العدد 880 - الثلثاء 01 فبراير 2005م الموافق 21 ذي الحجة 1425هـ

الكويت نقطة انطلاقة التجربة الأميركية

أنور الحايكي comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بالأمس وفي خطوة مفاجئة في منطقة الخليج العربي أعلنت جماعة من السلفية في الكويت عن تشكيل حزب أطلقت عليه اسم "الأمة الإسلامي" في منطقة الجهراء يضم عددا من العناصر السلفية، في حين دأبت عناصر متطرفة متشددة تحسب على تيار السلفية أيضا في إثارة قلاقل ومخاوف أمنية وأعمال عنف شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة خصوصا حادث إطلاق النار والاشتباكات التي وقعت في السالمية وتصادف أن حدثت تلك الهجمات بعد يوم واحد فقط من تشكيل الحزب.

الغريب في الأمر ان تشكيلة الحزب حصلت على مباركة ضمنية من الإدارة الأميركية وذلك خصوصا بعد مشاركة أعضاء من السفارة الأميركية في الكويت فعالية الإعلان عن بلورة الحزب إذ قال الناطق الرسمي باسم الحزب حسين السعيدي إن الهدف من إنشاء الحزب هو الدفع باتجاه الإصلاح السياسي وتطوير المشاركة الشعبية وتوسيعها.

وأوضح "أن حضور أعضاء من السفارة الأميركية لم يكن بدعوة منا بل إنهم اطلعوا على الإعلان الذي نشرناه فحضروا للجهراء حيث مقر الحزب"، على رغم بعد المسافة التي تفصل بين مقر السفارة وبين الجهراء التي تعد آخر مدينة كويتية قبل الحدود العراقية، الأمر الذي دعا الخارجية الكويتية إلى بعث إخطار تنبيه للسفارة الأميركية عن أسباب وجود اعضاءها في تجمع غير قانوني وغير مرخص به ووجهت لفت نظر للسفير وفق ما كشفته صحيفة "القبس".

وكانت الإدارة الأميركية دأبت منذ هجمات سبتمبر/أيلول 2001 على كبح الفكر التكفيري وإعلان الحرب ضد الإرهاب لمدة أربع سنوات في مرحلة ولاية الرئيس جورج بوش الأولى ولكن اليوم وبعد فوزه مجددا في الانتخابات الرئاسية على غريمه جون كيري أصبح معيار السياسة الخارجية قائما على المثالية والديمقراطية ومكافحة الطغيان والدفع بالحرية قدما وتحرير العبودية...

يا ترى هل تشكل "المباركة الضمنية" على تشكيل حزب في الكويت خطوة أميركية لتشجيع ثقافة الحرية والتعددية وتطبيق وصية بوش في مراسم تنصيبه في بدء صفحة مغايرة عن الصفحة السابقة وتحسين صورة أميركا من عدوة الشعوب المسلمة إلى... صديقتها، فلننتظر

إقرأ أيضا لـ "أنور الحايكي"

العدد 880 - الثلثاء 01 فبراير 2005م الموافق 21 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً