العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ

بنك البركة بباكستان يحصل على جائزتين من «التمويل الإسلامي 2015»

حصل بنك البركة (باكستان) المحدود، إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية (ABG)، على جائزتين في فئتي «أفضل هيكلة للتمويل الإسلامي - صكوك المضاربة» و «أفضل شركة في المسئولية الاجتماعية» وذلك في حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي 2015 الذي نظمته الشركة الاستشارية المعروفة في باكستان، مجموعة إمند (Emend Group). وقد نظم حفل مؤتمر ومعرض جوائز التمويل الإسلامي للمرة الأولى يوم (10 يونيو/ حزيران 2015) في فندق ماريوت، كراشي.

وقد تم تسلُّم جائزة «أفضل هيكلة للتمويل الإسلامي - صكوك المضاربة» من قبل رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية عبدالله غفار في حين تسلّم رئيس دائرة عمليات الائتمان آفاق مجيب جائزة «أفضل شركة للمسئولية الاجتماعية» وذلك بالنيابة عن بنك البركة (باكستان) المحدود.

ويُذكر أن مجموعة إمند (Emend Group) قامت مؤخراً بتنظيم حفل جوائز التمويل الإسلامي 2015 وذلك للمرة الأولى في باكستان وذلك بهدف تأسيس معايير لأداء وجودة الصناعة المصرفية الإسلامية والمهنيين العاملين في حقل التمويل الإسلامي والخدمات الداعمة له في باكستان. وشملت قائمة المرشحين للجوائز 13 مصرفاً، 12 شركة من شركات السلع الاستهلاكية السريعة الحركة، 7 شركات استشارية و8 من مزودي خدمات التعليم في جميع أنحاء البلاد يتنافسون جميعهم على 14 فئة من الجوائز. وقد تم جمع الترشيحات على فئات الجوائز في مايو/ أيار 2015 ثم وضعت أمام لجنة مختارة من الخبراء لمناقشتها واتخاذ القرارات بشأنها.

وفي هذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس إدارة بنك البركة (باكستان) المحدود والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف، عن تقديره العميق لهذا التكريم من هذه المؤسسة المرموقة، ما يؤكد سلامة نهج بنك البركة (باكستان) المحدود في إرساء أسس نموه كمؤسسة مصرفية إسلامية متطورة تسير بخطى ثابتة نحو الريادة في السوق الباكستاني، وفي الوقت نفسه خدمة المجتمع بطريقة فعالة ومسئولة.

من جهته، أشاد عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة (باكستان) المحدود شفقات أحمد بالجهود الكبيرة التي بذلها البنك لتعزيز مكانته في الاقتصاد الباكستاني منذ بدء أعماله قبل نحو 25 عاماً، قدم خلالها الكثير من المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية المبتكرة، وفي الوقت نفسه تنوعت مساهماته المجتمعية، حيث يعتبر اليوم ثالث أكبر مصرف إسلامي في باكستان يمتلك نحو 135 فرعاً منتشرة في 82 مدينة باكستانية.

ويُذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى نحو مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كلٌّ من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركة Dagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيفاً ائتمانياً مشتركاً للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh) (الطويل المدى)/ A2 (bh) (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. والنظرة المستقبلية لكلا التصنيفين هي مستقرة. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفاً ائتمانياً بدرجة BB+ (على المدى الطويل) وB (على المدى القصير)، مع ترقية النظرة المستقبلية إلى مستقرة. وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو ملياري دولار أميركي.

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثل في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمس عشرة دولة، حيث تدير أكثر من 560 فرعاً في كلٍّ من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب إفريقيا، لبنان، سورية، العراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كلٍّ من إندونيسيا وليبيا.

العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً