العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

مواطنون تقدموا للاستفادة من مشروع «الترميم» لصالح تأجير وبيع منازلهم

أمانة العاصمة تطلب زيادة موازنتها للعامين 2015 و2016 لـ 15 مليون دينار

الخزاعي مترئساً جلسة مجلس بلدي العاصمة
الخزاعي مترئساً جلسة مجلس بلدي العاصمة

أفادت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة، بأن «بعض أصحاب المنازل المستفيدة من مشروع تنمية المدن والقرى (مشروع المنازل الآيلة للسقوط والترميم وعوازل الأمطار)، قاموا بتأجير أو بيع منازلهم بعد الاستفادة من المشروع مباشرة».

وأبدت اللجنة ضرورة «وضع معايير رقابية على مقدمي الطلبات لعدم استغلال المشروع للمصلحة الخاصة وإيقاف هدر المال العام، واستغلاله للعوائل الأكثر حاجة».

وبناءً على ما تقدم، أوصى مجلس أمانة العاصمة خلال جلسته الـ12 من دور الانعقاد الأول للدورة البلدية الرابعة أمس الأربعاء (17 يونيو/ حزيران 2015)، بالموافقة على إضافة شرط جزائي ضمن المعايير الخاصة بالموافقة على طلبات مشروع تنمية المدن والقرى، وهو كالتالي: إلزام مسبق لصاحب العقار المستفيد من الخدمة أو من يمثله قانوناً برد مصروفات الترميم أو البناء في حال ثبوت تأجير مخالفة البيع أو المنزل قبل مرور 10 أعوام، وإذا أراد صاحب المنزل بيعه أو تأجيره قبل مرور الـ10 أعوام، فيتوجب عليه أن ينقص عن كل عام 10 في المئة من مصروفات الترميم أو البناء.

وضمن بقية بنود جدول أعمال الجلسة، وافق المجلس على توصية واردة عن اللجنة المالية والقانونية بشأن زيادة موازنة أمانة العاصمة للعامين 2015 - 2016 إلى 15 مليون دينار، وذلك تفادياً لحصول أية عجوزات في الموازنة، علماً بأن أمانة العاصمة قد أضيف إليها 51 مجمعاً سكنياً وزاد عدد السكان إلى نصف مليون نسمة فيها.

كما أصر المجلس على تنفيذ قرار مجلس الأمانة، وذلك بتغيير وجهة المنفعة من إنشاء حديقة عامة إلى ملعب شبابي على أحد العقارات الواقع بمنطقة جرداب بمجمع 729 من دون رسوم مقابل بدل الانتفاع من الملعب. وأوصى بتسمية طريق 2904 في منطقة السلمانية باسم المرحوم الدكتور نجيب جمشير.

وجاء إصرار المجلس في التوصية أعلاه على خلفية رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على قرار المجلس بشأن الموضوع أعلاه، والذي أحاط فيه بأنه «بعد دراسة الطلب من الناحية الفنية تبيّنت حاجة المنطقة لإنشاء حديقة عامة للأهالي، علاوة على أن قرب الموقع من المنطقة السكنية لا يسمح بإنشاء ملاعب للتأجير في ظل تجارب الوزارة السابقة بعد إنشائها».

هذا وأوصى المجلس أيضاً باستغلال أحد العقارات في منطقة أم الحصم لإنشاء حديقة عامة استناداً الى قرار المجلس البلدي السابق الصادر بتاريخ 13 مايو/ أيار 2012 لتخصيص العقار لغرض إنشاء حديقة عامة في أم الحصم بمجمع 333. علماً أن توصية المجلس هذه جاءت في خطاب وارد لمجلس الأمانة من مدير عام التخطيط العمراني بشأن إعادة تخصيص العقار المذكور لإقامة مشروع إسكاني.

وأيّد مدير عام الأمانة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة توجه المجلس بالإبقاء على تخصيص الأرض لصالح إنشاء حديقة، وعلق لأعضاء المجلس: «المنطقة تخلو من الحدائق والمتنزهات وهي مليئة بالمشروعات الإسكانية التي تضم الكثير من الأسر والأطفال».

كما وافق المجلس على تحويل الطريق رقم 2806 بمجمع 428 بمنطقة السيف (الممتد من شارع 40 إلى طريق رقم 2819) إلى تجاري استثماري، وذلك لوجود العديد من الأنشطة التجارية والاستثمارية على الطريق ولحاجة المنطقة إلى المزيد من الخدمات. وجاءت توصية المجلس بعد طلبات وردت بشأن الرغبة في إنشاء مشروعات تجارية في الموقع المذكور، ورأت اللجنة الفنية أنه لوجود العديد من الأنشطة والمحلات التجارية والاستثمارية ومدى الاحتياج إلى هذه الأنشطة، ارتأت اللجنة تحويل الطريق المذكور إلى تجاري استثماري.

واعتمد المجلس مقترح إنشاء قاعة انتظار للأهالي وأولياء الأمور لا تتجاوز مساحتها 25 مترا مربعا في حديقة الحورة الواقعة على شارع عبدالله بن عباس في منطقة الحورة بمجمع 318، وتتحمل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كلفة الإنشاء، شريطة أن يكون المجلس عامّا للأهالي ويدار تحت مسئولية أمانة العاصمة، وألا تخرج الحديقة عن وجه الانتفاع المخصص لها.

العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:23 ص

      ناس طماعه

      اعرف وحده من ... ارمله عندها بيت فى لمحرق وبيت ..... بنوه لها الحكومه واجرته على ناس يتامه وبس سنة من الاجار رفعت الاجار عليهم من 160 إلى 200دينار

    • زائر 1 | 5:59 ص

      هاذي الشغله اللي باقولها صايره قبل كم سنه

      جيرانا توهم بايعين مزرعه ب12 مليون دينار ، و عقب شهر واحد من بيعهم المزرعه جت الحكومه و بنت بيتهم الايل للسقوط . شلون تصير هاي

اقرأ ايضاً