العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

«النواب» يوصون بتنظيم الصيد... والعطيش: من العار احتجاز بحريني بدولة خليجية بحجة دخول مياهها

العطيش: من العار أن يحتجز مواطن بحريني في دولة خليجية بحجة دخول مياهها الإقليمية
العطيش: من العار أن يحتجز مواطن بحريني في دولة خليجية بحجة دخول مياهها الإقليمية

القضيبية - حسن المدحوب، علي الموسوي 

30 يونيو 2015

أورد عدد من النواب في جلستهم أمس (الثلثاء)ملاحظات حول تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة النيابية وصياغة التوصيات، وطالب عدد منهم بإرجاع التقرير إلى اللجنة، إلا أن رئيسها جمال داوود والمقرر أحمد قراطة، أصرّا على التصويت على توصية اللجنة، ووافق غالبية النواب على تقرير اللجنة.

ومن جانبه، قال النائب علي العطيش «من العار أن يحتجز مواطن بحريني في دولة خليجية بحجة دخول مياهها الإقليمية، ومازلنا نعيش التمييز في منح رخص صيد الروبيان، وغيرها من الرخص».

وأضاف العطيش «يجب أن نقضي على التمييز بين المواطنين، وألا تمنح الرخص من أجل محسوبيات أو أسباب أخرى، ولا أتفق مع توصية اللجنة بفصل الثروة البحرية عن الزراعة».

وأكمل «أما فيما يتعلق بخليج توبلي وجعله محمية طبيعية، فنحن منذ 13 عاماً ونحن نسمع ذلك، فلماذا لا تقوم الحكومة بالمحافظة عليه؟».

ومن جهته، ذكر مقرر لجنة المرافق العامة والبيئة النيابية أحمد قراطة «إذا سحبنا التقرير وأعدناه إلى اللجنة سيتأخر أكثر من 4 أشهر بسبب الإجازة التشريعية، ونحن نرى أن نصوت على التوصيات وتذهب إلى الحكومة، وتعود لنا مرة أخرى، فهل من أجل سطر أو سطرين نعطل تقريراً كاملاً، ونعطل مصالح الصيادين؟».

فيما ذكر رئيس اللجنة المذكورة جمال داوود «التوصيات لم تأت من فراغ، وإنما من خلال المنتدى الذي عقده مجلس النواب للصيادين، عملية التعطيل ليست من صالح الوطن والمواطنين، والمسألة في غاية الأهمية».

أما النائب الشيخ ماجد الماجد، فقال «نمرر الكثير من الأمور وفيها علات، والآن عندما يكون الأمر خاصاً بالمواطن نؤجل التصويت، أرى أن نصوّت على تقرير اللجنة حتى وإن كان فيه قصور، والكمال لله عز وجل». وفي مداخلته، ذكر النائب عادل العسومي «أرى أن مشكلة الصيادين أصبحت المشكلة الأزلية في البحرين، ومنذ 9 أعوام ونحن نتحدث عنها، فهل المشكلة وصلت إلى مرحلة لا يمكن حلها؟».

وأردف «لا أراها مشكلة كبرى بقدر ما أنها تحتاج إلى قرار، ولذلك يجب أن نركز على الحفاظ على البيئة البحرية وسلامتها، إذ لا يوجد لدينا ثروة حيوانية ولا ثروة زراعية».

غير أن وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين رد على ماذكره النواب بقوله «يجب أن نسمي ما ورد في تقرير اللجنة بأنها «مقترحات» وليست «توصيات».

الوزير غانم البوعينين - تصوير أحمد آل حيدر
الوزير غانم البوعينين - تصوير أحمد آل حيدر
العسومي: مشكلة الصيادين أصبحت أزلية في البحرين
العسومي: مشكلة الصيادين أصبحت أزلية في البحرين

العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:21 ص

      ههه هذولا نواب

      هههه والله يضحك هذا من العار يقول ههههه جيف لعبة الحدود

    • زائر 4 | 4:27 ص

      عجيب

      كلام كبير بس شكلك ماتدري وين الله تايحك يالاخو اشلون يبه اتقول هالكلام دول تبي تحمي حدودها من الارهاب وتهريب اشلون تحمي حدودها لازم كل بلد تحمي حدودها بالطريقه اللي اتشوفها صح بس الظاهر تبي اتسوي لك موضوع شوفو مصالح الناس احسن لكم

    • زائر 3 | 12:56 ص

      بحار مطحون

      نتوجه بالشكر الجزيل لسمو الامير خليفة بن سلمان للدعم الدائم الذي يقدمه للصيادين فالبحارة ليست هي المره الاولى الذي يرعى بقلبه الكبير هموم البحارة ونراجع كل من يسعى لقطع ارزاق تحت مسميات كاذبه ان يراجع نفسه فقطع الاعناق ولا قطع الارزاق

    • زائر 2 | 12:20 ص

      زائر

      أول مقترح صح وين الي يطبقة أو كلام بس

اقرأ ايضاً