العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

رداً على هاني الفردان... دور المواطن في إرساء دعائم الدولة الوطنية

حمد العامر

وكيل وزارة الخارجية للشئون الإقليمية ومجلس التعاون السابق

الضمير مفهوم أساسي في بناء شخصية الإنسان الداخلية، ولكن يصعب السيطرة عليه؛ لأنه مفهوم شخصي جداً، ولذلك عندما تتعرَّض المجتمعات للهزَّات أو الأزمات كالتي مرَّت بنا العام 2011، يُصاب الضمير المراقِب بالحيرة والارتباك والتوتر والصراع بين ما كان مستقراً فيه من قيم وأخلاقيات، وبين ما يراه على أرض الواقع، مما يؤدي به إلى متاهات، إما أن تأخذه إيجاباً إلى الربط بين الأزمات وأسبابها ومعالجتها بحس وضمير وطني وقواعد مهنية تعمل على حفظ التوازن في المجتمع والحفاظ على أخلاقياته وتطلعاته نحو مستقبل جديد رغم المآسي والمحن التي مرَّ بها، أو سلباً نحو المجهول وارتكاب الأخطاء التي ترسّخ فكرة أن القوانين قد تم وضعها لتُطبَّق على فئة ما في المجتمع، وبالتالي لم يعد ممكناً الانسجام معه إلا بالتغيير الذي يعكس الضمير المتعب والمرتبك وفاقد الأمل في كل شيء.

ومناسبة هذه المقدمة ما كتبه الأستاذ هاني الفردان في مقاله «مجلس حقوق الإنسان وتدخلاته في الشأن الوطني» السبت (20 يونيو/ حزيران 2015) والذي بدأه بالتالي (... في جلسة مجلس حقوق الإنسان الأخيرة يوم الأحد (15 يونيو/ حزيران 2015 (رفضت) السلطة عبر مندوبها الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير يوسف عبدالكريم، مناقشة الحوار الوطني في مجلس حقوق الإنسان، حيث أكَّد أن الحوار الوطني شأنٌ وطني ليس من اختصاص مجلس حقوق الإنسان مناقشته، وأن مملكة البحرين عقدت حوارات توافق وطنية عديدة شملت كل أطياف المجتمع البحريني، والتي قوبلت بالرفض في معظمها من أطرافٍ سياسية سعت لتعطيل مسيرة الإصلاح وتقويض جهود التطوير في البحرين).

واستدلَّ الكاتب في مقاله بالنقاط التالية لدعم رأيه برفض مندوب البحرين الدائم مناقشة الحوار الوطني في مجلس حقوق الإنسان:

1. رفضت السلطة عبر مندوبها الدائم في جنيف مناقشة الحوار الوطني في مجلس حقوق الإنسان.

2. استعرض مقتطفات من كلمة معالي وزير الخارجية تحت قبة مجلس حقوق الإنسان في (سبتمبر 2012) والتي دعا من خلالها (... كل الفئات البحرينية الموجودة في القاعة إلى الحوار ومَدّ جسور التواصل التي تحرص عليها الحكومة دائماً) وتأكيده (أنه لا يوجد سقف للتطوير في البحرين وطموحاتنا كبيرة...).

3. استعرض كلمة وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة الدكتورة فاطمة البلوشي أمام مجلس حقوق الإنسان في (مارس 2011) والتي جاء فيها (...تأكيد من جرى الاجتماع بهم على ضرورة التجاوب مع المبادرة الملكية بإطلاق حوار وطني يشمل جميع الأطياف في البحرين من أجل تحفيز المكونات السياسة والاجتماعية والاقتصادية للدخول لطاولة الحوار الوطني..).

وهنا، ومن خلال النقاط أدناه أود أن أوضح الأخطاء التى وقع فيها الكاتب القدير هاني الفردان في مقاله:

أولاً: لم يطرح المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين في كلمته الافتتاحية لأعمال الدورة التاسعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف (مناقشة موضوع الحوار الوطني بمجلس حقوق الإنسان)، بل أكَّد (أن الطريق لضمان الاستقرار في البحرين هو من خلال حوار حقيقي بين الحكومة والمعارضة دون شروط مسبقة)، وبالإمكان الرجوع لكلمته للتأكد من النص.

ثانياً: لم يتطرق الدكتور يوسف عبد الكريم مندوب البحرين الدائم في جنيف في كلمته إلى (رفض الحوار الوطني)، وإنما أكَّد بأنه (شأنٌ وطنيٌ ليس من اختصاص مجلس حقوق الإنسان مناقشته)، وتناولت كلمته تأكيدات على مبادرات مملكة البحرين لعقد حوارات توافق وطنية عدّة قوبلت بالرفض في معظمها من أطراف سياسية سعت لتعطيل مسيرة الإصلاح؛ إذاً فمندوب البحرين الدائم في جنيف لم يستخدم كلمة (رفض) لا من قريب ولا من بعيد، وبالإمكان الرجوع إلى نَصّ كلمته للتأكد من ذلك.

ثالثاً: عندما يقول المندوب الدائم بأن (الحوار الوطني شأنٌ وطنيٌ ليس من اختصاص مجلس حقوق الإنسان مناقشته)، فهو على حق تماماً؛ لأن (الحوار الوطني) يدخل فعلاً في صميم السيادة الوطنية التي لا تقبل بتدخل الغير في الشئون الداخلية الوطنية، ولأن (الحوار الوطني) شأن يتم الاتفاق عليه بين السلطة والشعب فقط، وكما ذَكَر المندوب الدائم بأن السلطة دعت مراراً إلى الحوار الوطني الذي قوبل إما بالرفض أو بفَرض شروط مسبقة لتعطيله، ويتذكر الجميع الضغوط التي مارستها السفارات الأوروبية وسفارة الولايات المتحدة الأميركية في البحرين على الأطراف السياسية المعارضة للمشاركة في الحوار الوطني أو للعودة إلى طاولة الحوار أو للمشاركة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في (نوفمبر 2014) والتي قوبلت جميعها بالرفض وانتهت بالفشل.

إذاً؛ كل ما أراد الكاتب أن يجعل منه دليلاً يدعم ما ذهب إليه في مقاله من (رفض السلطة للحوار الوطني) أصبح دليلاً واضحاً -في نظري- لدعوات السلطة المستمرة للحوار الوطني رغم الموقف الرافض من قبل الأطراف السياسية المعارضة.

وسؤال الكاتب الفردان في مقاله (ما الذي تغيَّر؟)، فعلاً ما الذي تغيَّر لدى الأطراف السياسية المعارضة؟ فهل أصبحت جاهزة اليوم للحوار الوطني بعيداً عن المؤثرات الخارجية؟ هذا ما أتمناه فعلاً للدخول في حوارٍ بحرينيٍ وطنيٍ خالصٍ بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

إقرأ أيضا لـ "حمد العامر"

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 8:53 م

      حمد العامر

      بارك الله فيك يا استاذ حمد لهذا التوضيح

    • زائر 64 | 8:26 م

      كلام فاضي

      و الافضل ان لا ترد ، كوني شيعي اعرف بالضبط حجم حقوق الانسان المنتهكه و البحرين قبل ان تحتاج الى حوار تحتاج الى محاكمه من ادانهم تقرير تقصي الحقائق اولا ، فمن عذب و قتل لا زال طليقا يلهوا ، اما عن حواركم فحقوق الانسان كمبدا مثل المساواة و العدل لا يحتاج الى حوار اصلا بل الى حكومة صادقه تريد ان تحمي نفسها قبل غيرها و شكرا

    • زائر 63 | 7:34 م

      اي سيادة تتكلم عنها

      لماذا ترفض البحرين دعوات الحوار الوطني التي تتبناها الامم المتحدة واغلب الدول الصديقة للبحرين. اذا كانت فعلاً ترغب في حوار حقيقي؟ اما مسألة السيادة فلنا رأي فيها. ماذا تفعل القواعد العسكرية الامريكية والبريطانية وغيرها من الفعاليات الامنية في البحرين ؟ .............................؟ ألا تعتبر كل هذه التدخلات انتهاك صارخ للسيادة ؟

    • زائر 61 | 9:50 ص

      أقول وبختصار

      انعزلوا عن العالم والاتفاقيات التي وقعتموها والعهود الدولية أبطلوها واخرجوا من الامم المتحدة وبعدين قولوا محد ليه خص فينا وتباهوا بالسيادة الوطنية اقول صيروا اسياد انفسكم بشكل حقيقي ثم قولوا للعالم شأنٌ سيادي .

    • زائر 60 | 9:07 ص

      يعني تبون تنكلّون بشعب البحرين وتعذّبوه وعلى العالم ان يقف متفرجا

      قصدكم بسيادة البلد هو ان تتلاعبوا بهذا الشعب تسرقون خيراته واذا تحدث عن حقوقه اودعتموه السجون والمعتقلات والتعذيب واذا طالبكم احد بالحوار قلتم هذا شأن داخلي

    • زائر 59 | 9:04 ص

      مرة ترفضون تدخل الامم المتحدة بداعي السيادة وقبل ذلك قبلتم بتدخلهم 1970

      حين يكون تدخل الأمم المتحدة يصب في صالح السلطة تقبلون به بل ترحبون به ولكن حين يكون تدخل الامم المتحدة في صالح الشعب ترفضون ذلك بحجة السيادة
      كل الدول والشعوب تحتكم للأمم المتحدة اذا حدثت ازمات بينها وبين شعوبها وبين الدول الاخرى

    • زائر 55 | 8:14 ص

      المعارضة غير جاهزة للحوار .... هذه هي الحقيقة التي ينكرها جمهور المعارضة

      أنا متأكد لو تحاورت الحكومة مع الوفاق و وعد سيخرج علينا جماعة لندن و جماعة إيران و لبنان و يقولون ليس هذا ما ضحى من أجله شباب ......... نفس السيناريو بعد الميثاق الوطني ... يخرج لك كم واحد متمرد و يعلن انشقاقه ... أنا أقول نتركهم شوي لين تنضى روسهم اليابسة.

    • زائر 52 | 7:16 ص

      هل تسمح لي بسؤال؟

      انت إذا الآن خرجت تقاعد ومالك سالفة بالوظيفة احلكومية ..... شنو دخلك باالمواضيع السياسية الكبيرة؟

    • زائر 50 | 5:17 ص

      اسأل الأستاذ العامر وأسأل الموالين

      حينما تقول يا استاذ ويقوله الموالون بأن المعارضة والحقوقيين يشوهون صورة البحرين لأنهم نقلوا معانات الناس والتعذيب والاوضاع المزرية في السجون والعقاب الجماعي ؟في المقابل تقومون انتم ومن يدعي الموالاة للحكومة بتشويه سمهة البحرين ايضا من خلال وصف المطالبين بالحقوق والحقوقيين والمتظاهرين بأنهم مخربين واجنداتهم خارجية ومطالبهم باطلة في حين يشهد لها العالم ، وانهم غير وطنيين ووو أليس هذا تشويه لسمعة البحرين والبحرينيين وان اختلفتم معهم ،اذا لماذا تنهون عن خلق وتأتون بمثله؟ ولماذا يحق لكم ولا يحق لغيرك

    • زائر 56 زائر 50 | 8:16 ص

      أنتم بدأتم الحرب

      و الآن تبكون بعد خسارتكم ..... هذا شيء طبيعي.

    • زائر 48 | 4:38 ص

      خوش

      استغرب الجمله الااخيرة يقول الموئثرات الخارجيه مادام فيه بعض العقول تعمل بس مع اراسف فى الطريق غير الصحيح

    • زائر 47 | 4:28 ص

      اي

      اي ضمير تتكلم عنه يا اخ عامر شعب انهان وفي يوم وليله اصبح خائن وصفوي ومجوسي لانه طالب عن حقه والمثل يقول اللي يده في الماء غير اللي يده في النار

    • زائر 46 | 4:23 ص

      حوار حقيقي

      (أن الطريق لضمان الاستقرار في البحرين هو من خلال حوار حقيقي بين الحكومة والمعارضة دون شروط مسبقة)
      المعارضة تطالب بحوار حقيقي وليس الحوار الصوري الذي تريده الحكومة ولذا جاء (رفض السلطة للحوار الوطني الحقيقي) ذو اهداف واضحة ويفضي الى نتائج ملموسة

    • زائر 45 | 4:04 ص

      ارحم عقول الناس

      بس اتردون اذا حراك الكلام المشاعر وين الحل علشان لا يطلع كلام وتظطر انت وغيرك للتبرير المعتاد وانكم دائما الصح اها يا بلد .

    • زائر 44 | 3:47 ص

      اش هالهرج

      اهااااا يعني الحين انتوا تبغون تقولون انكم تبغون تتحاورون ...ياللا تحاوروا مع ابراهيم شريف

    • زائر 40 | 3:18 ص

      سعادة السفير

      أرى أن ردك يا سعادة السفير لا يختلف مع طرح هاني الفردان ابدا. فانت تؤكد كل كلامه الا انك استخدمت الفاضاً مختلفة للتعبير عن نفس النقاط في مقال الكاتب.

    • زائر 39 | 2:37 ص

      رد غير حيادي

      بما أن الأخ حمد العامر رد بصفته الشخصية أو بصفته الاعتبارية ففي كلتا الحالتين جاء رده غير حيادي، فهو يفتقر إلى محددات واضحة تبين سبب فشل الحوارات السابقة مع نقل الصورة من جانب واحد. الموظف في الدولة يمثل جميع الشرائح المشكلة للمجتمع والعامر يمثل رأي الدولة دون خروج عن رأيه الذاتي وفي ذاك انحياز وحياد مستقبح.
      الحوار الوطني الذي يفشل لأعوام أربعة لا يعد شأناً وطنياً إذا استمر في فشله وعلى الأمم المتحدة أن تكون الضامن لتنفيذ مخرجات أي حوار قادم، فنحن لا نثق بالدولة

    • زائر 37 | 2:35 ص

      إنما أفسدكم ضعف ولائكم

      أما أنا فان الحزم و العزم قد سلباني صوتي وابدلاني به سيفي، فمقبضه بيدي و نجاده في عنقي وحده في عنق من عصاني. والله لا آمر أحدكم أن يخرج من باب من أبواب المسجد فيخرج من الباب الذي يليه إلا ضربت عنقه.
      هذا الإسلوب اللي يفيد مع المعارضة ... إسلوب الحجاج بن يوسف الثقفي.

    • زائر 36 | 2:34 ص

      وفسر الماء

      هذا الرد يذكرني بالمثل الذي يقول " وفسر الماء بعد الجهد بالماء "

    • زائر 35 | 2:33 ص

      حمد العامر اليوم بان كي مون يدعو لحوار جامح شنو ردك

      حتى بان كي مون يقر بوجود مشكل سياسي كبير لذلك يدعوهم لحوار حقيقي بناء لو بعد بان كي مون يتبلى عارف الوضع عدل

    • زائر 34 | 2:30 ص

      أؤيد كاتب المقال

      نعم على المعارضة أولا إعلان الإستسلام و الهزيمة تماما كما فعلت اليابان و ألمانيا في الحرب العالمية الثانية ... ثانيا مراجعة أخطائها
      ثالثا: أن يجتمع جميع أطياف المعارضة من في البحرين و من في لندن و من في طهران و بيروت و النجف ... و يوحدوا موقفهم .. لا نريد أن نصل لمرحلة التوافق بين المعارضة و السلطة و بعد ذلك يخرج فصيل و يعلن تمرده و يبدأ بتحريض الشباب على رمي المولوتوف و حرق الإطارات.
      المعارضة اليوم بدأت تعي أن رهاناتها الإقليمية باءت بالفشل و أن من عولت عليهم في أروبا و أمريكا خذلوهم.

    • زائر 30 | 2:24 ص

      كلمة واحدة صدقت فيها

      هذا الرد الركيك والمغلف بديباجة لا تصمد امام الحقيقة ونؤكد على كلمة واحدة كنت صادقا وحادقا بها وهى ان الفردان "كاتب قدير " لانه عرى كل الزيف وكشف المستور

    • زائر 51 زائر 30 | 6:17 ص

      خوش رد

      شكرا استاذ حمد الرد مقنع جدا واحرجت هاني وخليته يتأكد من الي يكتبه مرة ثانية. بس هو يكتب لارضاء جماعته علشان يحبونه حتي لو غلط. بارك الله فيك استاذ حمد حطيت النقط علي الحروف

    • زائر 29 | 2:06 ص

      لو إنك ساكت أحسن إليك

      ردك ركيك ولا فائدة مرجوة من طرحه

    • زائر 28 | 2:05 ص

      بلد صغير لايستطيعون حل أزمة سياسية

      أيش هالحالة

    • زائر 26 | 2:04 ص

      المثل يقول :أسمع كلامك أصدقك ، أشوف عمايلك أتعجب

      بعد مايحتاج شرح واللبيب بالأشارة يفهم

    • زائر 25 | 2:02 ص

      الظاهر الأخ عايش خارج التغطية

      ماتم احد مايدعوكم لحوار حقيقي جاد وردكم بس الخةار شأن داخلي والداخلي مفقود

    • زائر 24 | 1:57 ص

      الرد على مقالك إمتلاء السجون كل يوم يزداد العدد بما تفسر ذلك ؟؟؟

      هذا دعوتكم للحوار كما تدعي

    • زائر 22 | 1:55 ص

      سمعة البحرين في الحظيظ اتركوا الأحقاد جانبا وإبدؤا بخطوة قوية لإنقاذ البلد

      هناك الكثير الكثير من هم مستفيدين من هذه الأزمة الحالكة

    • زائر 21 | 1:54 ص

      ((كلما ارادوا الخروج منها اركسوا فيها))

      صدق الله العلي الظيم- آية قرآنية بيت الشاهد، 1/اولا هالمقدمة اللي لا لها طعم ولا لون ولا راحة اعمت على الموضوع (اعتقد جازما مقصود لتضيع الربطة)! 2/ كم من جمعيات ومؤسسات ودول نادت والمعارضة تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ولكن(عمك اصمخ) بل أخذتكم العزة بالإثم (تنفيذ لأوامر اقليمية ودولية) ،والى الساعة الإعتقالات والتعذيب والإهانات والمفصولين والسجناء من اصحاب الرأي والمقام يرزحون خلف القضبان، فهل السلطة جاهزة للحوار بهذه الأساليب ؟! ماذا عن محاسبة المعذبين،منهدم المساجد من قتل خارج القانون من

    • زائر 19 | 1:52 ص

      الزوار الافاضل الظاهر متاثرين من الصيام!

      انا لا اعرف الأخ حمد العامر من قريب او من بعيد كما انني لا اعرف الأخ هاني فردان من بعيد او من قريب ولكن العامر يقول لكم ببساطه وبكل احترام ومحبه ان الأخ هاني فردان لم يكن صادق وصريح في مقاله بل حرف في كل ما دار في جنيف. لماذا تتقبلون وترضون بالخطاء. هاني فردان لم ينقل ما حدث في جنيف بصورته الحقيقية بل حاول ان يحرفه ويجعل منه بان البحرين هي من ترفض وهذا ليس بصحيح. يا اخي انقل ما حدث بصراحة وبدون تحريف واترك القراء الافاضل يقيمون الموضوع. هذا ما حاول الأخ العامر ايصاله الى قرائكم . لماذا لا تتقبل

    • زائر 32 زائر 19 | 2:25 ص

      كلامنا عن الحوار العقيم - كما يسمى بحفلات ....

      1/المفروض يأتي بالنصوص الصحيحة ويقابلها بالنصوص المحرفة كما يدعي(وعلى المدعي البينة) والا كيف يعرف القاريء صحة كلامة 2/ جاء بمقدمة لا تصح لموضوع كهذا شكلا ومضمونا 3/ (رمتني بدائها وانسلت) يتكلم ويطول في موضوع الحوار بالله عليك المفترض الحوار بين المعارضة(كل المعارضة) والسلطة وليس بين فئتين من الشعب(موالاة ومعارضة)لضرب هذه بتلك4/ (المعارضة كل المعارضة) وليس الجزء الأكبر من علماء وأساتذة وكبار وسياسين خلف القضبان وتحت التعذيب وتقول حوار ،حوار من مع من؟؟

    • زائر 38 زائر 19 | 2:35 ص

      تكملة(كلما ارادوا الخروج منها اركسوا فيها)

      سؤال:- مالون ورائحة وطعم هذا المولود المشوه والمسمى ب(الحوار )المزعوم ،هل احد من العالم سواء منظمات حقوق انسان،الأمم المتحده جمعيات ،فعاليات او اي جههة سمعت به،له أثر على الناس في البحرين ام الناس لا زالت تذوق الخوف والهلع والأقتصاد الذي ينهار ويزداد سوء ومن سيء الى اسوء،هذه معطيات حوار؟! حوار مع الظل؟! حوار لا يمر على 1/محاسبة لكل من هدم وفصل وعذب عمل على شق الصف على المنابر وطأفن وانغمس دون رادع وهدد وووو الا بلاش!!

    • زائر 18 | 1:49 ص

      المشكل السياسي في البلد عميق ومعروف الأسباب بلا لف ودوران وتلاعب بحقائق الأمور

      هكذا ردكم ليس له تأثير على الأطراف الواعية

    • زائر 17 | 1:47 ص

      خاطري لو مرة وحدة تتكلمون بواقعية ولكن هذا ديدنكم

      لكن الرد عليك خساااارة

    • زائر 16 | 1:45 ص

      الرد يؤكد ما قاله الفردان

      من الملاحظ في الرد أنه أكد ما قاله الكاتب هاني الفردان ،ولكن بأسلوب آخر ، وكأن كاتب المقال أستخدم أسلوب تفسير الماء بالماء ، بكلمة صريحة ومن دون لف ولا دوران ، ما نتائج كل الحوارات التي جرت ؟هل ساهمت في حل الأزمة السياسية أم أنها زادتها تعقيدا ؟ فإذا قيل أنها حلت الأزمة لما طالب الأمين العام للأمم المتحدة البحرين بعقد حوار جدي لحل الأزمة السياسية ،ولما طالبت منظمة العفو الدولية بذلك أيضا ، لقد أثبتت التجارب أن الحل لا يكون إلا بالتوافق مع المعارضة على كل الملفات السياسية العالقة

    • زائر 27 زائر 16 | 2:05 ص

      ملاحظة

      استاذ حمد صباح الخير . مع احترامي لك لم تلامس الحقيقة . فالحكم لديه ازدواجية من المواقف الدولية من الازمة السياسية .فعندما يكون الموقف لصالحه لا يعتبر ذلك تدخلا ولا يتعارض مع السيادة الوطنية .وعندما يكون الموقف لغير صالح النظام يعتبر تدخلا ويتعارض والسيادة الوطنية وهذه مشكلة الحكم . اما المشكلة الثانية فهي ان الحكم عندما يقول بالحوار فهو يناور ولا يحاور ومجرد شو. فالحوار له مقومات وهذه يتفق عليها المتحاورون قبل الحوار وهذا لم يحدث فهو حوارعلى طريقة اهل الحكم وليس حوار جديا ومنتجا. يوسف مكي

    • زائر 15 | 1:44 ص

      مادامكم تغدق عليكم العطايا والمنح مافيه فايده منكم

      تحريف للحقائق ودسائس وتآمر لاجل مصالحكم الشخصية فقط وليس من اجل الوطن.

    • زائر 14 | 1:43 ص

      اتقولون الحوار الوطني شأن داخلي ، بس مايتم على أرض الواقع حفلة علاقات عامة للشو فقط وفقط

      لأن الحوار الحقيقي تظهر نتائجه سريعا ولاتطيل من أمد الأزمة والتي مازالت تعصف بالبلد

    • زائر 12 | 1:39 ص

      القوانين فعلا تطبق على فئة معينة لاتنكر

      وثائق ويكيليكس كشفت الكثير ومايحاك ضد فئة معينة

    • زائر 42 زائر 12 | 3:44 ص

      يقولون عن ويكيليكس

      قالوا ليكم ما عليكم من ويكيليكس ..يچذبون عليكم ..اهم شي تصدقون ان في ناس حفرت نفق من المنامة الى ايران في ثلاثة ايام

    • زائر 58 زائر 12 | 8:23 ص

      والمشكلة

      والمصيبة ان في ناس الي الحين مصدقة انه المتظاهرين في الدوار حفروا نفق من الدوار الي ايران !! سذاجة ما بعدها سذاجة

    • زائر 11 | 1:37 ص

      جملة وردت أضحكتني وهي :الربط بين الأزمات وأسبابها وعلاجها

      يعني هناك أزمة لها أسبابها وهي العيش بمرامة وحرية وحقوق وامن للجميع ومنع التمييز ،،، وين العلاج الحقيقي؟ لذلك الأزمة مستمرة 4سنوات في بلد صغير

    • زائر 8 | 12:37 ص

      اترك الهرج والمرج الحكومة كل العالم يدعوها لحوار حقيقي جاد ولكن دون فائدة

      الحق واضح بين لاجدال فيه

    • زائر 6 | 12:16 ص

      بين السلطة والشعب

      اي شعب؟ الشعب الذي تتحدث عنه والذي تظاهر يطالب بحقوقه زج به مع رموزه في السجن وعذب وعوقبت القرى والمناطق التي يعيش فيها مع اهله وجماعته عقاب جماعي وتم حصار القرى وإلى الآن عند مدخل كل قرية ترى الاجياب وكاميرات المراقبة فوق أعمدة الإنارة.
      كفاكم حقد وتعنت وكذب

    • زائر 5 | 11:46 م

      إنشائي

      هذه المادة تصلح لموضوع إنشائي لطالب في المرحلة الاعدادية .
      أنا مواطن بحريني من اصل وفصل طالبت بحقي في فبراير 2011 ، ولكن لم ارى على أرض الواقع أي
      تأثير للحوار الوطني المزعوم ، فيفترض عقد حوار المعارضة مع الحكومة ، وليس مع جميع الأطراف في البحرين ، فالحوار المزعوم هو حفلة علاقات عامة .

    • زائر 4 | 11:14 م

      يعني ايشوه

      الضمير مفهوم أساسي في بناء شخصية الإنسان الداخلية، ولكن يصعب السيطرة عليه؛ لأنه مفهوم شخصي جداً،
      ممكن احد يساعدني في تلخيص الجملة

    • زائر 3 | 11:13 م

      احد فهم شي !!!

      اتصدق ان افتتاحية ردك ذكرتني بالقذافي ..احد يفهمنا اذا فهم شي من رده ؟؟؟ والله اني مشتاق لرد هاني الفردان

    • زائر 2 | 11:07 م

      السؤال لك أيضاً

      هل أصبحت الحكومة جاهزة اليوم للحوار الوطني بعيداً عن المؤثرات الخارجية؟ هذا ما أتمناه فعلاً للدخول في حوارٍ بحرينيٍ وطنيٍ خالصٍ بكل ما تعنيه الكلمة من معنى طبعاً بدون الراقصين على الجراح والمطبلين على ما حل ببلدنا وأهلونا بسكب الزيت على النار من أجل حفنة من الدنانير ومناصب دنيوية. حسبي الله عليهم ومن لف لفهم.

    • زائر 1 | 11:00 م

      يآ الله ...

      راونا همتك في الحوار ...
      أبراهيم شريف جاهز للحوار ...
      ومناقشة وثيقة المنامة ...
      طبعا ...
      مع الكل اي مع المعارضة والمولا ...
      بس ...
      نريد من الدولة أعادة الحوار الوطني ...

اقرأ ايضاً