العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

مقتل العشرات من مسلحي "داعش" في أطراف الموصل

قتل العشرات من مسلحي تنظيم"داعش" في غارات جوية للتحالف الدولي وقصف من جانب قوات البيشمركة لمواقعهم في جنوب وغرب مدينة الموصل، فيما تعرضت عدة مواقع أخرى للتنظيم في قضاء الحويجة (جنوب غربي كركوك) إلى هجمات مسلحة، قتل خلالها أكثر من عشرة مسلحين من التنظيم، وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلثاء ( 16 يونيو / حزيران 2015).

وقال سعيد مموزيني، مسؤول إعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي في الموصل، لـ«الشرق الأوسط»: «قتل سبعة مسلحين من تنظيم داعش في انفجار سيارة أثناء محاولتهم تفخيخها في منطقة وادي عكاب (جنوب الموصل)»، مضيفًا أنه «بحسب معلوماتنا كان أحد قياديي التنظيم من العرب غير العراقيين ضمن القتلى، ويدعى (أبو زهراء السوداني)، في حين قتل أكثر من 11 مسلحا إثر قصف قوات البيشمركة لمواقع التنظيم في قرية (تيزخراب) التابعة لناحية بعشيقة».

في الوقت ذاته، تستمر حالات الهروب اليومية من صفوف "داعش" ، إذ أفادت مصادر بأن العشرات من مسلحي "داعش" بينهم قياديون، بدأوا منذ فترة بالهروب نحو سوريا وخصوصا باتجاه مدينة الرقة، عاصمة التنظيم المتطرف. وبحسب المصادر المطلعة ينقل هؤلاء الهاربون معهم كل ما استولوا عليه من أموال أثناء سيطرتهم على مدينة الموصل في يونيو (حزيران) من العام الماضي. وفي هذا السياق، أكد مموزيني أن 18 مسلحا هربوا أمس إلى الرقة في سوريا.

من جهته، قال العقيد دلشاد مولود، المتحدث باسم قيادة قوات بيشمركة الزيرفاني (النخبة)، لـ«الشرق الأوسط» أن قوات البيشمركة الزيرفاني قتلت أمس أحد قناصي تنظيم داعش في قرية عاشق المقابلة لتقاطع الكسك (غرب الموصل).

بدوره، أعلن غياث سورجي، مسؤول إعلام مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة نينوى، أن طيران التحالف الدولي واصل أمس غاراته المكثفة على مواقع وتجمعات تنظيم "داعش" في أطراف الموصل، حيث استهدفت غارة جوية إحدى مقرات التنظيم في قرية ندرلي التابعة لقضاء تلعفر (غرب الموصل) مما أسفر عن مقتل ستة مسلحين وإصابة ثمانية آخرين، وكان من بين القتلى اثنان من أبرز قياديي التنظيم وهما كل من (محمد مصطفى الندرلي) و(عبد سلمان أحمد)». وأضاف: «كما قصفت رتلا مكونا من عشر سيارات تابعة لـ(داعش) بالقرب من قرية الجدعة التابعة لناحية القيارة (جنوب الموصل)، وقتل في القصف نحو 50 مسلحا وأصيب العشرات بجروح، وشوهدت سيارات التنظيم وهي تنقل جثث قتلاه إلى مستشفى الطب العدلي في الموصل، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين من مسلحيه إلى المستشفى العسكري في وادي حجر في الجانب الأيمن من الموصل».

وأضاف سورجي «إن (12) عجلة حِمل تابعة لـ(داعش) كانت تنقل كميات كبيرة من الأسلحة والتجهيزات العسكرية من مدينة الموصل إلى مخزن تمويل التنظيم في قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين تعرضت أثناء دخولها المخزن إلى ضربة جوية أسفرت عن تدمير كل العجلات والمخزن، وقتل في القصف العشرات من المسلحين».

في غضون ذلك، تعرضت نقاط تفتيش تابعة لتنظيم "داعش" في القرى الواقعة في أطراف قضاء الحويجة (جنوب غربي محافظة كركوك) لعدة هجمات مسلحة، وقال عاصي علي، نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، لـ«الشرق الأوسط»: «هاجم مسلحون من مجموعة الضباط الأحرار خلال اليومين الماضيين أربع نقاط تفتيش تابعة لتنظيم "داعش" قرب قرية المصنعة في أطراف الحويجة، وقتل خلال الهجوم عدد من مسلحي التنظيم»، مشيرًا إلى أن التوترات ما زالت قائمة بين أهالي قرية المصنعة من عشيرة الجُميلة ومسلحي التنظيم ويتعرض عناصر "داعش" أثناء الليل لهجمات مسلحة في حدود هذه القرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً