العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

وزير الإعلام: لا قرار بتجميد رفع الدعم عن اللحوم

الحمادي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس
الحمادي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس

أكد وزير شئون الإعلام عيسى الحمادي، عدم وجود قرار بتجميد رفع الدعم عن اللحوم، مبيناً أن الخطة التي وضعتها الحكومة مازالت مستمرة، وأنه لابد من اتخاذ خطوات للمحافظة على المستوى الاقتصادي للبحرين.

وقال الحمادي، خلال المؤتمر الصحافي، الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس (الاثنين) في قصر القضيبية، إنه لابد من البدء بخطة معالجة ارتفاع الدين العام وزيادة الإيرادات، وإلا سيكون الأمر صعباً في الأعوام المقبلة.

وذكر أن العمل مستمر مع السلطة التشريعية، مؤكداً أنه «منذ اللحظات الأولى للتفكير في هذا الأمر (رفع الدعم) وضع في عين الاعتبار كلفة الأعمال وإنشاء المشاريع التجارية، وأيضاً الكلفة المعيشية للمواطن والمقيم، والدراسات الأولية أثبتت أن البحرين تقدم هذه الخدمات مدعومة أرخص من جميع دول المنطقة، وفي معظم هذه الخدمات والسلع الأساسية».

هذا، وأشار الوزير الحمادي إلى أن حملة إعلامية بدأت للترويج للبرامج التلفزيونية والإذاعية التي سيتم بثها خلال شهر رمضان، مبيناً في رده على سؤال «الوسط» أن هناك 120 إعلاناً على أعمدة الإنارة و60 لوحة إعلانية في مختلف المناطق.


180 لوحة إعلانية للترويج لبرامج شهر رمضان... ولا إعلانات بالصحف

وزير الإعلام: لا تجميد لقرار رفع الدعم عن اللحوم

القضيبية - علي الموسوي

نفى وزير شئون الإعلام، عيسى الحمادي، وجود قرار بتجميد رفع الدعم عن اللحوم، وهو القرار الذي اتخذته الحكومة قبل أسابيع، مشدداً على ضرورة البدء باتخاذ خطوات لتحقيق سياسة مالية مستدامة.

وأكد الحمادي، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الإثنين (15 يونيو/ حزيران 2015) أن هناك مشاورات مع السلطة التشريعية في هذا الشأن، وحتى الآن لا يوجد قرار بتجميد رفع الدعم.

وقال: «من خلال الاجتماع الذي عقد بين السلطتين التنفيذية والتشريعية تم الاتفاق على تشكيل لجنة لبحث التفاصيل المتعلقة بموضوع الدعم والموازنة العامة للدولة، وموضوع الدعم لم يأتِ من فراغ، وإنما من أجل التعامل مع الوضع المالي الذي نمرُّ به حاليّاً».

وأضاف «تأثر الإيرادات الحكومية بنسبة 40 في المئة؛ بسبب انخفاض أسعار النفط، وليس من المعقول أو المقبول أن نستمر في مستويات الصرف نفسها، وفي الوقت نفسه هناك انخفاض في مدخول الإيرادات العامة».

وأكد أن «التفكير يجب أن يكون دائماً للحفاظ على سياسة مالية مستدامة، وموضوع رفع سقف الدين العام عاماً بعد آخر، والاقتراض من أجل المصروفات المتكررة، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة للسلع والخدمات الأساسية يجب أن يُعاد النظر فيه».

وذكر أن العمل مستمر مع السلطة التشريعية، مؤكداً أنه «منذ اللحظات الأولى للتفكير في هذا الأمر (رفع الدعم) وضع في الاعتبار تكلفة الأعمال وإنشاء المشاريع التجارية، وأيضاً التكلفة المعيشية للمواطن والمقيم، والدراسات الأولية أثبتت أن البحرين تقدم هذه الخدمات مدعومة أرخص من جميع دول المنطقة، وفي معظم هذه الخدمات والسلع الأساسية».

وشدد على أنه «عندما يتم تطبيق قرار رفع الدعم سنحافظ على التنافسية في البحرين، وهو من الأمور الأساسية التي وضعتها الحكومة، بأن نحافظ على تنافسية البحرين في الإقامة والمعيشة ولممارسة الأعمال».

وردّاً على سؤال متعلق بموعد التسجيل لعلاوة دعم اللحوم، الذي كان من المقرر أن يبدأ أمس الإثنين (15 يونيو/ حزيران 2015) وفق ما تم إعلانه مسبقاً، بيّن أن «الخطة المعلنة لرفع الدعم ستطبق في شهر أغسطس/ آب، وليس الآن، وبالتالي يوجد وقت».

ولفت إلى أن «المصاريف المتكررة غير الضرورية كثيرة، وفي الموازنة العامة للدولة تمت إعادة النظر في الكثير من المصاريف، وطُلب من مختلف الجهات الحكومية خفض المصاريف».

وذكر أن «خطة خفض العجز وزيادة الإيرادات موضوعة لأكثر من عام وليس لسنة مالية واحدة، لكن يجب أن نبدأ، الوضع الآن بحاجة إلى سياسة مالية مستدامة، وإذا لم نبدأ اليوم سيكون الأمر أصعب في العام المقبل والذي يليه».

وفي سياق آخر، أفصح وزير شئون الإعلام، في رده على سؤال لـ «الوسط»، عن وجود 120 إعلاناً على أعمدة الإنارة و60 لوحة إعلامية في مختلف مناطق البحرين، للترويج للبرامج الإذاعية والتلفزيونية التي سيتم بثها عبر قنوات البحرين، لافتاً إلى أنهم لن ينشروا إعلانات عن البرامج في الصحف لمحدودية الموازنة.

وأوضح أن «هناك حملة إعلامية موجودة في مختلف الشوارع، وتم التنسيق لإطلاقها، سواءً على أعمدة الإنارة أو بعض لوحات العرض الخاصة بمثل هذه الحملات، وتوزعت على مختلف مناطق البحرين، والهدف منها التوعية بوجود برامج مختصة بشهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه سيتم الترويج لهذه البرامج من خلال الحسابات الخاصة بهيئة شئون الإعلام، فضلاً عن التلفزيون والإذاعة.

وقال: «سيكون هناك عمل مكثف في وسائل التواصل الاجتماعي، وما سعينا إليه هو التوظيف الأمثل لما هو موجود من إمكانية من حيث الموازنة، ولن تكون هناك إعلانات في الصحف بسبب قلة الموازنة المرصودة في هذا الجانب، ولكننا استطعنا من خلال التنسيق مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أن نحصل على بعض المواقع الخاصة بالإعلانات الخارجية التي تعتبر تكلفتها قليلة، فالمبلغ المصروف على هذه الحملة قليل، وقد لا يتعدى كلفة إعلانين في الصحف».

وذكر أن «الطموح أعلى خلال الأعوام الماضية، فالمرحلة المقبلة سيتم فيها الاهتمام بمحتوى القنوات الإعلامية المختلفة، وهناك خطة مرصودة لهذا الجانب، لكن شهر رمضان له خصوصيته في البرامج، وهناك تنافس بين القنوات، ونأمل أن نقوم بالواجب»، متطلعاً إلى الاستماع إلى ملاحظات مختلف شرائح المجتمع بشأن ما يعرض القنوات الإعلام، ليكون التقييم جزءاً من عملية التطوير.

وذكر أن «العمل جارٍ لإيجاد آليات للتقييم الذاتي داخل المؤسسة، والتعاقد مع بعض الشركات المتخصصة في أبحاث السوق، بحيث تقدم لنا مؤشراً واضحاً لما يبث عبر القنوات الإعلامية.

وعن اجتماع وزراء الإعلام لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد أخيراً في الدوحة، أفاد الوزير الحمادي أن الاجتماع «دوري» وتم من خلاله التأكيد على مزيد من التعاون فيما يتعلق بالتحرك الإعلام لدول مجلس التعاون الخليجي، والبحرين تقدمت بمقترح بحيث تكون هناك منظومة يتم وضع تصوّر لها، ويكون مقرها الأمانة العامة لمجلس التعاون، مشيراً إلى أن عمل المنظومة يكون منصبّاً حول الملفات المتعلقة بدول المجلس، ومدى حاجة أي دولة لزخم إعلامي في أي من الملفات.

وردّاً على سؤال بشأن المقترح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن إنشاء مبنى يضم مركزين شبابيين أحدهما للرجال والآخر للنساء، أوضح الحمادي أن هناك مشاريع قائمة تختص بإقامة مركز شبابي متكامل في محافظة المحرق، وكان الحديث في مجلس الوزراء عما إذا كانت هذه الرغبة متحققة أم لا، وستتم مناقشة هذا الأمر في اللجان المختصة، وسيتم اتخاذ القرار المناسب، مضيفاً أنه لم يتم إقرار مشروع لبناء مركزين شبابيين في البسيتين.

العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 2:25 ص

      استغفر الله

      ما أقول إلا حسبي الله و نعم الوكيل .
      أم نوران

    • زائر 12 | 2:24 ص

      هذي دراستكم .. خذو دراستنا

      الدراسات،الاولية اثبتت ان البحرين تقدم،هذه الخدمات مدعومة ارخص من دول المنطقة >>> حلووو وانا اقول لك: ان الدراسات،الاولية والاخيرية اثبتت ان البحرين تقدم اقل الرواتب بين،دول الخليج ودول المنطقة وان،هذه الرواتب لا تليق بنا كمواطنين .. حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 10 | 1:22 ص

      هذه الخطوة حسنة

      الحين الاجانب بيتضررون طبعا
      يجب ازالة الدعم عن جميع خدمات الدولة وتعويض المواطنين فقط
      حتى الكهرباء والماء وكل شيء
      بس اهم شيء ما يكون ازالة الدعم نقمة علينا يعني ما ندفع اكثر بعدين

    • زائر 17 زائر 10 | 9:40 ص

      الاجانب ما بيضرهم شي اصلا

      اغلبهم يشتغلون ف الوزارة و عدهم شركات و بعد الحكومة موفرة ليهم سكن وتأمين صحي ابلاش

    • زائر 9 | 1:16 ص

      اقتراح

      ليش مو الهوامير لكباريه اللي بعضهم يملك مليارات من الدولارات ليش ما يتبرعون حق الدعم الحكومي ليش كل همهم استنزاف البلد قد الامكان تمهيدا للهروب الكبير بعد ما تحل الطامه الكبرى

    • زائر 8 | 12:53 ص

      حكومتنا

      افعلي ما تريدين والله يفعل ما يريد
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      ارفعي الدعم عن كل شيئ عن اللحوم عن الغاز عن البترول عن الكهرباء عن الطحين
      وابشري بكل كل شعب البحرين سنته قبل شيعته

    • زائر 7 | 12:53 ص

      محاربة الغلاء؟؟

      لقد تعودنا منذ حياة الوالد رحمه الله أن لا نشتري اللحم إلا في شهر رمضان المبارك فطوال العام لا نأكل اللحم ونقتصر على الدجاج والأسماك والخضروات وهذه العادة بقيت عندي حتى أنني قمت بإزالة اللحم أيضا من قائمة شهر رمضان منذ 8 سنوات فمعظم أكلنا دجاج أو سمك فإذا تم رفع الدعم عن لحوم الدجاج وإرتفعت أسعار الأسماك فسأقاطع الدجاج وأشتري لي سنارة وأتجه لصيد السمك فوق الجسور فلن نرضخ لأي غلاء فكرامة المواطن فوق كل شيئ وشكرا

    • زائر 16 زائر 7 | 5:51 ص

      بنت عليوي

      هههههه نفس كلام زوجي، يقولي مافي إلا نروح نحدق لأن حتى السمج ما منقدر نشترية ونسوي على السطح قفص دجاج نربيهم ناكل بيضهم ونذبحهم في مقصب بسوق واقف هههههه نضمن نظيف وصحي وخلي اللحوم المجفنه والدجاج ابو بقع مزورقه لهم وحتى الخمسة دينار مالتهم مانبيها

    • زائر 6 | 12:52 ص

      صباح الخير.

      نحن لا نقُول أن هذا الملف غير مهم ولكن عتابنا بكيفيه ترتيب الأولويات ...

    • زائر 5 | 12:52 ص

      لماذا!! في وضع اقتصادي صعب

      البحرين بلد صغير محدود الموارد والدخل والمساحة الصغيرة....تجنسون والان نحن ندفع الثمن وثمن باهظ اليوم اللحم بكرة الكهرباء وبعدها القمح ولي بعدها الصحة وتكنسل الإسكان والله يعين المواطن الأصلي لي دائما يدفع الثمن وثمنا باهظا الان الكل يدفع الثمن الموالي والصامت والمعارض نحن الضحية

    • زائر 4 | 12:46 ص

      الى سعادة وزير الإعلام

      هذا يسمى جس نبض. نحن تعودنا على المشاريع الحكومية التي يعلن عنها لجس النبض ثم ينفيها الاعلام ثم تطبق ع ارض الواقع. باختصار: رفع الدعم عن اللحوم سيحدث عاجلا ام اجلا. دعونا لا نخدع انفسنا.

    • زائر 2 | 10:05 م

      أبو علاء

      تقرير الراقبة المالية أوضح أن هناك فساد وسرقات للمال العام لو تتم معالجتها لنحن بخير ولا داعي لإذلال المواطن أكثر من هذا

    • زائر 1 | 9:50 م

      سامعين زين؟؟

      هذا البرلمان اللي تبون المعارضة تدخل فيه
      الحكومة تقول بنرفع الدعم غصباً عليكم وعلى النواب وإذا حابين تناقشونه بنفكر بس ما بنأجل الموضوع

    • زائر 11 زائر 1 | 2:20 ص

      من حقهم

      يقولك ايرادات الحكومة انخفضت 40% يعني لازم يقللون من الصرف

    • زائر 15 زائر 1 | 5:48 ص

      بنت عليوي الى زائر 11

      في اشياء كثيرة ممكن يخفظون ميزانيتها وخصوصاً الحفلات والسباقات اللي مالها داعي والتجنيس اللي ماكل الاخضر واليابس وغير ميزانية الجيش والداخلية اللي ماكله 45% من الميزانية هذا غير السرقات والاموال اللي محد يدري وين تروح والفساد والاراضي المسروقة، تركوا كل هذا ولفوا على لقمة عيش المواطن، اليوم اللحوم وبكره الكهرباء والبترول وغيره والمواطن راتبة مكانك سر، اللي رواتبهم 250 و300 و 400 وهم الاغلب اشلون بعيشوون وقتها، اذا انت بخير غيرك فقير، احنا مع رفع الدعم بس لازم تعويض يلبي احتياجات المواطنين

اقرأ ايضاً