العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

نحو 2000 روسي يقاتلون في صفوف «داعش» في سورية والعراق

أعلن مدير مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة اندريه نوفيكوف أمس الأربعاء (17 يونيو/ حزيران 2015) أن نحو 2000 روسي يقاتلون في صفوف تنظيم «داعش» في سورية والعراق.

وقال نوفيكوف في مقابلة أجرتها معه وكالة انترفاكس إنه «بحسب أجهزة الاستخبارات هناك نحو 2000 مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم «داعش» وتقديرات الخبراء تقارب 5 آلاف» مقاتل.

وحذر المسئول بأن «عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطورة الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة» التي تضم معظم الجمهوريات السوفياتية السابقة، في وقت تواجه عدة بلدان من آسيا الوسطى ظاهرة أصولية متزايدة.

وكان مدير جهاز الأمن الفدرالي (اف اس بي) الكسندر بورتنيفوك قدر في مطلع يونيو عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالي 1700، معرباً عن قلقه إزاء تنامي تأثير تنظيم «داعش» في روسيا، ودعا إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.

وشهدت روسيا في الأسابيع الأخيرة مغادرة عدد من الشبان الروس إلى سورية. وأفادت جامعة موسكو الرسمية عن فقدان طالبة غادرت إلى تركيا اذ يعتقد أنها ستحاول الانتقال إلى سورية.

وقالت متحدثة باسم أكاديمية موسكو لوكالة ريا نوفوستي إن مريم اسمعيلوف «كانت تدرس إدارة الأعمال والتسويق في جامعتنا»، مشيرة إلى أنها استقلت الطائرة إلى تركيا لتنضم هناك إلى طالبة أخرى من الجامعة.

وأعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم فلاديمير بوتين عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس ووصفها للصحافيين بأنها «ظاهرة خطيرة».

العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً