العدد 4675 - الخميس 25 يونيو 2015م الموافق 08 رمضان 1436هـ

الصوم معجزة البدن

واقعاً الجسم يحتاج لحرق بعض السعرات الحرارية، وخاصة الصائم فإنه يحتاج لحرق السعرات الحرارية، ويحتاج الإنسان حتى في جلوسه إلى حرق سعرات، لكن هناك حد معين يحتاجه الجسم لحرقه، وهناك بعض الأمور يجب اتباعها مثلاً:

- قلة شرب الماء في شهر رمضان، لتفادي الجفاف ومشاكل الهضم أو عسر الهضم.

- نتخذ عذر (نومكم فيه عبادة) لكثرة النوم وعدم الحركة.

بالمشي قبل الفطور (40 - 45 دقيقة) وما تكون سريعة... المشي لمرضى السكري الأفضل أنهم ما يمشون في هذا الوقت للخوف من الوقوع في نوبة هبوط السكر، فالمشي بعد الفطور بساعة أو ساعة ونصف جداً ممتاز للمرضى وغير المرضى.

بداية الفطور

- الأفضل الفطور على شيء جداً خفيف على المعدة، الحل موجود في بعض الروايات التي تضع التمر أو الماء الفاتر في البداية، فيجب أن نبتعد قدر الإمكان من الموائد المشبعة بالدهون والنشويات بشكل كبير في بداية الإفطار التي تسبب تقلصات كبيرة في المعدة.

- الفطور بالشيء القليل التدريجي يعطي المعدة إشعاراً لتنظم أمرها لاستقبال المزيد مثل السكريات البسيطة (الوجبات الخفيفة الحلوة مثل التمر البسكوت أو الماي الفاتر لتنظيف مجرى الجهاز الهضمي ولتبتل عروق الصائم وتصفّى الكبد لعمل دؤوب جديد).

- تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة فيه مشكلة واضحة طبياً، إذ يتسبب في زيادة حجم المعدة وبقاء الطعام مدة أطول في المعدة ما يسبب عسر الهضم والتخمة واضطراب في معدل السكر في الدم وبعض الأحيان تؤدي لزيادة الرغبة في أكل السكريات والحلويات، فيفضل بعد ساعتين من الفطور بعد أن تتخلص المعدة من الأكل المهضوم.

- الابتعاد قدر الإمكان عن الأكلات الغنية بالدهنيات والنشويات بين الفطور والسحور وذلك يسبب تعب المعدة وسائر الجهاز الهضمي.

السحور الصحي

- تناول الأطعمة الخفيفة على المعدة وسهلة الهضم مثل الفواكه والمشروبات الخفيفة مثل اللبن والحليب. والحليب من أكثر المشروبات التي يبعد العطش وقت الصوم، ولأنه لا يزيد نسبة الأملاح الجارية في الدم وينظمها تنظيماً صحيحاً بحيث لا تطلب الماء لمعادلتها لاحتوائه على الكالسيوم.

- الفواكه والخضراوات وجود السكريات الخفيفة والمواد سهلة الهضمة.

- الابتعاد عن الوجبات الثقيلة مثل اللحوم والمشويات الثقيلة التي ترفع نسبة الأملاح وينتج العطش.

• الصائم عادة في أول أيام الصوم يتغير عنده روتين الأكل، فبعض الأحيان تتسبب في المغص أو الإمساك أو الإسهال، وهذا وارد لتغير الروتين الذي تعود عليه الجهاز الهضمي لمدة سنة كاملة، ولذلك يجب الإكثار من الخضراوات والفواكه لأنها تنظم عمل القولون في امتصاص الماء بطريقة ممتازة لاحتوائها على الألياف.

العدد 4675 - الخميس 25 يونيو 2015م الموافق 08 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً