العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

المنظمة الدولية للفن الشعبي تُصدر النسخة الإنجليزية من مجلتها

بصدور العدد الأول... البحرين مقرّاً لطباعتها

غلاف العدد الأول
غلاف العدد الأول

أصدرت المنظمة الدولية للفن الشعبي، نسختها الإنجليزية من الدورية العلمية المحكمة (IOV Journal)؛ وسيتم توزيعها رديفاً لمجلة «الثقافة الشعبية» التي يرأس تحريرها الباحث في التراث والثقافة الشعبية الخليجية، الشاعر علي عبدالله خليفة. وقد تم اختيار مملكة البحرين مقراً لطباعة النسخة الإنجليزية؛ جنباً إلى جنب النسخة العربية التابعة إلى المنظمة الدولية.

جاء ذلك في افتتاحية العدد الثلاثين من مجلة «الثقافة الشعبية» التي كتبها رئيس التحرير.

ويشرف على الدورية في نسختها الانجليزية نخبة من علماء الفلكلور، ممن يتمتعون بعضوية المنظمة الدولية؛ على رأسهم الأكاديمية البلغارية، الخبيرة الوطنية للتراث غير المادي، ونائب رئيس المنظمة للدراسات والأبحاث، البروفيسور ميلا سانتوفا.

وجاءت في افتتاحية العدد التي كتبتها سانتوفا إشارة إلى «اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي التي وقعت في العام 2003، وتم تبنّيها من قبل المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) خلال جلسته الثانية والثلاثين في باريس بتاريخ (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2003)».

موضحة، أن «هذه الوثيقة المهمة، وبعد أكثر من 10 سنوات من تبنيها، صادقت عليها معظم البلدان في جميع أنحاء العالم. ويعكس تنفيذها في مختلف البلدان الإطار المفاهيمي الذي حددته كل من اليونسكو، والسياسات الثقافية المختلفة التي أنشئت لمعالجة الخصائص الفريدة لثقافات العالم».

إنشاء وتطبيق اتفاقية العام 2003، تخدم باعتبارها محفزات مهمة لمزيد من البحث والتحليل في مجال التراث الثقافي غير المادي.

مضيفة سانتوفا، أن المنظمة الدولية للفن الشعبي بعلاقاتها الاستشارية مع «اليونسكو»، تنسق أنشطتها الرئيسة مع عمليات البحث تلك. وفي العام 2010 اعتمدت اليونسكو المنظمة الدولية للفن الشعبي باعتبارها مستشاراً للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي.

وتهدف دورية المنظمة الدولية للفن الشعبي، التي تهتم بالتراث الثقافي غير المادي إلى المساهمة في تنمية التفكير الدولي فيما يتعلق بالدراسات الحالية للتراث الثقافي غير المادي والقضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاقية العام 2003.

وقد دُعي المؤلفون إلى المساهمة في هذه المطبوعة بسبب خبراتهم المتخصصة والمحددة في مجال التراث الثقافي غير المادي. فهم إما خبراء في اليونسكو أو يعملون لسنوات عديدة في هذا المجال، أو أعضاء في المنظمة الدولية للفن الشعبي ولجنة أبحاثه، والذين يمثلون مختلف البلدان والثقافات، وأجروا دراسات على جوانب معينة من التراث الثقافي غير المادي.

وقد احتوى العدد في ما احتوى من الموضوعات على: التراث الثقافي غير المادي في اليابان، لنوريكو أيكاوا-فور، من اليابان، والتراث الثقافي غير المادي في الغابون، لكلودين أوغي أنغوي من الغابون، تطوير قوائم الجرد الوطنية والسياسات الثقافية - المنظور البلغاري، لميلا سانتوفا، من بلغاريا، الاعتبارات التاريخية والاجتماعية للمؤسسات الثقافية في بولندا، لآنا ويرونيكا بريزيزينسكا، من بولندا، إضافة إلى دراسات تناولت حالات التراث الثقافي غير المادي، من المغرب والولايات المتحدة والبرازيل، ودراسات في التراث الثقافي غير المادي تناولت آفاق التطبيق من لاتفيا.

وفي ما يتعلق باختيار مملكة البحرين مقراً لطباعة النسخة الانجليزية من الدورية، أشار رئيس تحرير مجلة «الثقافة الشعبية»، علي عبدالله خليفة، إلى أن الاختيار تم «لما تميز به موقع البحرين الجغرافي المتوسط بين الشرق والغرب، ولما تميزت به حزمة المواصلات الدولية والخدمات المتنوعة التي توفرها البلاد لمثل هذا العمل الثقافي المتصل بحضارات وثقافات العالم، وما يمكن أن يفتحه مناخ حرية الفكر من استقطاب لمختلف الأقلام من شتى أنحاء العالم».

مشيراً إلى أن إصدار هذه المطبوعة (في نسختها الإنجليزية) كان واحداً من أحلام الراحل المؤسس ألكسندر فايجل «هذا الحلم الذي يتحقق الآن بالقدر الكافي من العملية والاحتراف الذي حلم به وشاركناه هذا الحلم بشغف لا حدَّ له».

العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً