العدد 964 - الثلثاء 26 أبريل 2005م الموافق 17 ربيع الاول 1426هـ

نتبع بنك البحرين للتنمية ونعمل كحاضنات تنموية

تعقيبا على مقال رئيس التحرير:

عاطف الشبراوي comments [at] alwasatnews.com

أرسل هذا التعليق على مقال رئيس التحرير المنشور بتاريخ 19 أبريل/ نيسان الجاري، تحت عنوان "منتدى المستقبل ومركز لرواد الأعمال"، وأتقدم له بالشكر على اهتمامه المستمر برواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودأبه المستمر على تقديم الافكار والمقترحات لتطوير هذا القطاع الاقتصادي المهم جدا.

وورد في المقال معلومة تستوجب الايضاح، فقد ذكر في سياق حديثه عن المبادرات الحكومية لتشجيع ريادة الاعمال ورواد الاعمال في البحرين ان "مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة" والكائن في المنطقة الصناعية في الحد يتبع وزارة الصناعة والتجارة، بينما الصحيح ان هذا المركز يتبع بنك البحرين للتنمية، وهو أحد ثمرات التعاون بين المصرف ووزارة الصناعة والتجارة ومنظمة التنمية الصناعية "اليونيدو"، التي بدأت تؤتي ثمارها، إذ يعمل المركز بنجاح ويوجد به حاليا 25 شركة أقامها رواد أعمال بحرينيون منهم 8 شركات مع شركاء خارجيين. هذا بالاضافة الى تخرج احد المشروعات العام الماضي ومن المتوقع تخرج ثلاثة مشروعات أخرى هذا العام. بالاضافة الى ذلك تعمل إدارة المصرف منذ أكثر من عام على التحضير لإقامة عدد من الحاضنات ذات التخصصات المختلفة والموزعة جغرافيا في مملكة البحرين، إذ ينتهج بنك البحرين للتنمية سياسة إقامة هذه الحاضنات من أجل تحقيق خمسة أهداف رئيسية هي:

1- تشجيع إقامة مشروعات صغيرة متطورة جديدة من خلال توفير الدعم المالي والإداري والتسويقي، ورعاية المشروع الجديد في مرحلة البدء والنمو وتسهيل الخطوة الأولى.

2- تنمية روح العمل الحر لدى الشباب والمجتمع، إذ تركز حاضنات المشروعات على نشر روح المبادرة وتشجيع ريادة الأعمال في البحرين.

3- توفير فرص عمل جديدة، إذ تعمل الحاضنات من خلال مساعدتها لخلق شركات جديدة على توفير وإضافة فرص عمل جديدة متطورة.

4- دعم وتنويع الأنشطة الاقتصادية تعمل الحاضنة على تحقيق معدلات نجاح عالية لإقامة الشركات من خلال تسهيل توطين وإقامة عدد من المشروعات الإنتاجية أو الخدمية الجديدة في هذا المجتمع.

5- دعم التنمية الصناعية والتكنولوجية، من خلال تعظيم دور المشروعات الصغيرة التكنولوجية كأحد أهم آليات التطور التكنولوجي وتحديث عمليات الإنتاج.

من ناحية أخرى، فإن مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة قام بتنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة عن تحديات التسويق للمنشآت الصغيرة والتصدير لأول مرة وإدارة الجودة في المنشآت الصغيرة وعرض لاحد التجارب الأوروبية الناجحة. كما شارك عدد من منتسبيه بدعم من المركز في 15 معرضا تجاريا ومتخصصا داخل وخارج البحرين منذ بدء الاعمال فيه. وما يزيد سعادتنا ويدعونا للفخر هو فوز واحدة من رواد الاعمال البحرينيات بجائزة أفضل مشروع تجاري عربي ناشئ في مسابقة جائزة محمد بن راشد لدعم مشروعات الشباب بدولة الامارات المتحدة في شهر أبريل الجاري، وهي هدى جناحي صاحبة شركة غلوبل للشحن.

وفي الخاتمة يسعدني ان أعبر عن تقدير ادارة المركز لرئيس التحرير واهتمامه بالعمالة، وأدعوه إلى زيارة المركز والتعرف على الانشطة المقامة به، وكذلك مساندة ودعم رواد الاعمال المستفيدين من المركز. ويسعدنا التعاون معكم ومع صحيفتكم في نشر الوعي بين الشباب ودعوتهم الى دخول سوق العمل الحر وإعطاء بعض أمثلة لمشروعات صغيرة ناجحة تعطي المثل والقدوة للشباب، وذلك من خلال المقالات والانشطة المختلفة التي يمكن التنسيق من أجل إقامتها.

* مدير مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة

إقرأ أيضا لـ "عاطف الشبراوي"

العدد 964 - الثلثاء 26 أبريل 2005م الموافق 17 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً