العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

"الصحة" تحتفل باليوم العالمي لمرضى فقر الدم المنجلي بإطلاق حزمة من المشاريع الحيوية

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

احتفلت وزارة الصحة  باليوم العالمي لمرضى فقر الدم المنجلي وقامت وزارة الصحة في هذا العام بأطلاق عدة مشاريع ومبادرات حيوية تصب في مصلحة هذه الفئة من المرضى, فدأبت الوزارة من عدة أشهر وبالتحديد حالما استلمت تقرير الفريق الطبي المتخصص من مستشفى جون هوبكنز والذي يتضمن مجموعة من التوصيات للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئة، على تطبيق هذه التوصيات من خلال فريق طبي وداري متخصص. وفيما يلي أهم ما جاء من توصيات وخطة العمل لكل توصية على حدة:

كما اشتمل التقرير على تفاصيل تقنية ومهنية اخرى تصب جلها في تدريب الطاقم الطبي والتمريضي و وضع برامج تثقيفية وارشادية للمرضى. كما اشتمل على بعض التوصيات التنظيمية والادارية وبعض الاقتراحات التشريعية والتي تحظى بأقصى اهتمام من الفريقين الطبي والاداري بوزارة الصحة.

ملخص التوصيات وخطة عمل وزارة الصحة في هذا الصدد:

خطة العمل

التوصية

 

تم انشاءه وبدأ عمله فور انشاءه وتم انجاز العديد من التوصيات ادناه من خلال هذا الفريق

انشاء فريق اشرافي متعدد التخصصات لتقديم رعاية متكاملة وذات جودة عالية لمرضى فقر الدم المنجلي على ان يشمل الفريق تمثيل من الرعاية الصحية الاولية.

1

العمل جاري على تنفيذ جميع مراحل هذا المشروع على ان يتم الافتتاح التجريبي يوم الثلاثاء 30 يونيو والافتتاح الفعلي يوم الأحد 5 يوليو 2015.

فتح وحدة للعناية اليومية تعنى بالحالات الطارئة

 

2

تم انشاءه وهو في مرحلة التهيئة للعمل مع جميع فئات مرضى فقر الدم المنجلي

انشاء فريق طبي موحد يتألف من أخصائي امراض الدم ممن لديهم خبرة محددة في مرض فقر الدم المنجلي ويعطى هؤلاء صلاحية ادخال وترخيص المرضى ووصف الجرعات المناسبة والتعامل مع جميع الحالات الطارئة.

 

3

تم عمل الدورات التدريبية المطلوبة للطاقمين الطبي والتمريضي على ان يبدأ التطبيق في يوم الافتتاح بأذن الله

تطوير طريقة تقييم درجة الألم على حسب سلم الأحد عشر نقطة العالمي و بناء الخطة العلاجية لكل مريض على حدة من دون ان يكون هناك اي بروتوكول مسبق للتعامل مع المرض. على ان يكون صرف الأدوية متماشيا مع الارشادات العلمية المصاحبة لكل دواء

4

*تم تنظيم ورشة ( تدريب المتدرب) لجميع قادة الفرق الطبية في المراكز الصحية وذلك استعدادا لبدء برنامج صرف دواء الهيدروكسي وريا من المراكز الصحية بالإضافة لمجمع السلمانية الطبي.

*تم الترتيب لتوفير هذا الدواء في جميع صيدليات المراكز الصحية

*جاري العمل والتنسيق مع جمعية البحرين لمرضى فقر الدم المنجلي للقيام بحزمة من الفعاليات وورش العمل لزيادة توعية المرضى بهذا النوع من العلاج.

 لاحظ فريق جون هوبكنز قلة المرضى الذين يستخدمون دواء الهيدروكسي وريا بينما اثبتت جميع الدراسات مدى فعاليته في تقليل عدد النوبات ودرجة حدة الألم لكل نوبة, لذا جاءت التوصية بمحاولة زيادة عدد المرضى الذين يعالجون بواسطة هذا الدواء

5

*جاري العمل على تدريب الأطباء

*جاري العمل على جلب الأجهزة المطلوبة في هذا الصدد

زيادة اعداد المرضى على العلاج بواسطة نقل الدم المتبادل الروتيني

6

*تم تحديث فريق علاج الألم وفريق الدعم النفسي على ان يقدموا الخدمة للمرضى في وحدة العناية اليومية, عيادة متعددة التخصصات والأجنحة مع متابعة مستمرة مع اطباء المراكز الصحية.

استحداث خطة استراتيجية لعلاج الالام المزمنة لدى هذه الفئة من المرضى

7

*تم استحداث نظام آلي لأرسال الملفات الطبية بين المستشفى والمراكز الصحية.

*تم تدريب المعنيين بالمر اعلاه بالنظام الالي ( الملف الالكتروني المشترك).

*تم تعيين مسؤولة من اطباء الرعاية الصحية كعضو دائم في مجلس ادارة مركز امراض الدم الوراثية.

تطوير التواصل مع الرعاية الأولية والرعاية الثانوية فيما يتعلق بهذه الفئة من المرضى

8

*تمت دراسة المشروع من الناحية الفنية والتطبيقية وجاري العمل على تهيئة نظام الادخال وعمل جدولة للعيادات المشتركة.

استحداث الرعاية الانتقالية للفئة العمرية من14-18 عام

9

*انهى فريق العمل دراسة شاملة في هذا المجال والعمل جري مع ادارة المواد والادارة العليا بوزارة الصحة لتوفير حزمة جديدة من الأدوية.

زيادة انواع وفئات الأدوية المضادة للألم بما يسمح للطبيب بصرف ادوية تعطى بالفم وليس بالحقن بجرعات متدرجة مما يسمح لبعض مرضى الالام المزمنة من ممارسة حياتهم اليومية بصورة افضل وتخفيف عبء الذهاب اليومي للمراكز الصحية لأخذ الحقن

10

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً