العدد 962 - الأحد 24 أبريل 2005م الموافق 15 ربيع الاول 1426هـ

"الدنيا مولد"... في رحاب البحرين!

ابراهيم عباس نتو comments [at] alwasatnews.com

في "ليلة" هذا اليوم المشهود تقام في البحرين "مثلها مثل بقية الدول الإسلامية. .. ما عدا ربما واحدة أو اثنتين" عدة فاعليات زاخرة تحيي ذكرى "المولد" في الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الهجرية القمرية "وافق حلول المولد هذه السنة في 21 أبريل/ نيسان متخطيا بيوم واحد فقط الموعد الأصلي - 20 من أبريل 570م".

فمع حلول هذه المناسبة السنوية الوطنية السعيدة، تقام الاحتفالات في مملكة البحرين في كل ناحية "فريج" حارة وبقيادة الدولة في احتفال سنوي بهيج في أكبر جامع في البلاد "مسجد الفاتح" يحضره عدد كبير من رجال الدين، وينتضد العقد ليلتها فيه بمشاركة الفئتين الرئيسيتين "السنة والشيعة" جنبا إلى جنب، برعاية أعلى مستويات المسئولية عن الشئون الدينية في البلاد "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية"؛ ويتم ذلك بعد العشاء في احتفالية خطابية متنوعة ومتضافرة يشارك فيها رموز الطائفتين الشقيقتين.

وإضافة إلى الاحتفال الرسمي في الجامع الكبير، فإن الأشقاء الشيعة اعتادوا على إحياء هذه الذكرى، مثلها مثل بقية الذكريات خلال العام، في عشرات المآتم في أنحاء البلاد، بما فيها مآتم "العجم"، ومآتم "النساء".

أما خارج "المأتم" في نطاق "الفريج" "الحي، الحارة" - وقد تتعدد المآتم في الفريج الواحد - فإن الاحتفال يشمل نوعا من "الكرنفال" للمأكولات والعصائر، مع سماع الأصوات الصادحة لأشرطة الأدعية، أو المحاضرات المسجلة أو الأنشودات الأهزوجية "الجلوات" على امتداد الطرقات الرئيسية في الفرجان.

وكمثال للبرنامج في هذه المآتم، فان مراسم الاحتفال في المآتم تتكون عادة من حديث محدث "خطيب" يتحدث عن مناقب الرسول "ص"؛ ثم إلقاء بعض القصائد؛ ثم تناول بعض المرطبات قبيل الانصراف. وبعكس ما يروج من قبل عدد من منافسي الأشقاء الشيعة، فهذا هو كل ما يحدث. أما ما يتم ترويجه في مجالس بعض السنة "وأقصد المتزمتين منهم" فهو حديث خرافة يا أم عمرو! كما وأرجو أن يتوقف ذلك الترويج والتشهير، لصيانة ما يمكن صيانته من الصدوعات المتفشية في جسد الأمة، والمتمادية في تهرئة سدوها ولحمتها.

وللتعليق عموما على الفاعليات الرحبة في هذه المملكة السعيدة: كمثال للفاعليات المتناضدة والتي قد تأتي أيضا متزامنة، وفي الليلة الواحدة على مدار الأسبوع، فأسجل هنا فقط مثالا عن ليلة واحدة "الأربعاء، 20 من أبريل"؛ استبعدت هنا خمسة نشاطات أخرى... غير مذكورة فيما يأتي:

في "ديوانية" أحمد جناحي: محاضرة رئيس "جمعية" العمل الوطني الديمقراطي، عن "الطائفية والوطنية"؛ فاعليات "جمعية الشعر الشعبي"، في منطقة الرفاع؛ عرض فيلم "أحلام المنفى" للمخرجة مي المصري، في "جمعية العمل الوطني الديمقراطي" في منطقة أم الحصم؛ معرض لثلاثة فنانين بحرينيين، في "جمعية البحرين للفنون التشكيلية"، في بداية منطقة البديع؛ ويستمر لأسبوعين؛ محاضرة معها نماذج من رقصة وأهازيج "الشيلة" من نشاطات "جمعية العرضة البحرينية"، "قدمها رئيسها في رحاب جمعية البحرين للتاريخ والآثار، كأحد نشاطاتها الأسبوعية في منطقة الجفير"؛ الحفلات والمحاضرات التي تقيمها العشرات من جمعيات الجاليات المقيمة في البحرين؛ معرض تشكيلي للفنانة المصرية كوثر الشريف، في "جمعية الملتقى الأهلي الثقافي" في منطقة الخميس، يستمر حتى 25 - 4؛ الفيلم الأسبوعي في "نادي البحرين للسينما"، في الجفير "فيلم هذا الأسبوع: الفيلم المشهور "هيمالايا""؛ المهرجان السنوي للتراث الشعبي، وتقام فاعلياته في جوار متحف البحرين الوطني، ويستمر لأسبوعين؛ السيرك العالمي الإيطالي، في النادي الأهلي الواقع في منطقة الزنج، وعروضه مستمرة؛ حفلة موسيقية كبرى - موسمية - أوركسترا البحرين "الفرقة الوطنية البحرينية"، في متحف البحرين الوطني؛ معرض تشكيلي للفنان العراقي جابر علوان في معرض "الرواق"، لصاحبته بيان كانو، ويستمر حتى 5 - 5؛ وكذلك معروضات "المرسم الحسيني"،... كان آخرها رسومات عن المرحوم البابا يوحنا بولص الثاني؛ محاضرات ومعروضات "بيت القرآن"، على مدار السنة.

أما بالنسبة إلى المولد: الاحتفال "المشترك" للمولد، في الجامع الكبير "مسجد الفاتح"؛ وطبعا مختلف الموالد المقامة في عشرات المآتم في أنحاء البلاد. وكمثال للأريحية في البحرين المتسامحة المبتسمة "وكأحد بركات توارف الديمقراطيا فيها" فإنه لما وافق هذه المرة حلول المولد في يوم خميس، فإنه تقرر بناء على توصية من البرلمان، أن "يعوض" عنه بيوم، يضاف إليه تعطيل يوم عمل كامل زيادة، بعد الجمعة، فيوم السبت عطلة أيضا. وبذلك يتمكن الأهالي من مزيد من الراحة والاستراحة؛ بل ويغتنم عدد كبير من الناس من الأفراد والعوائل إطالة "العطلة" هذه "بما يشمل الجمعة وما قبلها وما بعدها؛ وبالنسبة إلى الإخوان الشيعة، فإنهم يشبكون مولدا تاليا - في 17 ربيع الأول "مولد الإمام جعفر الصادق"، فيطلب الموظفون منهم جزءا من إجازتهم السنوية لتمديد هذه بتلك للقيام بسفرة خارج البلاد، مثلا للعمرة إلى مكة المكرمة - إذ موئل "المولد" المحتفى به؛ وللزيارة إلى المدينة المنورة، إذ مثوى المرقد الشريف.

وكل مناسبة والجميع بخير وسرور وسلام... ووئام!

* كاتب سعودي مقيم في البحر

العدد 962 - الأحد 24 أبريل 2005م الموافق 15 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً