساقها البعض إلى وزارة الاسكان بخصوص الحادثة وتتعلق بمتطلبات السلامة وخصوصاً تعطل جهاز الانذار ضد الحريق، بأنه رغم عدم ملاءمة الوقت لتقاذف الاتهامات فإن الوزارة تود الايضاح للرأي العام بأن مباني العمارات الاسكانية تخضع لعملية فحص فني قبل تسليم الشقق الاسكانية ويشمل الحساسات الحرارية والحساسات الدخانية في كل الشقق وجهاز التحكم المركزي، إلا أن عددا من هذه النظم تعرضت للأسف الشديد لتخريب من قبل البعض من المنتفعين.

وقالت الوزارة إن نظام الانذار ضد الحريق الذي يتم تركيبه في عمارات وزارة الاسكان بحسب مواصفات الدفاع المدني يتضمن حساسات دخان التي تعمل مع جهاز جرس الانذار في حالات وجود الدخان الكثيف في الشقق سواء من دخان البخور الكثيف أو التدخين وهو ما كان يؤدي الى حالات اشتغال جرس الانذار في العمارات وهو ما ادى بالبعض الى القيام بتعطيل هذه النظم تفادياً للازعاج بدلا من الالتزام بنظام السلامة.

كما افادت الوزارة بأن طفايات الحريق التي تم وضعها في الممرات في العمارات السكنية تعرضت لكثير من حالات السرقة وخصوصا في ايام الأحداث الأمنية الأخيرة المؤسفة ما جعل من عملية ايجاد البديل في كل مرة عملية غير منتهية ومجدية.

وقال بيان الوزارة إنه تم العمل مؤخرا بشكل حثيث من اجل اشهار اتحادات المنتفعين الذي اثمر ايجاد خمسة وثلاثين اتحاداً في منطقة سلماباد والذي سيلعب دوراً هاماً في التعاون مع الوزارة في الحفاظ على سلامة المباني حيث سيستمر قريبا عمل صيانة شاملة لكل نظم السلامة والطفايات وتسليمها إلى عهدة الاتحادات لضمان الحفاظ عليها.

وأهابت الوزارة بالمنتفعين كافة ضرورة الحفاظ على التوصيلات الكهربائية وعدم العبث بها سواء في الشقق الاسكانية او بيوت الاسكان، حيث تم تصميمها وتنفيذها وفقا للمعايير الهندسية، في حين ان بعض التغييرات التي قام بها عدد من المنتفعين ادت الى حدوث خلل في كثير منها، فضلا عن استخدام البعض اجهزة ومصابيح ذات جودة متدنية جدا وقد تكون سببا لحوادث حريق في كثير من المباني بما فيها عمارات الاسكان.

يذكر ان وزارة الاسكان قامت مؤخرا بتوزيع كتيبات السلامة من الحريق على جميع قاطني الشقق الاسكانية في البحرين وذلك بهدف رفع الوعي بمتطلبات السلامة.

وقالت وزارة الاسكان انها رصدت موازنة خاصة بتطوير متابعة نظم السلامة الروتينية في المباني في المناقصة الزمنية للصيانة للعامين 2015 و 2016، حيث سيتم العمل بها فور ترسية المناقصة والذي سيكمل دور اتحادات المنتفعين التي اشهرت والاتحادات الأخرى قيد الاشهار في عملية تعاون ومشاركة بين الوزارة والمنتفعين.

كما اهابت الوزارة بالمنتفعين المساعدة في الحفاظ على وحداتهم السكنية وعدم اجراء التغييرات التي قد تكون سببا في كوارث لا سمح الله، سواء كانت كهربائية او حتى انشائية، وكذلك طالبت بدور للنواب والبلديين في توعية المواطنين والتعاون في اتخاذ الاجراءات ضد المخالفين.

وقالت الوزارة انها على رغم اشهار اتحادات المنتفعين والشروع في تسليمهم ادارة وصيانة العمارات الاسكانية فإنها تقوم حاليا باجراء تحسينات في المنطقة تتعلق بكثير من الأمور ومنها زيادة مواقف السيارات والتجميل والتسوير.

العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:08 ص

      من سكان شقق سلماباد

      نحن من سكان شقق سلماباد أجهزة إنذار الحريق لا تعمل من اول ما سكنا الشقق ولما كلمنا المهندس قال ان على سكان العمارة ان يدبرون كهربائي يوصلها
      الممرات من غير تهويه،، ومحل اسطوانات الغاز الجديد يظل خطر خصوصا وان غرف اسطوانات الغاز ما بتكون مسقفة وغير ان انابيب الغاز تمتد من فوق العمارة لتحت

    • زائر 7 | 4:20 ص

      لا يوجد تخطيط سليم

      نحن من سكان شقق سلماباد
      أجهزة إنذار الحريق لا تعمل
      والمصاعد لا تنزل تلقائيا لتتوقف بالأسفل في حال الحريق
      ولا توجد مراوح تهوية للممرات والسلالم
      في الحريق الأخير كدنا نموت ونحن ننزل من السلالم بسبب تراكم الدخان وعدك وجود مراوح للتهوي أو لتعمل تلقائيا في حال الحريق لسحب الدخان
      طفايا الحريق غير فعالة
      لا يوجد ماء في أنابيب الإطفاء

    • زائر 4 | 1:38 ص

      وين الرقابة

      من مؤكد حدوث كوارث في عمارات السكنية ياوزير الإسكان أولاً من مفترض أشخاص ذو احتياجات الخاصة منهم يعانون اعاقة جسدية اذا وجد اي نوع من حوادث كيف سيداف عن نفسة و جميع مخارج الحريق عالق بوضع متزمتا اصحاب الشقيق أين رقابة وايضاً تم ابلاغ حدوث مباشر الي ادارات اسكان مدينة حمد عند حدوث تكسر داخل الشقة اكثر من شقة داخل عمارة عدم فايدة اسمح لي لا أمن لدينا في شقيق

    • زائر 3 | 12:45 ص

      الخطأ من وزارة الاسكان

      ليش الخطأ من وزارة الاسكان لا يوجد مخرج طوارئ في الشقة المحترقة

    • زائر 5 زائر 3 | 1:44 ص

      مافي رقابة

      اذا مخارج الحريق الناس قالبين أستور وين واحد يطّلع عجز و نتكلم بشكل مباشر الي ادارة اسكان اللوزي

    • زائر 2 | 10:54 م

      نعم مقصريين

      الاعتراف بتقصير خير من التهرب لماذا وبعد مرور عده سنوات تقومون الان بتصحيح الخطأ في الغاز الذي كان داخل العمارات والان تعملون على اخراجه من المبنى خساره اموال وارواح المفترض من بدايه البناء ولكن

    • زائر 8 زائر 2 | 4:43 ص

      2947

      من المفترض يوجد مخرج طوارئ ومطفءت حريق للظروره

    • زائر 1 | 10:01 م

      (انا اعني من ضيق العيش في غرفه واحد )

      اتقدم متمنيا منكم مساعدتي للحصول على سكن إجتماعي. ... لي كامل الشرف ان اتقدم الى سيادتكم المحترمة بطلبي هذا والذي يتمثل في طلب سكن راجيا من الله سبحانه وتعالى ان يحضى طلبي بعد بالموافقة ... م ح م د

    • زائر 6 زائر 1 | 3:31 ص

      لا حول ولا

      الناس في شنو والعروس تبي ريل

اقرأ ايضاً