العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

الزايد: دراسة 8 هياكل تنظيمية رئيسية و11 هيكلاً تنظيمياً تفصيلياً و1971 وظيفة

صرح رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد بأن عدد الدراسات المنجزة من قبل إدارة التنظيم والهندسة الإدارية خلال الربع الأول من هذا العام قد ازداد بنسبة 8 في المئة عما تم إنجازه الفترة نفسها من في العام الماضي وذلك بمعدل سرعة إنجاز بلغ 7 دراسات يومياً، حيث أنجزت الإدارة 435 دراسة تنظيمية شملت دراسة 8 هياكل تنظيمية رئيسية تبعها صدور 3 مراسيم ملكية بشأن إعادة تنظيم 3 جهات حكومية وهي مكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والجهاز المركزي للمعلومات وهيئة البحرين للمؤتمرات والمعارض، ودراسة الهياكل التنظيمية التفصيلية لـ11 إدارة، ودراسة 1971 وظيفة. كما تم إنجاز 12 دراسة للسقوف الوظيفية و20 دراسة للعمل الجزئي. هذا، وتم الانتهاء من تسكين 618 موظفاً في نظام الموارد البشرية (HORISON) في مختلف الجهات الحكومية.

من جانب آخر، أفاد مدير إدارة التنظيم والهندسة الإدارية جمال العلوي أنه نظراً لإطلاق مبادرة بمسمى «هندرة» وتعنى بإعادة هندسة وتبسيط الإجراءات والنظم والعمليات الإدارية بالجهات الحكومية، حيث تهدف المبادرة إلى وضع الأسس والمنهجيات لخلق منظومة إدارية متكاملة تؤدي إلى تحسين وتبسيط الإجراءات الحكومية في سبيل تقديم خدمات حكومية سريعة ذات جودة عالية وتكاليف منخفضة، فقد تم مؤخراً استحداث تنظيم إداري نموذجي بمسمى مجموعة إعادة هندسة العمليات بعدد 16 جهة حكومية خدمية، يهدف إلى تعزيز ثقافة الجهة الحكومية نحو التغيير والتطوير وإعادة هندسة العمليات وتبسيط الإجراءات والنظم، ويأتي استحداث هذه المجموعة لتكون مكملاً ومساعداً لمشروع إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات والنظم والعمليات الإدارية بالجهات الحكومية «هندرة».

وبيّن العلوي أن الإدارة أقامت برنامجاً تدريبياً عملياً ميدانياً لموظفة من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على مهارات وطرق إعداد دراسات التنظيم ودراسة المهمات والأوصاف الوظيفية ودراسة حجم العمل وتصنيف وتقييم الوظائف والتسكين على الهياكل المعتمدة ونحوها من الأمور التنظيمية، وفي صعيد الاطلاع على الخبرات العالمية والتدريب في مجالات تبسيط الإجراءات، فقد حضر عدد من منتسبي الإدارة ورشة عمل الإدارة الشاملة للعمليات من التحسين حتى التحول الكامل المنعقدة في منتدى الحكومة الإلكترونية في مجال تطوير الإجراءات والانتاجية.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:35 ص

      وعلى معهد البحرين السلام

      كوني موظفة منقولة لوظيفة ادنى من مؤهلاتي وخبراتي. اتسائل 4 سنوات مضت ولم يتم تحديد هيكل لمعهد البحرين للتدريب مع العلم بانه مؤسسة صغيرة، كما تمت المماطلة بتبيان حقوقنا وحرماننا من ابسط حقوقنا. فالى متى؟؟؟

    • زائر 7 | 7:06 ص

      معهد البحرين للتدريب

      و ماذا عن معهد البحرين للتدريب إلى متى أكثر من 4 سنوات من الانتظار دون حل

    • زائر 6 | 7:03 ص

      اغرقوا الموضوع بلغة الارقام !

      لو يلاحظ المتتبع انه اغرقونا بلغة الارقام لكن في الافعال صفر !
      موظفي معهد البحرين صار لهم فترة طويلة يقولوا سيتم نقل موظفي المعهد على الديوان والتربية تقول ننتظر فقط الديوان يبدأ والديوان يقول المعهد لم يزودنا بكذا وكذا ومرة يقولوا موظفي المعهد رواتبهم مرتفعه ومرة يقولوا موظفي المعهد لا نستطيع ايجاد حلول لهم . لكنه بالمقابل الآف الوافدين يأتون ويسكنوهم على وظائف وتحت مظلة الديوان اوكي ! ايه صعب تركيز عدهم متحركين!!!

    • زائر 5 | 3:09 ص

      كلام فاضي

      اربع سنوات وللآن لم يرى الهيكل الوظيفي لمعهد البحرين للتدريب النور تم إلغاء أقسام إدارية وتوزيع موظفيها على مدارس دون النظر الى حقوقهم كموظفين لهم خبراتهم وامتيازاتهم الوظيفية ولو ان وزارة التربية وديوان الخدمة جادين لكان هناك شفافية ومهنية في التعاطي مع قضية المعهد

    • زائر 4 | 3:09 ص

      معهد البحرين للتدريب

      لا هيكل...
      و لا حتى سيكل
      من اربع سنوات و الوزارة تماطل في اداء حقوق موظفين المعهد
      و الشماعه احيانا تكون الهيكل بحجة ان الديوان لم يعتمده

      موظف منقول من معهد البحرين للتدريب

    • زائر 3 | 2:31 ص

      سعادة الرئيس....أسئلة من مواطن بسيط تحتاج إجابة مقنعة!

      هل من أخلاقيات ديوان الخدمة وهل من إنجازاته في الحفاظ على الكفاءات الوطنية أن يستمر بقاء مدير المعهد السابق ونوابه ورئيس المالية ورئيس التوظيف والمدقق الداخلي وفريق المحاسبة والموارد البشرية في وظائف دنيا في المدارس ويبقى مصيرهم معلقا فلا هم رسميا في المدارس ولا يسمح لهم فعليا بدخول المعهد ومباشرة وظائفهم الأصلية.
      ديوان الرقابة يقول في تقريره أنه لم يحصل موظفي معهد البحرين للتدريب على تدريب منذ 4 سنوات ولا تقييم وبالتالي لم يحصلوا على حوافز ولا ترقيات وهذا مخالف لأنظمة ديوان الخدمة. فلماذا هذا؟

    • زائر 2 | 2:26 ص

      تطبيق القانون على الجميع

      دائما ما يتشدق الديوان بانجازاته وتطبيقه للقانون على الجميع ولكن عندما يتعلق الأمر بتطبيق توصيات ديوان الرقابة الخاصة بنقل موظفي المعهد الغير قانوني فإن ديوان الخدمة عاجز بل متفرج والتربية مستمرة في مخالفاتها الإدارية.
      هل هناك موعد نهائي إلزامي لدراسة واعتماد الهياكل التنظيمية؟ وإذا كان هناك بالفعل لماذا يأخذ هيكل معهد البحرين للتدريب أكثر من 4 سنوات وربما إذا استمر تماطل وتنصل وزارة التربية وتفرج ديوان الخدمة المدنية وسكوت ديوان الرقابة المالية ربما يأخذ الهيكل عشر سنوات وهو تحت الدراسة!

    • زائر 1 | 1:08 ص

      4 سنوات لانهاء هيكلة وتسكين موظفي معهد البحرين!!!!

      استغرب من التماظل في انهاء هيكلة وتسكين موظفي معهد البحرين للتدريب من منتصف 2011 ولحد الان لم ينتهي بعد.
      استغرب من مؤسسات ليس عليها رقيب تسيطر على مصير عدد من الموظفين لفترة طويلة

اقرأ ايضاً