العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

«أمانة النواب»: الموازنة لم تمس علاوات المواطنين والدعومات المالية الممنوحة لهم

في ردها على مقال رئيس التحرير أمس

قالت الأمانة العامة لمجلس النواب في تعقيبها على ما نشرته صحيفة «الوسط» في عددها رقم (4683) بتاريخ (4 يوليو/ تموز 2015) تحت عنوان: الموازنة الجديدة... «حُوسة من الزَّين» لرئيس التحرير منصور الجمري، إن طموح المجلس النيابي أكبر من المرصود بلا شك، إلا أن الموافقة على الموازنة في ظل ظروف اقتصادية صعبة ومراعاة الأوضاع الراهنة بمختلفها تجعل من الجميع يسعى إلى أن يحقق المزيد من الانجازات والمكتسبات لصالح هذا الوطن والمواطنين جميعاً، وأن ما تم التوافق عليه بشكل مشترك بين النواب والحكومة هو الآخر مكسب خرجت به الجلسة الاستثنائية لتفرج عن هم المواطنين الذين لم تمس لهم أية علاوات أو دعومات مالية منحت لهم، وتسير اجراءات الوزارات المتعطلة والمشاريع التنموية.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس النواب أن جهود مجلس النواب واستمراريته وعمله التشريعي من منجزات المشروع الاصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فمجلس النواب هو من نتاج هذه المرحلة الاصلاحية المهمة التي لاتزال تعايشها مملكة البحرين.

وبينت أن مجلس النواب صوت على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2015 - 2016 في جلسته الاستثنائية الأولى يوم الخميس الماضي، والمشروع تضمن تعديلات عديدة أدخلتها لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالمجلس بعد عقد عشرات الاجتماعات المشتركة مع الجانب الحكومي، فمشروع الموازنة الذي تمت إحالته من الحكومة إلى مجلس النواب لم تتم الموافقة عليه بصورته الأولية بل أدخل عليه العديد من المكتسبات للمواطن بجهد من النواب واجتماعات عقدوها مع الوزراء والمسئولين، وقد اتسمت غالبية الاجتماعات بالإيجابية بل، وإن الوزراء قد منحوا موازنات تشغيلية لوزاراتهم فاقت التوقعات وتلبي الطموح لإنجاز مشاريع عديدة من أهمها الاسكانية.

وأشارت إلى أن من ضمن تلك التعديلات التي وافق عليها مجلس النواب مع الحكومة الموافقة على تضمين عوائد بنك الإسكان بمبلغ 20 مليون دينار في العام 2016، كما ستتم دراسة تنفيذ مقترحات تنمية أخرى لعدد من الوزارات والجهات الحكومية خلال تنفيذ الموازنة العامة للدولة طوال الفترة منذ اقرار الموازنة حتى العام المقبل.

وأوضحت أنه تم الاتفاق مع الحكومة على الدعم النقدي في مشروع قانون الموازنة العامة من خلال صرف مبلغ 360 ديناراً لكل متقاعد لمرة واحدة للسنة المالية 2015 لمن يبلغ راتبه التقاعدي 700 دينار فأقل، على أن تتم مراجعة معايير صرف علاوة تحسين معاشات المتقاعدين مع السلطة التشريعية في إطار تعديل تشريعات أنظمة التقاعد، حيث تم اعتماد علاوة تحسين مستوى المعيشة للمتقاعدين بمبلغ 20 مليون دينار للعام 2015.

ولفتت إلى أنه وبحسب التزام الحكومة أمام اللجنة المختصة بالمجلس فسيتم إعداد دراسة حول مراجعة وتعديل معايير صرف مبلغ الدعم للمعاقين خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد الموازنة العامة، على أن يحدد دعم الإعاقة الشهري وفقاً لشرائح محددة وبحد أقصى 200 دينار شهريّاً، وذلك وفقاً لطبيعة ودرجة الإعاقة ومستوى الدخل للأسرة التي تقوم بإعالة الشخص المعاق.

وبينت أنه تمت زيادة موازنة وزارة الإسكان بمبلغ 70 مليون دينار للسنتين المقبلتين بواقع 15 مليون دينار لكل من السنتين، وتخفيض المبلغ المخصص لدعم شركة طيران الخليج بمبلغ 120 مليوناً في العام 2015 و2016، وزيادة مصروفات المشاريع لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني (شئون الأشغال) بمبلغ 25 مليون دينار لسنة 2016، وزيادة مصروفات المشاريع لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني (شئون البلديات والتخطيط العمراني) بمبلغ 5 و10 ملايين دينار للسنتين 2015 و2016 على التوالي.

ولفتت إلى أنه تمت الاشارة إلى موضوع الدين العام الذي بات يشكل قلقاً بالنسبة لمجلس النواب حيث جرت مناقشة ذلك مع الحكومة في سلسلة اجتماعات اللجنة الاقتصادية والمالية وتم وضع جدول زمني لمعالجة الدين العام للفترة المقبلة.

العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:28 ص

      شكرا لكم

      نتمنه سرعة صرف 360 للمتقاعدين قبل العيد مع جزيل الشكر لرئيس الوزراء

    • زائر 5 | 10:27 ص

      وحنا متى يجي دورنا

      لمتى ينزل لينا من حق المرأه المتزوجه الغير بحريني مثل اي بحريني من علاوات ومن سكن

    • زائر 3 | 5:07 ص

      مشكورين علي المجهود الطيب

      الحمد لله انكم ما مسيتوها، ولا غيرتوها، خلوها علي حالها ليوم القيامة.

    • زائر 4 زائر 3 | 8:30 ص

      احم احم

      اي والله مشكورين على المجهود المبدول لهذا الشعب المسكين ؟ وكاني بكم شايلين عمود وشيول تشتغولون في حفريات ؟
      لكن الله يعلم حجم الجهود الجبارة اللي تبدلونه اتبوكون من عند هدا وتعطون داك بعدما اقمتم الدنيا ولم تقعدوها ؟
      ولا نعرف للحين اشلون راح اتسددون الديون اذا كان البحرين تنتج باقصى طاقته حتى لو ارتفع سعر النفظ حاجات الناس اتزيد يوم بعد يوم ؟

    • زائر 1 | 12:08 ص

      الجبل

      كانت أول 500 دينار لا تقل عن ذلك أما الان فأصبحت 500 دينار من الماضي وقللت الى 360 دينار .
      لماذا هل المتقاعد لا يستاهل المبلغ 500 دينار أو كل ستة اشهر هو يستلم حتى تجعلوها هكذا وتقللوها عن المتقاعدين ومتى ان شاء الله سنستلمها

اقرأ ايضاً