وزارة الكهرباء والماء هي التي فجّرت هذا الموضوع، ولولاها لما عرفنا بأنّ المآتم لا تُدرج تحت بند «دور عبادة»، كما يتم إدراج المساجد على أنّها «دور عبادة»، فما هو البند المناسب للمآتم والحسينيات؟
منذ زمن بعيد ونحن نظن بأنّ المآتم هو مكان للعبادة عند إخواننا الشيعة، وهي مثل مساجد السنّة يتم إلقاء المحاضرات فيها، سواءً كانت المحاضرات دينية أو اجتماعية أو سياسية، وبسبب الأحداث والحساسية التي تلتها، وجّه كثير من المسئولين إلى أنّ المساجد والمآتم هي دور عبادة ولا يصح خلطها مع السياسة! مع أنّ الرسول (ص) خطب خطباً سياسية من على منبره في المسجد النبوي!
على أي حال، فإنّ الأوقاف الجعفرية برّرت الموقف على أن المساجد هي المعفية من السداد فقط دون المآتم، بموجب كتاب وزير المالية والاقتصاد الوطني الأسبق عبدالكريم إبراهيم الموجّه لوزير الأشغال والكهرباء والماء والمؤرخ في 27 يناير/ كانون الثاني 1992، والمتضمن أن هناك توجيهاً صادراً من حضرة صاحب السمو الأمير المعظم في 25 يونيو/ حزيران 1966 يقضي بإعفاء «جميع المساجد من سداد استهلاك الكهرباء والماء»، مشيرةً إلى أنها «وبالرجوع إلى حيثيات الموضوع وتفاصيله لاحظت بأن الإدارة كانت فيما سبق تقوم بتسديد فواتير الكهرباء والماء لأكثر من ثلاثين سنة، إلا أنها توقفت عن ذلك بسبب توجه الإدارة آنذاك لمحاولات إقناع الجهات ذات العلاقة بإدراج المآتم ضمن دور العبادة إلا أن هذه الخطوة لم تلقَ تجاوباً».
إلا أنّ هذا الاعتراف يتصادم مع ما قامت به الأوقاف مؤخراً بشأن حظر استضافة الندوات واللقاءات ذات الطابع «السياسي» في المآتم، باعتبارها مخالفة لدورها «العبادي والريادي»، وإنه لا يجوز الاشتغال فيها بالسياسة بـ «صريح القانون»!
هذا التضارب والذبذبة في موقع المآتم لدى الأوقاف الجعفرية، والاستفادة من مصطلح «دار عبادة» مرة لوقف الخطابات السياسية في بعض الأحيان، ومرةً بإبعاد المصطلح عن «دار عبادة» عند دفع فواتير الكهرباء، تجعل الجمهور يتساءل عن موقع المأتم من الإعراب! هل هو دار عبادة فيبعد النّاس عن السياسية، أم انّه دار اجتماع وسياسة فيستأنف الناس أنشطتهم داخله؟
أصبحنا في حيرة هذه الأيام، فحتّى الأماكن التي كنّا نظن لعقودٍ بأنّها دور عبادة، فجأة أصبحت ليست دور عبادة! أيعقل هذا؟ وكيف للأوقاف الجعفرية أن تقف مكتوفة الأيدي حيال مكان مقدّس للشيعة قبل أي أحد آخر، وتعلم بأهمّيته لديهم، ولا تعلم أي مسمّى يجب أن يكون المأتم تحت ظلّه؟
ألا تعتقدون بأنّ المأتم دار للعبادة كما هو المسجد وكما هي الكنيسة؟ هل هناك فرقٌ بين المأتم والمسجد؟ عشنا عمرنا كلّه ونحن نعتقد بأنّ المأتم والمسجد واحد، وأنّ المأتم له مكانته الدينية كالمكانة الموجودة لدى المسجد، فمن يحل هذا اللغز يا تُرى؟ الأوقاف الجعفرية، وزارة العدل، أم القضاء!
وما دام إخواننا الشيعة في البحرين يستخدمون المآتم إلى يومنا هذا، فلينوّرونا بمعنى المأتم وما الاستفادة منه، وهل هو دار للعبادة أم لقضاء الوقت ومناقشة قضايا المجتمع والتحدّث في الشأن العام والسياسة؟ فأهل مكّة أدرى بشعابها، فالأوقاف الجعفرية حائرة لا تعرف كيف تصوغ معنى المأتم لوزارات الدولة!
إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ
احسنت
نطق روح القدس على لسانك يا بنت الشروقي
بالمختصر الشديد أختي
بالمختصر الشديد أختي مريم الشروقي المآتم دار عباده تقام فيها الصلاة وإحياء ليالي مباركه كليلة القدر وتعليم القرآن وتعلم الصلاة للأطفال وعدة براامج وندوات ثقافيه إجتماعية وتوعوية وأحيانا سياسية فالدين لاينفصل عن السياسة كما أشرتم في بداية المقال والأهم أنها تحيي أفراح وأحزان النبي محمد "ص" وآله الكرام وسيرتهم العطرة الحافلة بالمنجزات كما أن المآتم تستقبل بصدر رحب الكثير من الزوار الأجانب الذين يودون التعرف على اجواء المآتم أما الأوقاف الجعفرية فهي تمثل الحكومة ولا تمثلنا بشهادة كبار علماء البحرين
الكل
الكل يعرف ان مو بيد الأوقاف الموضوع!!! وثاني شي اختي عقب عشر سنوات ما يطالبون بفواتير الكهربا توهم الحين يقولون لازم المآتم تدفع!!! مع ان كانت معبئة من قبل الحكومة في قرار قبل عشر سنوات!!! يعني باختصار كبش الفدى الأوقاف الي تحب تكون كبش الفدى عشان ترضي صاحب القرار الاول والأخير
مساكم الله بالخير
لتعريف ادا المئتم دار عباده ولا لا اقترح اخضاع الاوقاف الجعفريه لعمليه جراحيه فى المخ بصراحه انه مواطن اللتبست على الامور كنت اتخيل المئتم للمناسبات والاحتغالات الدينيه والفواتح والصلاه فى المسجد بمعنى ادا كنت متواجد فى فاتحه ودخل عليك ادان الظهر تسكر الابواب والجميع يتجهه الى المسجد لاداء الصلاه وفى محرم الحرام يصلى بعض الاخوه فى المئتم والصلاه لا تقتصر فى المسجد تستطيع ان تصلى فى اى بقعه من بقاع الارض احين اشلون اى لو لا
خووووش فكرة
فكرة الكاتبة وتسائلاتها اكثر من رائعة
تحتاج الى اجابة من الجهات الرسمية
الماتم والعلاوه.
المآتم مثل علاوة الغلاء عشان الى بيعطونه جيب المستند الفلانى والمستند العلانى لكن اذا الموطن بيخصمون منه لودينار كل المعلومات موجوده بالكمبيوتر فالمآتم عشان دفع الفوتير عنها ماهي دور عباده لكن عشان تكميم الفواه تصبح دور عباده...
ام حسن
المأتم جامعه لكل مناحي الحياه هي تاره موجهه وهي تاره معلمه وهي تاره منوره طالما يذكر فيها رحله الإباء وعدم الخنوع والذل
ويش تبغاها السياسة... تصير
هي دور عبادة إن ارادتها السياسة كذلك وهي ليست دور عبادة إن ارادتها السياسة كذلك هي جامعة للشمل والوحدة الوطنية إن كان ذلك في مصلحة السياسة وليست كذلك إن تطلبت مصلحة السياسة ذلك وهذا الأمر ينطبق على المآتم وغيرها وهو نهج قديم جديد.
شكراً اختي
اختي الكريمه الف رحمه على والديش .. نعم الموضوع، ونحن نعلم انك تعلمين وتعين ما تكتبين.
مما لا شك فيه ان الماتم من افضل دور العباده.
ولكن سؤالي: من عهد من من المسؤولين اصبح وضعنا كما تفضلتي؟!
العبادة في الإسلام مفهوم واسع شامل ، ذكرها الله سبحانه وتعالى في معرض بيان وظيفة الإنسان
فالمسلم عبد الله في كل تحرك وسكون قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
العبادة بأنها :" اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال ، كالصلاة والزكاة ، والصيام والحج ، وصدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وبر الوالدين ، وصلة الأرحام ، والوفاء بالعهود ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والجهاد للكفار والمنافقين ، والدعاء والذكر والقراءة وأمثال ذلك من العبادة .
فماذا يقال في المآتم غير ما سبق ؟ ، اذا هي دار عبادة .
واضحة
الأوقاف الجعفرية صايرة أداة في يد الحكومة
لما الحكومة تشوف ان المأتم دار عبادة الأوقاف االجعفرية بتوافق والعكس
المساجد والمآتم دورهما عبادي
المآتم والمساجد يقومان بدور عبادي إرشادي تثقيفي ، فكلاهما يدعوان إلى اتباع الأوامر الإلهية والإنتهاء عن نواهيه و عبادة الله الواحد القهار ، فهما دور للعبادة بمعناها الشامل ، وكل عمل صالح يؤديه الإنسان قربة لله وفيه فائدة لعباد الله هو عبادة ، ونشر التعاليم الإسلامية والمساهمة في ترسيخ المبادئ والقيم الخيرة في أوساط المجتمع عبادة ، وتبيان الحق للناس عبادة ، فنزع صفة دور العبادة عن المآتم مقصد غير سليم ويثير الكثير من علامات الإستفهام ، فإن نفي دور المأتم العبادي لا يأتي من غير قصد .
نعم هي دور عبادة
فكل مكان يذكر فيه الله ويحظ فيه على الالتزام بشرعه وهدي نبيه وآله وصحبه الطيبين الطاهرين هي بلا شك دور عباده مثلها مثل المساجد والمدارس وأمثالها والأوقاف أدرى وعلى حسب توصيفك أهل مكة أدرى بشعابها أما إذا اتخذ الأمر عضين والدين لعق على ألسنتهم فهذه مسألة أخرى.
هم أبخص
"هم أبخص" "يشوفون شي ما نشوفه"
ما وظائف المآتم؟
لقراءة القرآن وتعليمه والتدرب على الصلاة وغيرها من البرامج التوعوية والتثقيفية((انشطة لابناء الحي او القرية))
للفواتح
لالقاء المحاضرات المختلفة
لإحياء مواليد اهل البيت و وفاياتهم
2 في 1
الله يسلمج يابنت الشروقي المآتم صايرة هالأيام مثل الأجهزة اللي تشتغل على النظامين 220 فولت و 110 فولت!!! يعني إذا كانت كهربتكم 220 فهي تشتغل 220 وإذا كانت كهربتكم 110 فهي تشتغل على 110!!
والأوقاف الجعفرية مساكين لاحول لهم ولا قوة تعو تعو برو برو
المآتم أو الحسينية
بعد استشهاد الإمام الحسين عليه السلام قام الأئمة من بعدة بعقد مجالس في أماكنهم وحث الناس على البكاء على الحسين وذكر مصابة الجلل وقال الصادق ع من ذكر الحسين عندة ودمعة عينة فله الجنة ... وهذا باب من أبواب رحمة رب العالمين لناس ... وكان الإمام الرضا يقول لدعبل الخزاعي .. انشدني في الحسين شعرا فيبكي سلام الله علية .. وفي الروايات أن أول من بكى على الحسين جدة النبي محمد ص فقد أخبره جبرائيل بما يجري على ولدة الحسين فبكى النبي روحي له الفداء ..
المسجد
المسجد للعباده والسياسه والتعليم والتربيه والمأتم لمحبي العباده والتربيه الصحيحه والسياسه الفاضحه للمجرمين ولأحياء مقتل سيد شباب اهل الجنه والتي قام بثورته من اجل العباده ولإكمال دين جده نبي الرحمه
المسألة واضحة جداً
المآتم الموقوفة بنص " وقفاً مؤبداً وحبساً مخلداً الى أن يرث الله الأرض ومن عليها " وثائقها بإدارة الأوقاف مثل المساجد بالضبط هي بالتأكيد دور عبادة رسمية ولا يمكن أن تفرق بينها وبين المساجد من الناحية الشرعية والقانونية أو الخدمية من طرف الدولة خصوصاً أن لهذه المآتم موقوفات مسجلة و وثائقها بإدارة الأوقاف أيضاً. أما المآتم الأهلية فهي بيد الناس والعوائل إدارياً وقانونياً وتدار كمجالس خااااصة تتحمل هذه العائلات رعايتها والمحافظة عليها وما يدور فيها العوائل هي من تتحمل مسئوليتها المباشرة.
الجواب جدا بسيط
لو اتصلت الكاتبة الي اي احد من المشايخ لأجاب على هذا السؤال وما كان له داعي ان تكتب مقال طويل عريض المسجد له احكامه والمآتم له احكام والاختلاف جدا بسيط مثل اختلاف بين جامع صلاة العيد عن المسجد هو لماذا اوسس هل وما الهدف منه في النهاية هم دور عبادة
..
لا يُخفى عن المسؤوليين أهمية المأتم للطائفة الشيعية، فالبرامج التوعوية الإسلامية من تعليم صلاة ومحاضرات دينية وبرامج تثقيف الأطفال، وغيرها تُقام فالمآتم كما في المساجد، وإحياء الليالي الشريفة تُقام في بعض المآتم، فالمأتم منذ أن وُجِد كان باباً للمسجد ومازال، وهذه لِعبة واضحة من الجهات استفادة من اختلاف المصطلحات لصالحها!
الجواب بسيط الماتم
المآتم دور عبادة لانه احياء الي ذكرى محمد وال محمد اما ما يخص الأوقاف فهي عبارة مكتب خدمات الي بيوت الله وليس مكان لتحديد هل المآتم والمسجد هم واحد ام لا لانه عند شيعة محمد وال محمد كل مكان قام على و أسس لي محمد وال محمد هو دار عبادة
وهل يحتاج إلى تفكير !!
بالطبع أنها دار عبادة وذلك من منطلق ما يتم العمل فيها
حسب مصلحة السلطة
تعريفها هو حسب مصلحة السلطة و الاوقاف تابعة للسلطة فحين تريد اموال و دفع فواتير تصبح ليست بدور عبادة و حين تقيم ندوات سياسية و اجتماعية تصبح دور عبادة. و و كما ذكرتي ان الرسول كان يستخدم المسجد لكل امور المسلمين و لكن المصالح السلطوية تريده للصلاة الخاوية فقط