العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ

جيش جنوب السودان يعلن استعادة بلدة رئيسية من المتمردين

أعلن جيش جنوب السودان أمس الاثنين (6 يوليو/ تموز 2015) استعادة بلدة ملكال النفطية من قبضة القوات المتمردة بينما زعم المتمردون إسقاط مروحية عسكرية أوغندية في نفس المنطقة.

وقال المتحدث باسم الجيش، فيليب أجور إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على ملكال وهي بوابة إلى حقول النفط الشمالية في جنوب السودان. وكانت البلدة تحت سيطرة المتمردين لنحو أسبوعين. وذكر المتحدث باسم المتمردين ديكسون جاتلوك أن ملكال تشهد حالياً قتالاً وأننا «لم نتلق أي معلومات من قواتنا هناك».

وأضاف جاتلوك أن المتمردين أسقطوا مروحيتين تابعتين للجيش الأوغندي كانتا تقاتلان في الجانب الحكومي. وأوضح أن المروحية الأولى أسقطت في أكوكا أمس الأول (الأحد) والثانية في كودوك في وقت مبكر أمس.

وقال المتمردون في بيان صحافي إن الطيارين الاثنين والطاقم بأكمله في مروحية أمس قتلوا، من دون تحديد عدد من كانوا على متنها. ومن غير المعروف ما إذا كان الإسقاط المزعوم للمروحية الأولى خلف قتلى.

ونفى أجور مزاعم المتمردين ووصفها بـ «تزييف محض» وقال إن أوغندا ليس لها جنود في المنطقة. غير أنه اعترف أن كودوك تحت سيطرة المتمردين. وقال متحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، جوزيف كونتريراس إنه لم يتسن له «التحقق بشكل مستقل» من إسقاط مروحية في كودوك. ولدى أوغندا آلاف من الجنود المتمركزين في دولة جنوب السودان حيث يساعدون الرئيس سلفاكير ميارديت في قتال المتمردين بزعامة خصمه السياسي منذ فترة طويلة ونائبه السابق ريك مشار. وزعم المتمردون في السابق إسقاط مروحيات أوغندية ولكن لم يتم التأكد من المزاعم.

العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً