العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

“الصحة” تُحشد للقضاء على تجارة التبغ

أوصى المشاركون في ورشة عمل «بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ» بِحثِّ الجهات التشريعية والمعنية في مملكة البحرين على انضمام البحرين إلى بروتكول الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

وتأتي الورشة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ والذي يُصادف 31 مايو/ أيار من كل عام.

وقال وزير الصحة صادق الشهابي في كلمته التي افتتح بها الورشة، إن «التصديق على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ يعتبر مكملاً مهماً وملحاً لتعزيز التصدي الفعال للتأثيرات المالية والقانونية والصحية المترتبة على هذا الاتجار غير المشروع، فطموحاتنا وآمالنا الكبيرة نحو فرض طوق الحماية للجيل الجديد وتأمين سلامته من هذا الوباء القاتل، إنما تجسد حرصنا والتزامنا بالعمل على حماية أطفالنا وشبابنا من آثار التبغ الضارة».

وأشار إلى جهود الوزارة في مكافحة التدخين، قائلاً: «بحسب الإحصاءات التي تم جمعها من البيانات المسجلة للمترددين على عيادات الإقلاع عن التبغ في البحرين في العام 2014 (بمركز الحورة، مركز حمد كانو، مركز البحرين والكويت الصحي) فإن نسبة المقلعين عن التبغ بين من تقل أعمارهم عن 18 سنة كانت 28.3%، بينما وصلت النسبة إلى 35.8% بين من هم أكبر من 18 سنة».

من جانبه، أكد مدير الخدمات الطبية في شركة نفط البحرين «بابكو»، الدكتور سبايردن تروس، دور شركة بابكو في الشراكة المجتمعية والتعاون مع وزارة الصحة لمكافحة التدخين، مشيراً إلى أن الشركة أطلقت فعاليات لمكافحة التدخين تستمر لمدة أسبوع من خلال مشروع الصحة المثالية «الإقلاع عن التدخين.. حياة صحية»، وتمنى النجاح والتوفيق لهذه الورشة.

وجاء البروتكول التي وقعت عليه حالياً 8 دول ليكمل اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ. ويحتاج البرتوكول لمصادقة 40 دولة لدخوله حيز التنفيذ.

ويهدف البرتكول لمراقبة سلسلة التوريد عبر نظم وآليات تشترك فيها الدول الموقعة لرصد حركات مبيعات التدخين غير القانونية التي يتم عبرها التحايل على الضرائب المفروضة وبيع منتجات التبغ بأسعار أرخص.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً