العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

الغتم: 177 ألف طن قمامة خلفتها «الشمالية» في 2014... و51 ألفاً منذ بداية 2015

بدء أعمال شركة النظافة الجديدة وتسلمها المهمات كلياً مع 2016

يوسف الغتم
يوسف الغتم

قال مدير عام بلدية الشمالية يوسف الغتم: «إن المحافظة الشمالية خلفت خلال العام 2014 أكثر من 177 ألفاً و561 طناً من القمامة»، مضيفاً أن «حجم النفايات التي أنتجتها المحافظة منذ بداية العام 2015 وحتى الآن تجاوزت 51 ألف طن، وترد للبلدية بشكل شهري نحو شكوى تتعلق بمشكلات عن النظافة».

وذكر الغتم أن «المخلفات الزراعية خلال العام 2014 بلغت 57 ألف طن، وكمية أنقاض البناء نحو 25 ألف طن، والمخلفات المنزلية ذات الحجم الكبير 3 آلاف طن، والمخلفات التجارية 1700 طن، بالإضافة إلى 113 طناً من الإطارات»، منوهاً إلى أن «شركة النظافة الجديدة ستتولى مهماتها في المحافظة الشمالية بشكل كلي اعتباراً من مطلع العام 2016، حيث مازالت في طور المناقصات».

ووفقاً للمدير العام، فإن «أعلى نسبة إزالة تمثلت في إزالة المخلفات الزراعية بنسبة 50 في المئة، تليها مخلفات البناء بنسبة 33 في المئة، ومن ثم المخلفات منزلية ذات حجم كبير (أثاث ومعدات منزلية) بنسبة 25 في المئة، والمخلفات التجارية (إعلانات) بنسبة 10 في المئة، كما مثلت الإطارات 5 في المئة من حجم المخلفات المزالة من مناطق الشمالية».

وبين الغتم أن «الإخطارات التي تم تحريرها عن رمي الأنقاض والمخلفات في العام 2014 بمختلف المناطق بلغت 548 إخطاراً، وتركزت أغلبيتها في منطقة مدينة حمد والمنطقة الغربية بسبب ازدياد الرقعة السكانية والمشروعات الإسكانية والعمرانية المختلفة، سواء الخاصة أم العامة».

هذا ووفقاً لتقرير إنجازات بلدية الشمالية للعام 2014، وبالنسبة للغرامات المالية المحررة عن رمي الأنقاض والمخلفات للعام 2014، فقد بلغ عدد الغرامات المالية المحررة التي تم احتسابها 91 غرامة مالية بمبلغ 5340 ديناراً، حيث سجل شهر مارس/ آذار أعلى نسبة تحرير إخطارات بواقع 19 إخطاراً. كما تولت البلدية وشركة النظافة شفط 22 ألفاً و233 بلاعة في جدحفص ومناطق شارع البديع، بينما بلغت البلاعات التي تم شفطها في مدينة حمد والمنطقة الغربية 17 ألفاً و467 بلاعة، وذلك كله خلال العام 2014.

شفط مياه الأمطار

وفيما يتعلق بشفط مياه الأمطار، فقد تضمن تقرير البلدية للعام 2014، أن قسم خدمات النظافة عمل خلال فترة تساقط الأمطار، حيث قام بوضع خطة وعمل على تنفيذها من خلال المتابعة المستمرة والجهد المضاعف من قبل فريق العمل المكون من موظفين قسم النظافة الذي يعملون إلى جانب أعضاء المجلس البلدي، إضافة إلى فتح الخط الساخن 24 ساعة للتبليغ وتلقي شكاوى المواطنين بخصوص الأمطار، وذلك بهدف التغلب على الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي تسبب تكوين المستنقعات المائية في الطرق والشوارع وبالتالي إعاقة حركة سير المرور في جميع مناطق المحافظة الشمالية.

وأعطت البلدية عدداً من المنازل المحاصرة بمياه الأمطار وذات الأكثر ضرراً الأولوية في عملية شفط المياه، ثم المدارس والهيئات الحكومية والمساجد والشوارع الرئيسية والطرق الفرعية. وشفط نحو 2138 شحنة من مياه الأمطار بمختلف مناطق المحافظة الشمالية خلال يناير/ كانون الثاني 2014. علماً بأنه تم الاتفاق مع ثلاث شركات خاصة في الشهر نفسه، وتم التركيز على المناطق الأكثر تضرراً: كرزكان، دمستان، المالكية أبوصيبع، السهلة الشمالية، وبمعدل 12 إلى 18 شحنة، وتمت إزالة نحو 250 شحنة.

عاشوراء 2014

وعمل قسم خدمات النظافة على وضع خطة عمل خلال موسم عاشوراء، وتنفيذها بالتعاون مع حملة «عاشوراء نرتقي 5» وبالتنسيق مع شركة خدمات النظافة «سفنكس» وذلك لإبراز هذه الشعائر بهدف نشر ثقافة الحفاظ على بيئة نظيفة، من خلال تفعيل مفهوم الشراكة المجتمعية الذي يعنى بمشاركة المآتم والجمعيات الحسينية واللجان الأهلية وأفراد المجتمع بكل أطيافه، ووضعت حينها خطة عمل تتضمن عدة نقاط أساسية.

العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:51 ص

      إنجازات البلدية !!!!!

      اي إنجازات ؟ ليش ما تكلمت عن انجازتكم في منع ترقية أكثر من 40 موظف من موظفين البلدية الشمالية وجميعهم من الطائفة الشيعية بعد أن تلاعبتم بتنزيل الأسقف الوظيفية وتغير مسميات البعض مما أدى الي حرمانهم منذ 2011 والي هذا اليوم

    • زائر 3 | 12:48 ص

      كل يوم في الجريده.

      والله ذكرتني بالوزير السابق هههه ولا لو زين كل الكلام الموجود قد طبق في أرض الواقع

    • زائر 2 | 9:55 م

      مناشدة لمكتب سمو رئيس الوزراء

      نحن قرابة ال40 موظف بالبلدية الشمالية حرمنا من الترقيات منذ أحداث 2011 ولغاية اليوم المدير العام يتجاهل طلبنا بصرف درجاتنا المتأخرة وهناك من قام بتنزيل أسقفنا الوظيفية بدون علمنا بحجة تشكيل الهيكل الجديد وللأسف نحن ضحية هذه الأعذار، في حين تم صرف مربوط الدرجة لكل الموظفين الجدد، وإننا نرفع طلبنا هذا للنظر فيه وانصافنا تكريما لنا على الخدمة لسنوات طويلة في البلدية.
      كل المسئولين في الوزارة قصروا في حل مشكلتنا وليس لنا إلا الله سبحانه.

    • زائر 1 | 9:54 م

      الفساد والطائفية إلى أين؟؟

      احنا موظفين بالبلدية الشمالية صار لنا 6 سنوات فأكثر محرومين من الترقيات لا درجة ولا حافز رواتبنا على حطتها، فتحوا الأسقف رحم الله والديكم ومشووو درجاتنا شبقى من عمرنا متى بنوصل للمربوط؟؟
      لكن لو عندنا واسطة في ديوان الخدمة مثل الموظفة اللي نفس وضعنا زوجها فتح لها سقفها وعطوها درجتين استثناء!! جان ما صار هذا حالنا؟؟ هذا مو فساد وين لجان التحقيق عن هالفساد والطائفية في الترقيات شمعنى؟؟
      اذا فيكم خير فنشوهم اثنينهم حتى يكونون عبرة لمن تسول له نفسه.

اقرأ ايضاً